رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إنشاء معمل لإعادة تدوير مخلفات البلاستيك بجامعة الإسكندرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

 استقبل الدكتور أشرف الغندور، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون الدراسات العليا والبحوث، وفدا من دولة فرنسا برئاسة MR.Robert Andrei طبيب، رئيس مؤسسة Horizons solidaite بفرنسا، والدكتورة رانيا الجندي، مسئول العلاقات الدولية بجامعة سنجور، والدكتورAnne kim kennibol، ممثل منطقة جنوب فرنسا؛ وذلك لبحث إنشاء معمل بجامعة الإسكندرية لإعادة تدوير مخلفات البلاستيك بهدف خلق قيمة مضافة وحماية البيئة.
 

وأكد الغندور -وفقا للبيان الصادر عن جامعة الإسكندرية اليوم- أن إنشاء معمل لإعادة تدوير مخلفات البلاستيك يعد مشروعا استراتيجيا وله أبعاد بيئية واقتصادية واجتماعية وثقافية.
 

وأوضح أن الجانب الفرنسي يسعى لتجميع شركاء للمشاركة في هذا المشروع من أجل تبادل الخبرات فيما بين الجانبين، فضلا عن الاستفادة من خبرات جامعة الإسكندرية في هذا المجال، وخلق فرص عمل للشباب، لا سيما أنه سيتم إنشاء هذا المعمل لإتاحة الفرصة للشباب للإبداع والابتكار في مجال الاستفادة من المواد المحلية من خلال إعادة التدوير.
 

وأضاف أن الجانب الفرنسي سيقوم بتمويل المشروع فيما يقرب من 300 ألف يورو، لافتا إلى أن الدكتور عبدالعزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، أبرم العديد من الاتفاقيات وبروتوكولات تعاون مع كبرى الجامعات الفرنسية ومنها إكس مارسيليا، بواتيه، جرنوبول، تولوز، وهذا يعكس عمق العلاقات المصرية-الفرنسية. 
 

وشدد الوفد الفرنسي على أن معمل Fab Lab بجامعة كورسيكا بفرنسا أصبح تجربة ناجحة جدا على المستويين الاقتصادي والبيئي، ويعد أحد أهم المشروعات الاستراتيجية بفرنسا ويحظى باهتمام مؤسسة الرئاسة الفرنسية ومنطقة البحر المتوسط.
 

وأشار إلى أنه يسعى للاستفادة من خبرات جامعة الإسكندرية، وأنهم على استعداد لتقديم الدعم الكامل للمشروع والتنسيق مع الجهات المعنية بفرنسا من أجل نجاح تلك التجربة بما يعود بالنفع على الجانبين على المستوى البيئي والاقتصادي والبيئي.
 

شهد اللقاء حضور الدكتور سامح شحاتة، مدير مكتب العلاقات الدولية بجامعة الإسكندرية، والدكتور عصام وهبة، وكيل كلية الهندسة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور وليد عبدالعظيم، وكيل كلية الهندسة لشئون البيئة وخدمة المجتمع، والدكتورة نرمين حراز، أستاذ بكلية الهندسة، والدكتورة ريم عبدالحميد، أستاذ بالمعهد العالي للصحة. 

عاجل