رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«عايش على معاش الهندسة».. فاروق فلوكس يكشف أسرارا عن حياته الشخصية وسر ابتعاده عن الفن

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الفنان فاروق فلوكس، العديد من الكواليس عن حياته الشخصية والفنية، بالإضافة إلى سر ابتعاده الفترة الماضية عن الظهور الفني، لافتا إلى أنه يفخر بتاريخه الفني الذي قدمه مع عملاقة الفن المصري في مقدمتهم نجيب الريحاني وفؤاد المهندس ورشدي أباظة.

 

وأشار فلوكس، إلى أنه يمكث في المنزل منذ 5 سنوات، قائلا: «رغم أنى قاعد بقالي خمس سنوات في البيت بس زعلان وأنا مش غنى وعايش على معاشي بتاع الهندسة ومن غيره كنت هبقى لايص وعايش بحب الناس وتقديرهم لى.. أنا راجل قدرى، وأؤمن بقدر الله، ولو لقيت دلوقتى دور مناسب ليا هعمله.. صديقي الفنان الراحل حمزة الشيمي قبل وفاته قالي احنا بقينا خردة.


وأضاف فلوكس، في حوراه لبرنامج «كلمة أخيرة» عبر قناة «أون» أن تكريمه من وزارة الثقافة، يمثل كان تكريما لجيله، موضحا أنه قدم العديد من الأعمال الفنية مع كبار الفنانين منهم نجيب الريحاني وفؤاد المهندس وعقيلة راتب.


وقال فلوكس: « مفيش شغل بيجينى وأنا بكتب وألف وأترجم لكن في الفترة الأخيرة نظري لم يسعفني، موجها رسالة إلى الفنان أشرف عبد الباقي، بالقيام بعمل مسرحية تحمل اسم "عيد ميلاد فؤاد" عن الفنان الراحل فؤاد المهندس.

 

وأوضح فلوكس، أن رحلته في المجال الفني بدأت منذ أن كان طالبا في كلية الهندسة وأنه بعد تخرجه من الهندسة انتسب لكلية الحقوق، مشيرا إلى أنه كان يهوى التمثيل، وقدم العديد والعديد من الأعمال الفنية مع كبار الفن في مصر منهم الفنان الراحل رشدي أباظة بـ 7 أفلام.


وتحدث فلوكس عن أولاده، قائلا: «عندي أحمد ويسر وفضلوا الدخول إلى عالم الفنان أما بنتي الأخرى رفضت دخول الفن وقررت الزواج والاهتمام ببيتها وأسرتها، قائلا أن نجله أحمد:« أحمد كويس جداً وفنان كويس أوى وراجل قوى وبيقف جمب أصحابه وعيبه الوحيد أن لسانه متبرى منه والناس بتزعل منه".


ووجه فلوكس نصحيه لأولاده قائلا: « بلاش تسايروا العصر الحالي بمشاغبه سايروا المبادئ والمثل رغم أنها قليلة في مجال الفن الآن ولكن يأحمد أنت ويسر التزموا.. ويسر لاتحيد عنها وأحمد إبنى لايحيد عن المثل لكن فى أوقات بيقول كلام صعب».


كما أكد الفنان فاروق فلوكس، أنه يشترط في عمله أن يكون الدور مهم وذو قيمة، قائلا:« ماعدش فيه وقت.. أنا عمري 85 سنة ومعنديش وقت أعمل أعمال ليست ذو قيمة».


وتحدث فلوكس عن دور صبي الراقصة في «الراقصة والسياسي» من بطولة الفنانة نبيلة عبيد، قائلا: «شخصية ترتر كانت شخصية جريئة لأن الفنان في تناوله للشخصية لابد أن يتم بمعادلة.. وإذا استطاع الفنان أن يحقق ذلك بمعادلة سليمة سيصل للشخصية المطلوبة.. أنا تصورت أن شخصية ترتر هو الجزء الرديء في شخصية نبيلة عبيد، واشتغلت على هذا الأساس».


كما أكد أن نجله أحمد عانى بسبب هذا الدور من تنمر زملائه، قائلاً: «كان أحمد متضايق وبيشتكيلي، وكان بيضرب الأولاد لما بيتنمروا عليه.. وتعرضت لانتقادات من قبل مديره بسبب دور «ترتر»، قائلاً: «إزاي تبقى ممثل وتبقى دور زي ده عاوز تقلل من قيمة المهندس؟.. وشرحت له وقلت له أنا عارف أنها شخصية قبيحة بس حبيت أمثل، وأقول للناس ممكن يكون جواه حاجة كويسة».


وأشار إلى أن لقب "فلوكس" الذى اشتهر به ليس حقيقياً كلقب عائلة، وأن اسمه الحقيقى هو فاروق توفيق صالح مبارك، ونشأته الأولى كانت ما بين مركزى مغاغة وبنى مزار بمحافظة المنيا، قائلا: «فى فترة الجامعة قديماً كانت تقام معسكرات للطلاب صيفية من كليات مختلفة لمرسى مطروح وكانت تقام عبر تدشين خيام.. وأن أحد زملائه فى المعسكر من كلية دار العلوم والذى بدى ملامحه وزيه غريبة بعض الشيء حيث كان يرتدى قبعة طول الوقت وسروال وقبقاب حيث مازحته طوال الوقت كنت بقوله يا أقرع مما تسبب فى ضيقه، حيث قام بالجرى ورائي وقال لى يا "فلوكس".. قلت له عيب وأصر على اللقب لما غضبت منه ينادينى به وأقيمت جلسة صلح في المساء بيننا وحولت اللقب وقتها لجلسة فنية على البحر، وعملت جلسات اسمها الشيخ "فلوكس" والعساكر وأعضاء النادي الأهلي وموظفين شركة النصر كانوا بيمروا على الشاطئ أثناء عقد هذا النشاط وعجبتهم فأطلق عليا لقب "فلوكس" وماعدش "الشيخ فلوكس".

وتابع الفنان فاروق فلوكس: « قلت خلاص زي بعضه فلوكس فلوكس وعندما انتشر اسمى وكان زميلي وقتها توحيد رامي نجل الكبير أحمد رامى وكنت بتصل بيه مرة أسأل عليه فرد عليا أحمد رامي وسألته عن ابنه قلى مش موجود أققله مين لما يرجع قلتله قله فاروق فلوكس.. قلى انت فاروق باللام ولا بالدال.. فلم أعرف الإجابة وقلت له مش عارف فرد وقال لي فدوكس أحد أسماء الأسد أما فلوكس فهو نبات في النيل.. وماقدرتش أنسى الاسم ده من وقتها».

كما أكد الفنان فاروق فلوكس، أن مهنة التمثيل صعبة جدًا وجزء من الأجيال الجديدة ترفض الممثلين القدامى، ولكن العصر القديم يفيد الجديد، متحدثا عن صديقه أسامة عباس، قائلا: «"لماذا لا يتم تكريم أسامة عباس رغم ابتعاده؟ وقد يكون غير راغب في العمل».

عاجل