رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لمحاربة فقر الدم.. إليك 7 أطعمة غنية بالحديد

نشر
مستقبل وطن نيوز

يتسبب نقص الحديد في الجسم بمشاكل مثل فقر الدم والأرق والتعب وانخفاض المناعة، لكن هناك طرقًا لدرء تلك المشكلات من خلال التركيز بشكل أكبر على الأطعمة الغنية بالحديد، بحسب موقع ”فوود إن دي تي في.

ويمكن للحديد أن يعالج فقر الدم ويرفع مستويات الطاقة لدّى الإنسان، ويعزز أيضًا نظام مناعة الجسم، ويساعد في تنظيم عمليات الجهاز الهضمي وتنظيم درجة حرارة الجسم، ونصح الموقع بسبعة أطعمة غنية بالحديد يجب إدراجها في النظام الغذائي.
الخضروات الخضراء

تعد الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن من أغنى مصادر الحديد، بما في ذلك السبانخ واللفت والفاصوليا والبروكلي، إذ يحتوي كل 100 جرام من السبانخ على ما يقارب 4 مليجرامات من الحديد، لذا تعد أفضل خيار نباتي لمن يبحثون عن زيادة نسبة الحديد.
المكسرات والفواكه المجففة

يعد المشمش المجفف والزبيب والتمور من الأغذية الغنية بالحديد، إذ تحتوي 100 جرام من الفاكهة المجففة على 0.8 مليغرام من الحديد، كما تحتوي المكسرات بما في ذلك الكاجو والفستق على نسبة عالية من الحديد، حيث يحتوي كل 100 جرام من الكاجو غير المحمص على 6 مليجرامات من الحديد، بينما يحتوي كل 100 جرام من الفستق على 3.9 مليجرام من الحديد.


البقوليات

تشمل البقوليات خاصة العدس والفاصولياء الجافة الحمراء والسوداء والبازيلاء والحمص؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من العدس الجاف على 58 % من الحديد، وكوب من الفاصولياء يمكن أن يكفي 40% من حاجة الحديد اليومية، إضافة إلى ذلك فإن البقوليات غنية بالألياف والبروتينات وفيتامين ”B1“.


البذور

تعد البذور أحد أهم الخيارات المهمة عند البحث عن أطعمة تحتوي على عنصر الحديد، وهي تناسب كثيراً الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية نباتية، وتحتوي كل من بذور اليقطين وبذور الكتان وبذور عباد الشمس على نسبة عالية من الحديد، ويمكن تناولها كوجبة صحية خفيفة، حيث يحتوي كل 100 جرام من بذور اليقطين غير المملحة على 8.07 مليجرام من الحديد.


الدواجن

تعتبر لحوم الدواجن الخالية من الدهون، خاصة كبد الدجاج غنية بحديد الهيم، وهو الحديد الحيواني، إذ يقوم الجسم بامتصاص هذا النوع من الحديد بشكل أفضل مقارنة بالحديد النباتي، كما يعد الكبد من أكثر الأعضاء الغنية بالحديد، حيث يحتوي كل 100 جرام من الكبد البقري على 6.49 مليغرام من الحديد.


الأسماك

تقرير تركي يحذر من تهديدات وبائية لـ"بعوض النمر الآسيوي" في إسطنبول
إصابة وزير الصحة البريطاني بفيروس "كورونا" (فيديو)
تعتبر المحار وسرطان البحر والتونة والسردين من أفضل الأطعمة للحصول على الحديد في جسمك، وجميع أنواع الأسماك غني بالحديد.


الشوكولاتة الداكنة

كلما ازداد قتامة اللون كان ذلك أفضل للصحة، إذ يمكن أن توفر الشوكولاتة الداكنة، التي تحتوي على 55 % من الكاكاو على الأقل، جرعة جيدة من الحديد ومضادات الأكسدة.