رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«روضة السيدة 1».. مزيج معماري رائع بين التراث العربي والإسلامي والمصري

نشر
مشروع روضة السيدة
مشروع روضة السيدة 1

افتتح مشروع "روضة السيدة 1" - تل العقارب سابقا- في نهاية نوفمبر من العام 2019، وجرى إعادة تسكين أهالي المنطقة في وحدات سكنية كاملة التجهيزات.

وأكدت وزارة الإسكان، أن منطقة السيدة زينب لها طابع تاريخي، لذا كان لابد من مراعاة أن يتناسب المشروع مع هذا الطابع، فضلًا عن تناسبه مع الطابع العمراني الذي تنتهجه الدولة، حيث تم تصميمها بطراز معماري يجمع بين التراث العربي والإسلامي والمصري.

وجرى تنفيذ المشروع في إطار التكافل الاجتماعي من أجل إنهاء مشكلة العشوائيات الخطرة والتي كانت من أخطر المناطق العشوائية المهددة للحياة، حيث تم وضع التخطيط الأمثل والنموذج الراقي لتطوير المنطقة وبما يتناسب مع الإطار العام لمنطقة السيدة زينب بإضافة الشكل الجمالي والطراز الإسلامي للعمارات.

وبلغت تكلفة مشروع "روضة السيدة" 330 مليون جنيه بمحافظة القاهرة، لتوفير مسكن آمن لـ4080 نسمة، تحتوي على 816 وحدة سكنية بإجمالي 16 عمارة، و198 وحدة إدارية وتجارية.

وقدمت وزارة التضامن الرعاية للأهالي بالمشروعات الجديدة من إدارة وفرش الحضانات، وتقديم القروض الميسرة، والاهتمام بالأسر الأولى بالرعاية، وتقديم برامج التوعية المستمرة للأسرة على غرار ما تم تنفيذه بمنطقة "الأسمرات" ومشروع (المحروسة 1 و2)، وأهالينا (1) من أجل تحقيق التنمية الاجتماعية لقاطني تلك المناطق والاندماج في مجتمع حضاري.

وجرى تنفيذ المشروع من خلال مكون تأهيل اجتماعي وتعديل للسلوك عن طريق تكوين مجموعات وروابط من الشباب بالمنطقة وتأهيلهم وتدريبهم على مجموعة من المهارات الحياتية وتعديل السلوك، مثل نبذ العنف وتقبل الآخر وتأهيل المقبلين على الزواج، بالإضافة إلى رفع وعي سيدات حي "روضة السيدة" من خلال إكسابهم العديد من المهارات الاجتماعية وتعديل السلوك والتعامل مع القضايا المختلفة.

عاجل