رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توقعات بسقوط أمطار خلال الساعات المقبلة.. والأرصاد تحذر المسافرين غدا

نشر
خرائط الأرصاد الجوية
خرائط الأرصاد الجوية

يستطيع سكان القاهرة الراغبين في قضاء عطلة نهاية الأسبوع خارجها؛ خاصة في المدن القريبة نسبيًا من العاصمة، والمطلة على السواحل مثل "العين السخنة"، و"الإسكندرية" السفر غدًا والاستمتاع بطقس مستقر. 

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية -في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، منذ قليل- تجدد فرص سقوط الأمطار على العديد من المناطق في القاهرة، خلال الساعات المقبلة.

وقالت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، الدكتورة منار غانم -في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز"-: "حالة الطقس المتقلب سوف تستمر على كافة أنحاء البلاد حتى الساعات الأولى من صباح غد الجمعة."

 ووصفت نشرة الأرصاد الجوية، الأمطار التي يمكن أن تشهدها البلاد خلال الساعات المقبلة بـ"خفيفة الشدة"؛ موضحة أن الأجواء شديدة البرودة التي نشعر بها اليوم، نتيجة لنشاط الرياح، وتكاثر الغيوم، وغياب فترات سطوع الشمس.

وأوضح نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، الدكتور على قطب -في تصريحات خاصة إلى "مستقبل وطن نيوز"-: أن حالة الطقس غير المستقر، هي السمة العامة لفصل الشتاء، وأمر طبيعي الحدوث خلال هذا الفصل محليًا وعالميًا.

وتسجل الحرارة بمدينة القاهرة الآن 14 درجة، مع استمرار فرص سقوط الأمطار علي السواحل الشمالية الغربية والشرقية، والدلتا، بشكل خفيف إلي متوسطة الشدة؛ كما تنشط للرياح علي البحر المتوسط، وارتفاع الأمواج بشكل كبير علي شواطئ المدن الساحلية.

وتابعت عضو المركز الإعلامي "للأرصاد الجوية": في عطلة نهاية الأسبوع يرغب العديد من سكان محافظة القاهرة السفر إلى المحافظات الأخرى، لقضاء الإجازة مع أهاليهم، أو الاستمتاع بها في إحدى المدن الشاطئية، وهؤلاء نطمئنهم على حالة طقس الجمعة، التي تتسم بالاستقرار."

ويستمر تكاثر السحب الممطرة على مناطق من القاهرة الكبرى، والسواحل الشمالية، والوجه البحري، والدلتا، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة، تكون خفيفة على القاهرة الكبرى.

وحذر أستاذ المناخ من الانخداع بحالة الطقس المستمر، وارتفاع درجات الحرارة التدريجي الذي سنشهده خلال الأيام المقبلة، مطالبًا بالحفاظ على ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، خاصة في فترات الليل.

وعن الشعور الشديد بالبرد اليوم، والذي تزداد حدته كلما اقترب موعد غروب الشمس، تقول الدكتورة منار غانم: "الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة اليوم، والتي سجلت 16 درجة، مع اشتداد سرعة الرياح، مع غياب الشمس لفترات طويلة؛ ما يشعرنا بهذا الطقس البارد."

وشهدت البلاد في الصباح رياح شمالية رطبة وباردة كان لها تأثير على كافة الأنحاء الشمالية، وتظل هذه الرياح في حركة نشاط علي مسطح البحر المتوسط؛ ما يؤدي إلى ارتفاع الأمواج، كما تزيد من الإحساس ببرودة الطقس على المدن المطلة على ساحل المتوسط.

وقال الدكتور على قطب: “خرائط ومراكز التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد تشير إلى أن الطقس سيظل مستقرًا حتى منتصف الأسبوع المقبل، والحديث عن عودة موجات البرد بعد ذلك يكون كلام غير دقيق، لآن أقصى فترة يمكن التنبؤ فيها بحالة الطقس بشدة هي أسبوع، أو 10 أيام على أقصى تقدير”.

وأضاف:" وأقل درجة حرارة سجلت في القاهرة اليوم، هي 11 درجة مئوية، وهذا كان نتيجة تكاثر للسحب المتوسطة علي السواحل الشمالية والدلتا حتي القاهرة، المصحوبة بسقوط الأمطار الخفيفة الي متوسطة الشدة. 

وطالبت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، المسافرين غدًا بتوخي الحذر على الطرق السريعة، خاصة الطرق القادمة والمؤدية إلى المدن الساحلية، نظرًا لوجود شبورة قوية ستعيق الرؤية البصرية؛ مما يعرض قائدي المركبات للخطر.

وأوردت "الأرصاد الجوية" في -نشرتها اليومية- أن الشبورة المائية ستكون موجودة بكثافة على طرق القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية، ومدن القناة، ووسط سيناء، وشمال الصعيد.

وأشارت الدكتورة منار غانم، أن الشبورة المائية هي الظاهرة التي سوف تسيطر على طقس غدًا، وأنها تبدأ في تمام الرابعة فجرًا وتنتهي 8 صباحًا، ودون ظاهرة الشبورة المائية التي سوف تسيطر على الطرق، فلن توجد أي ظواهر جوية أخرى يمكن التحذير منها.   

عاجل