رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لقب بسفير البسطاء و«الزغطة» أنهت حياته.. محطات في حياة الفنان محمد متولي

نشر
الفنان محمد متولى
الفنان محمد متولى

يحل اليوم الخميس، الذكرى الرابعة لوفاة الفنان محمد متولي، والذي رحل عن عالمنا في 17 فبراير 2018، والذي اشتهر بتقديم العديد من الأعمال السينمائية والدرامية، والمحفورة بذاكرة جمهوره على الرغم من عدم مشاركته البطولة المطلقة نهائيًا، حيث تنوعت أعماله بين الشر والبلطجة وطيبة وشهامة أولاد البلد، والتي منحته لقب سفير البسطاء بين زملائه بالعمل الفني.

ولد الفنان محمد محمود متولى أحمد، وشهرته الفنية محمد متولي في 11 مارس 1945 بمحافظة المنوفية، وانتقل للعيش في محافظة الإسكندرية وتخرج من كلية دار العلوم، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ حياته الفنية في السبعينيات.

 

قدم محمد متولي 230 عملًا فنيًا متنوعًا ما بين الدراما والسينما، من بينهم "خوليو" بفيلم “سلام يا صحبي” بطولة الزعيم عادل إمام وسعيد صالح، ودوره بشخصية "بسيوني أو بسة" والتي مثلت علامة بارزة في تاريخه الفني، وشارك بمسرحيتي “شارع محمد علي والبرنسيسة”.

وتزوج الفنان محمد متولي من زميلته بكلية دار العلوم وفاء إبراهيم، والتي تعتبر من خارج الوسط الفني، وأنجبت له ابنتين.

وقالت وفاء إبراهيم، زوجة الفنان الراحل، إنه كان مريضًا بالسكر ومصابًا بضعف في عضلة القلب، لكنه توفى بعد إصابته بنزلة برد وتوفي بسبب الزغطة".

وكانت بداية أعمال الفنان محمد متولي، "فيلم خلي بالك من زوزو" عام 1972، مع الفنانة سعاد حسنى.

وتنوعت أعماله فكان من بينها "زيزينيا، ليالي الحلمية، المال والبنون، أرابيسك، واحد صعيدى، مطب صناعي وفيلم سلام يا صاحبي".

وقدم محمد متولى بطولة 22 مسرحية متنوعة، والتي بدأت حياته المسرحية الأولى مع مسرح الجامعة بكلية دار العلوم بمدينة الإسكندرية، وبطولة مسرحية ملك القطن وتم تقديمها في قرية دانشوى.

وعمل محمد متولى مع كبار المخرجين، مثل سعد أردش، السيد راضي، أحمد عبد الحليم، شاكر عبد اللطيف وجلال الشرقاوي.

وقدم محمد متولى دوره الشهير بمسرحية "انتهى الدرس يا غبي" مع الفنان محمد صبحي، من خلال تجسيد شخصية تاجر الحمير بأداء كوميدي.

وقدم دور الرجل المسؤول الفاسد، والذي يسعى لشراء البيت وهدمه مع الفنان محمد هنيدي وأحمد السقا من مسرحية "حزمني يا".

وقدم مسرحية "رصاصة في الكلب لولو" على مسرح الدولي إخراج جمال منصور عام 1993، ووقف على المسرح القومي مع المخرج محمد عمر في عرض "ولاد الذين" عام 2007.

وشاركت سمر محمد متولى، نجلة الفنان الراحل، والتي تخرجت من كلية الفنون الجميلة وبدأت حياتها العملية كفنانة تشكيلية وبعدها اتجهت للتمثيل، وشاركت في مسلسلات “فيفا أطاطا، سبع صنايع"، فيلم “كرم الكينج” ومسلسل ”شبر ميه" مع الفنان أحمد السعدني، وكان وصية والدها لها أن تبحث عن عمل آخر بجانب التمثيل، لأنه ليس مصدر رزق بشكل قوى، وكان يحلم دائما بأن تكون مذيعة.

الفنانة سمر متولى نجلة الفنان محمد متولى

وكانت آخر أعمال الفنان محمد متولى ، "خطيب مراتي" بطولة الفنان أحمد سعد وريم البارودي.

وقدم الفنان محمد متولي العديد من المواهب الفنية للساحة، أبرزهم الفنان شريف منير، أحمد عبد العزيز وسامح الصريطى بعد تعيينه معيدًا بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

ولم تمنح الفرصة للفنان محمد متولي الحصول على البطولة، لكنه استطاع إثبات نفسه من خلال أدواره المساعدة وتقديم الشخصيات البارزة التي استطاعت أن تفرض نفسها على ذاكرة الجمهور، ولا تزال محفورة في أذهانهم، والتي تنوعت ما بين “محامي، معلم، تاجر، صول شرطة وموظف بسيط”.

واشتهر الفنان محمد متولي بالعديد من الإفيهات التي لا تزال عالقة بذاكرة الجمهور من بينها، “بطة مش ليك يا مرزوق” من فيلم "سلام يا صاحبي".

ورحل الفنان محمد متولي في 17 فبراير عام 2018، عن عمر يناهز الـ73 عامًا، بعد سكتة قلبية، غاب عن حضور عزائه بمسجد الحامدية الشاذلية، أغلب نجوم الوسط الفني.

عاجل