رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رابط الحجز.. كل ما تريد معرفته عن وحدات متوسطي الدخل الجديدة 2022

نشر
مشروعات سكن دار مصر
مشروعات سكن دار مصر لمتوسط الدخل

يبحث العديد من المواطنين متوسطي الدخل عن المعلومات التي تخص  الوحدات السكنية لـ متوسطي الدخل، والتي أعلنت عنها اليوم الثلاثاء، وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة وصندوق الإسكان الاجتماعي، فتح باب الحجز لشقق “سكن مصر”، و"جنة" و"دار مصر" ضمن المشروعات الخاصة بالصندوق للمواطنين متوسطي الدخل، ضمن مُبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوفير وحدات سكنية لكافة فئات المواطنين بتيسيرات خاصة من البنك المركزي المصري، وذلك في ضوء مبادرته للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل بفائدة 3 في المئة متناقصة لمدة حدها الأقصى 30 سنة وفائدة 8 في المئة متناقصة لمدة حدها الأقصى 25 سنة.
وطرح صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، عددًا من  الوحدات السكنية الجديدة لمتوسطي الدخل، والتي يصل عددها إلى 4000 وحدة سكنية جديدة بعدد من المشروعات التي تم تنفيذها من قبل، من خلال الاستفادة بالتقديم للوحدات السكنية بنظام التمويل العقاري بعدة مشروعات من بينها، "مشروع سكن مصر - مشروع دار مصر ومشروع جنة".

مواعيد الحجز للوحدات السكنية متوسط الدخل

وتبدأ وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية و صندوق الإسكان الاجتماعي، فتح باب الحجز على الوحدات السكنية لمتوسطى الدخل بداية من اليوم 15 فبراير 2022 وحتى الـ8 من مارس المقبل، من خلال الموقع الخاص بالصندوق الاجتماعي، وللحجز اضغط هــــنـــــــا ، وخلال الحجز يتم ملء البيانات الخاصة بالشخص المتقدم ودفع مقدم جدية الحجز والذي يختلف من مشروع لآخر.

مقدم الحجز للوحدات السكنية متوسط الدخل

يختلف مقدم جدية الحجز باختلاف كل مشروع من المشروعات المطروحة حسب الآتي:

- يكون مقدم الحجز لـ الوحدات السكنية الخاصة بمشروع “سكن مصر” لمتوسطي الدخل بقيمة 40 ألف جنيه، ويستكمل مقدم الحجز بنسبة تترواح من 15 إلى 20 في المئة من قيمة الوحدة السكنية بناءً على سعر الوحدة وصافى الدخل الشهرى لمقدم الطلب.

- يكون مقدم جدية الحجز لـ الوحدات السكنية التابعة لمشروع “دار مصر” لمتوسط الدخل 60 ألف جنيه.

- يكون مقدم جدية الحجز لـ الوحدات السكنية لمشروع “جنة” لمتوسطي الدخل 80 ألف جنيه.

ويستكمل مقدم الحجز لكل وحدة من وحدات المشروعات، بناءً على النسبة التي يحددها البنك لسعر الوحدة والدخل الشهري الصافي للشخص المتقدم للحجز، وتطبيق إحدى المبادرتين الخاصتين بالتمويل العقاري والتي أقرهما البنك المركزي، وهي مبادرة 3 في المئة لمدة 30 عامًا، ومبادرة 8 في المئة لمدة 25 عامًا.

مشروعات الإسكان الاجتماعي

المستندات المطلوبة لحجز وحدات متوسطي الدخل 


وحدد صندوق الإسكان الاجتماعي، المستندات المطلوبة من الشخص المتقدم للحصول على  الوحدات السكنية، من خلال ملئ استمارة تفيد تحديد الوحدة التي يرغب في الحصول عليها، والتي تحتوي على بيانات الوحدة وتقديم إقرار بصحة المعلومات، ويتم رفعها على الموقع الإلكتروني الخاص، وللتسجيل اضغط هــــنـــــــــا بصندوق الإسكان الاجتماعي، وتتمثل المستندات فيما يلي:

- صورة بطاقة الرقم القومي.

- إيصال دفع مُقدم جدية الحجز.

- خطاب يفيد صافي الدخل الشهري للشخص المُتقدم.

- إيصال مرافق حديث للمكان الذي يقيم به المتقدم للحجز.

-  تقديم صورة من قسيمة الزواج، وصورة بطاقة الرقم القومي للزوجة في حال إذا كان الشخص متزوجًا.


شروط الحجز في الوحدات السكنية متوسطة الدخل


حدد صندوق الإسكان الاجتماعي مجموعة من الشروط للحجز بـ الوحدات السكنية متوسطة الدخل وهى كالآتي:
- ألا يقل سن الشخص المتقدم عن 21 عامًا، وألا تزيد على سن المعاش وهو 60 عامًا.

- أن يكون الشخص عاقلًا - مصري الجنسية.
-  ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة سكنية للشخص المتقدم أو لأحد أفراد الأسرة "الزوج – الزوجة وأولاده القصر" ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعي التي تنفذها الدولة.
- ألا يتم التقدم لأكثر من وحدة سكنية في الإعلان الواحد.
- ألا يكون الشخص المتقدم، استفاد من مبادرات التمويل العقاري الصادرة من البنك المركزي.
- أن يقوم الشخص المتقدم، لحجز الوحدة السكنية، قد قدم إقرار يُفيد صحة البيانات التي قام بتقديمها، وإذا تبين عكس ذلك يتم مساءلته قانونيًا.
- ألا يزيد سن المستفيدين من أصحاب المعاشات على سن 75 عامًا، شرط سداد 40 في المئة كحد أدنى من قيمة الوحدة السكنية  مقدمًا مع تحويل المعاش إلى الجهة الممولة.
ويوفر صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، من خلال موقعه الإلكتروني للحجز والتقديم وتحميل كراسة الشروط وللتقديم اضغط هــــــنـــــــا

 

المدن الخاصة بمشروع سكن مصر
 

ويتضمن مشروع سكن مصر عددًا من المدن الجديدة وهي “أكتوبر الجديدة- العبور الجديدة- القاهرة الجديدة- المنيا الجديدة- بدر- حدائق أكتوبر- دمياط الجديدة- ناصر (غرب أسيوط)- الشروق”.

مشروعات الإسكان الاجتماعي

المدن الخاصة بمشروع دار مصر


ويشمل مشروع دار مصر على عدد من المدن الجديدة، من بينها، “مدينة السادات - مدينة 15 مايو- الشروق - العاشر من رمضان – بدر-  برج العرب الجديدة - حدائق أكتوبر".

ويتضمن مشروع دار مصر، العديد من الخدمات، من بينها “مول – مسجد – مدرسة – لاند سكيب – مصاعد – أسواق – محلات تجارية – خدمات منفصلة – أمن وحراسة – سور حديدي يحيط بالمشروع”.

المدن الخاصة بمشروع جنة

ويشمل مشروع جنة مصر على عدد من المدن من بينها "مدينة 6 أكتوبر- المنيا الجديدة - القاهرة الجديدة - الشروق والعبور”.

مساحات الوحدات السكنية في سكن مصر ودار مصر وجنة

وتختلف مساحات الوحدات السكنية في مشروع سكن مصر من 106 أمتار مربعة وحتى 133 مترًا مربعًا، وتتراوح مساحات الوحدات السكنية في مشروع دار مصر بين 100 متر مربع و150 مترًا مربعًا، وتتراوح مساحات الوحدات السكنية في مشروع جنة ما بين 100 متر و151 مترًا مربعًا.

أرقام التواصل مع صندوق الإسكان الاجتماعي

وأتاح صندوق الإسكان الاجتماعي، عددًا من وسائل التواصل بهدف التيسير على المواطنين للتقدم وحجز وحدة سكنية من خلال الاطلاع على الفيديو الخاص بطريقة الحجز عبر الرابط التالي، وللتواصل اضغط هـــنــــا.

ومن خلال المتابعة عبر الصفحة الرسمية لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك من خلال الرابط التالي اضغط هـــــنـــــــا، ومتابعة الصفحة الرسمية على موقع اليوتيوب من خلال الرابط التالي، اضغط هـــــنـــــــا، والصفحة الرسمية لصندوق الإسكان الاجتماعي على موقع “إنستجرام” عبر الرابط التالي اضغط هــــنـــــا.

وعن طريق التواصل على الأرقام الهاتفية الخاصة بمركز اتصالات خدمة عملاء صندوق الإسكان الاجتماعي على الأرقام التالية، من أي تليفون محمول، 5999 أو 5777 أو 1188، ومن أى خط أرضي 090071117، من الساعة 9 صباحًا وحتى  6 مساءً طوال أيام الأسبوع، عدا يومي الجمعة والسبت، أو من خلال التوجه لأي مركز من مراكز خدمة العملاء بأجهزة المدن / مديريات الإسكان، صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري عبر الرابط التالي، اضغط هــــنــــا .

مشروعات الإسكان الاجتماعي
عاجل