رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكرملين: بوتين وماكرون يتفقان على جدوى الوسائل الدبلوماسية في حل أزمة أوكرانيا

نشر
الرئيس الروسي ونظيره
الرئيس الروسي ونظيره الفرنسي - أرشيفية

أكد الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، ونظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون -خلال اتصال هاتفي جري بينهما اليوم الأحد- جدوى تكثيف العمل عبر صيغة نورماندي لإيجاد حلول دبلوماسية، لإنهاء أزمة أوكرانيا.
وذكرت الرئاسة الروسية (الكرملين) -فى بيان اليوم- أن بوتين وماكرون أجريا اليوم الأحد اتصالا هاتفيا "بمبادرة من الطرف الفرنسي" حيث قاما، استمرارا للمحادثات السابقة بين الرئيسين، بـ"تبادل مفصل للآراء بشأن الأوضاع حول أوكرانيا وكذلك وضع ضمانات قانونية طويلة المدى لأمن الاتحاد الروسي"، نقلا عن موقع “روسيا اليوم”.

وأضاف، أنه تم خلال الاتصال "الإعراب عن قلق بالغ من التدهور الحاد للأوضاع على خط التماس في دونباس، حيث أشار الرئيس الروسي إلى أن سبب التصعيد يعود إلى الاستفزازات من قبل القوات الأوكرانية".

ووفقا للبيان، أشار بوتين إلى "عملية ضخ أوكرانيا بالأسلحة والذخائر الحديثة من قبل دول الناتو، الأمر الذي يدفع كييف إلى حل ما يسمى بقضية دونباس بطريقة عسكرية، وذلك سيؤدي إلى معاناة السكان المدنيين في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، المضطرين للجوء إلى روسيا لينجوا من القصف المتزايد".
وتابع البيان: "تم التشديد من جديد على أن كييف تقوم فقط بمحاكاة عملية التفاوض وترفض بإصرار تطبيق اتفاقات مينسك التي تم التوصل إليها في إطار صيغة نورماندي".
واستطرد الرئاسة الروسية: "علما بحدة الأوضاع المتشكلة، أقر الرئيسان بجدوى تكثيف البحث عن حلول عبر الوسائل الدبلوماسية من خلال قناة وزارات الخارجية والمستشارين السياسيين لزعماء الدول الأطراف في صيغة نورماندي، وتستهدف هذه الاتصالات للإسهام في إعادة نظام وقف إطلاق النار وضمان التقدم في شأن تسوية النزاع حول دونباس".

عاجل