رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحكومة: فقدنا 500 ألف فدان زراعي في 40 سنة.. ونحتاج 150 مليار جنيه لاستعادتها

نشر
إزالة المباني على
إزالة المباني على الأراضي الزراعية

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن التعدى على الأراضى الزراعية أصبح ملف بالغ الأهمية للدولة المصرية وأصبح أمنا قوميا، لافتاً إلى أنه على مدار الـ40 سنة الماضية فقدنا ما بين 400 إلى 500 ألف فدان زراعى.

وتابع: "الفدان الواحد يكلف الدولة 300 ألف من أجل استصلاحه؛ أي الـ500 ألف فدان زراعى اللى فقدناهم محتاجين 150 مليار جنيه من أجل استعادتها".

وأضاف سعد -خلال اتصال هاتفى ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر قناة "الحياة"- أن الدولة تتوسع الآن في الرقعة الزراعية كون الدولة المصرية تزيد بمقدار 2,5 مليون نسمة سنويا، موضحا "الأمر لا يتحمل فقدان متر واحد من الأراضى الزراعية".

وشدد على أن القرارات الصارمة التي اتخذتها الحكومة اليوم بشأن المتعدين على الأراضى الزراعية من حيث وقف كافة أشكال الدعم، واعتبار الجريمة مخلة بالشرف يفقد الجانى منصبه ولا يستطيع الحصول على نوع معين من الوظائف، التي تعتمد على الانتخابات، وتابع: "وهذا التطبيق لن يكون بأثر رجعى".

ولفت إلى أن الحكومة ستقدم مشروع قانون لاعتبار مخالفة التعدي على الأراضي الزراعية جريمة مخلة بالشرف، ومصادرة المبنى والمقاول الذى نفذ البناء سيوقع عليه عقوبة، وسيتم تطبيق غرامة مالية على المعتدى والمقاول، مؤكدا: "وعقب صدور القانون سيتم تطبيق العقوبات على الفور".

عاجل