رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأسمرات.. درة التاج في التطوير الأمثل لحياة سكان المناطق العشوائية

نشر
الأسمرات
الأسمرات

جهود ضخمة تبذلها الدولة من قبل محافظة القاهرة، ووزارة الإسكان ممثلة في صندوق التنمية الحضرية، للقضاء على العشوائيات لا سيما الخطرة منها، وتوفير حياة آدمية كريمة للمواطنين، أهمها تنفيذ مشروع “حي الأسمرات” المرحلتين الأولى والثانية وجاري تنفيذ المرحلة الثالثة.

ويعد مشروع الأسمرات، مدينة سكنية أُنشئت خصيصًا لاستيعاب والحد من انتشار المناطق العشوائية بالقاهرة، حيث قامت الحكومة بنقل بعض الأهالي المتضررين من إزالة العشوائيات.

ومن أهم المناطق العشوائية التي تم نقل سكانها إلى الأسمرات، هي: «مثلث ماسبيرو، الدويقة بحي منشأة ناصر، دار السلام، أسطبل عنتر، عزبة خير الله، تل العقارب، المواردي، وبطن البقر».

وتتكون كل مرحلة من:

المرحلة الأولى: تقع على مساحة 65 فدانا وتشمل 6258 وحدة سكنية، فضلا عن إنشاء مدرسة تعليم أساسي و240 محلا تجاريا.

المرحلة الثانية: تقع على مساحة 61 فدانا وتشمل 4722 وحدة سكنية، وتضم مدرسة للتعليم الأساسي 110 محال تجارية.

بتكلفة مليار و600 مليون جنيه

وتضمنت المرحلتين: وحدات علاجية وملاعب رياضية، ونقطة للشرطة وأخرى للإسعاف، ومكتبا للبريد، فضلًا عن أسواق حضارية لتوفير احتياجات المواطنين بشكل كامل، وسيتم تخصيصهما لقاطني العشوائيات الخطرة من مناطق الدويقة وعزبة خير الله وإسطبل عنتر.

الأسمرات 3.. استكمال نجاح درة التاج

استمرارًا للجهود الضخمة التي تبذلها الدولة من قبل محافظة القاهرة، ووزارة الإسكان ممثلة في صندوق التنمية الحضرية، للقضاء على العشوائيات لا سيما الخطرة منها، وتوفير حياة آدمية كريمة للمواطنين، وفي إطار التكافل الاجتماعي من أجل إنهاء مشكلة العشوائيات تم تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع حي الأسمرات.

وتتمثل المرحلة الثالثة في إنشاء 124 عمارة بإجمالي ٧٢٩٨ وحدة سكنية، بتكلفة 1.75 مليار جنيه، لتوفير مسكن آمن لـ31 ألف نسمة.

وتتكون كل عمارة من 60 وحدة سكنية، يخدمهم 2 مصعد، إضافة إلى 4 خزانات مياه علوية.

تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع 65 فدانًا، مقسمة إلى 34 فدانًا للعمارات، ومساحة 8.2 فدان للخدمات من مدارس وحضانات ومحال تجارية وإدارية، وغيرها من الأنشطة الخدمية، وصولًا الطرق والمناطق المفتوحة: 22.8 فدان.

ويعتمد مشروع الأسمرات 3، على مجموعة من الخدمات، في مقدمتها المدينة الشبابية الرياضية (نادي اجتماعي ورياضي) يضم 4 ملاعب متعددة الاستخدام -  ملعب كرة قدم – 3 حمامات سباحة بالإضافة إلى مسجد وكنيسة، مجمع مدارس «تعليم أساسي، ومدرسة ثانوي صناعي»، مبنى التضامن الاجتماعي.

ويضم بنك ناصر، مركز رعاية المسنين، وحدة اجتماعية، رعاية الطفولة والأمومة، قاعات متعددة الاستخدام، 5 حضانات، ٤ وحدات صحية، مجمع مخابز، منافذ بيع السلع.

المناطق غير الآمنة المستهدف تسكينها في الأسمرات 3

- 4085 أسرة من «منطقة السحيلة، شارع المحطة، إسطبل عنتر، حسن أنور - بني هلال (المدابغ)، بطن البقرة (جزئي)، كوم غراب بحي مصر القديمة.

- 2103 أسرة بمناطق «الشهبة، وادى فرعون، بين الرزاز، شارع أحمد هاشم، المعدسة» بحي منشأة ناصر.

- 1110 أسرة، بـ«شارع المحجر، الحطابة، عرب اليسار» بحي دار السلام والخليفة.

عاجل