رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسباب ارتفاع كرات الدم الحمراء.. وأنواع فقر الدم

نشر
كرات الدم الحمراء
كرات الدم الحمراء

الهيموجلوبين هو البروتين الموجود داخل كرات الدم الحمراء، يحمل الأكسجين، تقوم خلايا الدم الحمراء أيضًا بإزالة ثاني أكسيد الكربون من الجسم، ونقله إلى الرئتين لتتمكن من الزفير.

أسباب ارتفاع كرات الدم الحمراء 

قد يكون سبب ارتفاع عدد كرات الدم الحمراء هو انخفاض مستويات الأكسجين، أو أمراض الكلى، أو مشاكل أخرى.

1- انخفاض مستويات الأكسجين

قد يزيد جسمك من إنتاج خلايا الدم الحمراء للتعويض عن أي حالة تؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين ، بما في ذلك:

أمراض القلب (مثل أمراض القلب الخلقية عند البالغين).
فشل القلب.
حالة موجودة عند الولادة تقلل من قدرة خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين (اعتلال الهيموجلوبين).
ارتفاعات عالية.
تفاقم مرض الانسداد الرئوي المزمن ( COPD ) - تفاقم الأعراض
التليف الرئوي (الرئتان المندوبتان والمتضررتان).
أمراض الرئة الأخرى.
توقف التنفس أثناء النوم.
إدمان النيكوتين (التدخين).

2- العقاقير المحسنة للأداء
تحفز بعض الأدوية إنتاج خلايا الدم الحمراء، بما في ذلك:

المنشطات:
منشطات الدم (نقل الدم).
حقن بروتين (إرثروبويتين) يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء.

3- زيادة تركيز خلايا الدم الحمراء

الجفاف إذا انخفض المكون السائل في الدم البلازما، كما هو الحال في الجفاف، يزداد عدد خلايا الدم الحمراء، ويرجع ذلك إلى زيادة تركيز كرات الدم الحمراء، ويظل العدد الفعلي لخلايا الدم الحمراء كما هو).

4- مرض كلوي
نادرًا في بعض سرطانات الكلى وأحيانًا بعد عمليات زرع الكلى، قد تنتج الكلى الكثير من إرثروبويتين، هذا يعزز إنتاج كرات الدم الحمراء.

أمراض كرات الدم الحمراء

لا يفكر معظم الأشخاص في خلايا الدم الحمراء لديهم إلا إذا كان لديهم مرض يصيب هذه الخلايا، يمكن أن تحدث مشكلات خلايا الدم الحمراء بسبب الأمراض أو نقص الحديد أو الفيتامينات في نظامك الغذائي. بعض أمراض خلايا الدم الحمراء موروثة.

وتشمل أمراض خلايا الدم الحمراء أنواعًا عديدة من فقر الدم، هذه حالة يوجد فيها عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء لتحمل ما يكفي من الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، قد يكون لدى الأشخاص المصابين بفقر الدم خلايا دم حمراء ذات شكل غير طبيعي أو تبدو طبيعية، أو أكبر من الطبيعي، أو أصغر من الطبيعي.

وتشمل أعراض فقر الدم التعب، وسرعة ضربات القلب، وشحوب الجلد، والشعور بالبرد، وفي الحالات الشديدة، قصور القلب، وينمو الأطفال الذين ليس لديهم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة ويتطورون بشكل أبطأ من الأطفال الآخرين، وتوضح هذه الأعراض مدى أهمية خلايا الدم الحمراء في حياتك اليومية.

أنواع فقر الدم

هذه هي الأنواع الشائعة من فقر الدم:

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، إذا لم يكن لديك ما يكفي من الحديد في جسمك؛ فلن يتمكن جسمك من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. 

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو أكثر أشكال فقر الدم شيوعًا، تشمل أسباب نقص الحديد ما يلي:

اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة منخفضة من الحديد.

فقدان الدم المفاجئ.

فقدان الدم المستمر (المزمن) ، مثل فترات الحيض الغزيرة.

عدم القدرة على امتصاص ما يكفي من الحديد من الطعام، مثل جراحة إنقاص الوزن.

1- فقر الدم المنجلي

في هذا المرض الموروث، تتشكل خلايا الدم الحمراء على شكل نصف قمر بدلاً من الدوائر العادية ذات المسافات البادئة، هذا التغيير في الشكل يمكن أن يجعل الخلايا "لزجة" وغير قادرة على التدفق بسلاسة عبر الأوعية الدموية، هذا يسبب انسداد في تدفق الدم، قد يسبب هذا ألمًا مفاجئًا (حادًا) أو مزمنًا. 

ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإصابة بالعدوى أو تلف الأعضاء، وتموت الخلايا المنجلية بسرعة أكبر بكثير من خلايا الدم الطبيعية - في حوالي 10 إلى 20 يومًا بدلاً من 120 يومًا، وهذا يسبب نقص خلايا الدم الحمراء.

2- فقر الدم السوي الكريات

مع هذا النوع من فقر الدم ، تكون خلايا الدم الحمراء لديك بالشكل والحجم الطبيعي؛ لكن ليس لديك ما يكفي منها لتلبية احتياجات جسمك، غالبًا ما تكون الأمراض التي تسبب هذا النوع من فقر الدم حالات طويلة الأمد، مثل أمراض الكلى أو السرطان أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

3- فقر الدم الانحلالي

يحدث هذا النوع من فقر الدم عندما يتم تدمير خلايا الدم الحمراء من خلال عملية غير طبيعية في جسمك قبل انتهاء عمرها الافتراضي، نتيجة لذلك، لا يحتوي جسمك على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء للعمل، ولا يستطيع نخاع العظم إنتاج ما يكفي لمواكبة الطلب.

4- فقر الدم فانكوني

هذا اضطراب وراثي نادر لا يتمكن فيه نخاع العظم من إنتاج ما يكفي من أي من مكونات الدم، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء، غالبًا ما يعاني الأطفال الذين يولدون بهذا الاضطراب من عيوب خلقية خطيرة بسبب مشاكل في الدم، قد يصابون بسرطان الدم. 

التغذية وخلايا الدم الحمراء

تساعدك الأطعمة الغنية بالحديد في الحفاظ على خلايا الدم الحمراء السليمة، الفيتامينات ضرورية أيضًا لبناء خلايا دم حمراء صحية، وتشمل هذه الفيتامينات B-2 و B-12 و B-3 الموجودة في الأطعمة مثل البيض والحبوب الكاملة والموز، حمض الفوليك يساعد أيضا، يوجد في الحبوب المدعمة والفاصوليا المجففة، والعدس، وعصير البرتقال، والخضروات ذات الأوراق الخضراء.

عاجل