رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بتخفيضات تصل 80% والتوصيل مجاناً

خاص| منصات البيع الإلكتروني تُمدد «الفلانتين» 15 يوما.. وخبراء: لزيادة المبيعات

نشر
غالبية المبيعات هواتف
غالبية المبيعات هواتف ومستلزمات تجميل وشنط وملابس

مددت منصات البيع الإلكتروني، موسم مبيعاتها في «عيد الحب» لتشمل العروض والتخفيضات باق أيام الشهر الذي سمَته «شهر الحب»، في مسعى لتحريك ودفع نمو المبيعات بتخفيضات تصل 80%، مع تقديم ميزة التوصيل المجاني للسلع والمنتجات المشتراة، إلى جانب تفعيل خيار التقسيط للراغبين.

آمال «المنصات» من الموسم الحالي، تُنعشها الأرباح المحققة من موسم «البلاك فرايدي» أو «الجمعة البيضاء»، بفاتورة مبيعات مليارية ضخمة، حيث يأمل القائمون على المنصات الإلكترونية تحقيق أداء مماثل تقريباً لموسم «البلاك فرايدي» العام الماضي.

التجارة الإلكترونية تستحوذ على غالبية المبيعات

وقال خبراء تسويق لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن سوق التجارة الإلكترونية يستحوذ على أغلب مبيعات الموسم الجاري أو حتى المواسم السابقة، لما يتيحه من إمكانية التبضع والمقارنة بين السلع والمنتجات والعروض والأسعار، إلى جانب اعتماد نظم النقاط لدفع المستهلكين نحو زيادة مبيعاتهم للحصول على نقاط واستبدالها بسلع أخرى، فضلاً عن خيارات التقسيط والتوصيل المجاني، وهو ما يرجح كفة التجارة الإلكترونية على التجارة بشكلها التقليدي.

التجارة الإلكترونية تستحوذ على غالبية المبيعات

شريف مخلوف خبير التسويق والتجارة الإلكترونية، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن منصات البيع الإلكتروني حققت طفرات في بيع الملابس والأجهزة المنزلية والأجهزة الإلكترونية، بالإضافة إلى مستلزمات التجميل والشنط وغيرها، مشيرا إلى أن الجائحة دعمت اتجاه الأفراد والمستهلكين نحو التسوق الإلكتروني أكثر من أي وقت مضى.

مزايا كثيرة تشجع المستهلكين على الشراء عبر الإنترنت

وأضاف شريف مخلوف، أن تطور التجارة الإلكترونية، بالاعتماد على نظم التقسيط وربط المبيعات بالنقاط التي يجرى استبدالها فيما بعد بسلع أخرى، إضافة إلى تقديم مزايا أخرى كالتوصيل المجاني وتقديم تخفيضات مغرية ومحفزة على الشراء، جعلها محطاً لأنظار القاعدة الاستهلاكية الأكبر في السوق، خاصة مع توسع جهود الدولة في الشمول المالي ومنح الأفراد البطاقات الائتمانية مجاناً في العديد من البنوك.

مزايا كثيرة تشجع المستهلكين على الشراء عبر الإنترنت

ويبلغ حجم التجارة الإلكترونية في مصر عام 2021 أكثر من 4.9 مليار دولار عقب أزمة كورونا، بينما كان حجم تداول السلع إلكترونيا ما قبل كوفيد 3.6 مليار دولار، بحسب تقديرات الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أًول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، بينما يصل هذا الرقم إلى 10 أضعاف بالنسبة لمعاملات التجارة الإلكترونية فى مصر بشكل غير رسمي بإجمالي حجم معاملات وصل إلى 400 مليار جنيه سنوياً، في وقت تشهد سوق التجارة الإلكترونية في مصر مؤخراً، إقبالا من الشركات الكبرى.

غالبية المبيعات هواتف ومستلزمات تجميل وشنط وملابس

أما إيهاب سعيد، خبير المدفوعات الإلكترونية، فقال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن غالبية المنتجات المشتراة إلكترونياً لأجهزة هواتف ذكية ومساحيق ومستلزمات التجميل والشنط والملابس، بالإضافة إلى الساعات والنظارات، لافتاً إلى أن منصات البيع الإلكترونية عازمة على تحقيق مبيعات قوية بنهاية الربع المالي الجاري.

غالبية المبيعات هواتف ومستلزمات تجميل وشنط وملابس

وتابع إيهاب سعيد، أن موسم عيد الحب «الفلانتين» وموسم مبيعات عيد الأم الذي يبدأ اعتباراً من أول مارس المقبل، يضمن للمنصات استمرار العروض والمبيعات بشكل كبير طوال شهور الربع الأول من العام، بعد أداء متواضع في موسم الكريسماس، مقارنة بالمبيعات المحققة في موسم «الجمعة البيضاء» أو «البلاك فرايدي».

وتخضع تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، المنظورة بمجلس النواب، تعاملات التجارة الإلكترونية للضريبة من خلال تطبيق نظام تسجيل وتحصيل مبسط بدلاً من النظام الحالي القائم على تعيين ممثل قانوني، وبما يتوافق مع المعايير العالمية ومتطلبات الشركات الأجنبية، ويتسق مع تطبيقات التجارة الإلكترونية علاوة على تقرير بعض الإعفاءات الضريبية التي تمس قطاعات حيوية.

عاجل