رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد زيت السلمون للدماغ والقلب والعين

نشر
زيت السلمون
زيت السلمون

يشتهر زيت السلمون بكونه مصدر غني للغاية بدهون أوميجا 3، ودهون أوميجا 3 الأولية الموجودة في زيت السلمون هي حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA).

فوائد زيت السلمون

ربطت الأبحاث بين تناول زيت السلمون ومجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، مثل تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين صحة الدماغ وتقليل الالتهابات.

1- خصائص مضادات الأكسدة

تعد الاستجابة الالتهابية جزءًا مهمًا من جهاز المناعة في الجسم، يمكن أن يؤدي الالتهاب المفرط إلى الإصابة بأمراض مزمنة، مثل أمراض القلب والسكري.

وتشير الأبحاث إلى أن دهون أوميجا 3 الموجودة في زيت السلمون يمكن أن تثبط استجابة الجسم الالتهابية بعدة طرق، يُعتقد أنه يقلل من مستويات المواد الكيميائية المسببة للالتهابات التي تنتجها الخلايا المناعية.

وأظهرت بعض الدراسات أن تناول مكملات أوميجا 3 قد يساعد في إدارة الأعراض المرتبطة بحالات التهابية معينة، مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب.

2- يحسن الكوليسترول

الدهون الثلاثية هي نوع من الدهون الموجودة في الدم، تم تحديد المستويات المرتفعة من الدهون الثلاثية كعامل خطر للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وفي الوقت نفسه، يُعرف كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة - غالبًا ما يشار إليه بالكوليسترول "الجيد" - بتأثيره الوقائي على صحة قلبك.

تشير الأبحاث إلى أن أوميجا 3 الموجودة في زيت السلمون قد تلعب دورًا في خفض الدهون الثلاثية وزيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة.

ووجدت دراسة استمرت 4 أسابيع أجريت على 19 شخصًا أن تناول ما يصل إلى 9.5 أونصات (270 جرامًا) من سمك السلمون مرتين أسبوعيًا يقلل من الدهون الثلاثية ويزيد من مستويات الكوليسترول الحميد.

قارنت دراسة أخرى أجريت على 92 رجلاً يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بين آثار تناول سمك السلمون وتناول أنواع أخرى من البروتين.

وشهد الرجال الذين تناولوا سمك السلمون كل يوم لمدة ثمانية أسابيع انخفاضًا ملحوظًا في الدهون الثلاثية وزيادة ملحوظة في كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، مقارنةً بأولئك الذين تناولوا مصادر البروتين الأخرى.

تشير هذه الأدلة إلى أن استهلاك زيت السلمون قد يعزز صحة القلب عن طريق تحسين تركيز وتركيب الدهون في الدم.

3- تحسين تدفق الدم

يمكن لجسمك استخدام دهون أوميجا 3 من زيت السلمون لصنع مركب يسمى أكسيد النيتريك، يحفز أكسيد النيتريك استرخاء الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم.

كما وجدت دراسة أجريت على 21 شخصًا أن أولئك الذين تناولوا مكملات من زيت السلمون دهون أوميجا 3 الموجودة في زيت السلمون - قد تحسنت بشكل ملحوظ في تدفق الدم وتوصيل الأكسجين أثناء التمرين، مقارنةً بأولئك الذين تناولوا نوعًا مختلفًا من الزيت.

وأظهرت دراسة أخرى صغيرة مدتها 6 أسابيع أن تناول مكملات زيت السلمون يوميًا يحسن تدفق الدم ويعزز تحمل التمرين لدى الأشخاص الذين يمارسون تمارين قبضة اليد، مقارنة بمجموعة التحكم.

على الرغم من أن هذه النتائج مشجعة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم أفضل للكيفية التي يمكن بها لدهون أوميجا 3 في زيت السلمون تحسين تدفق الدم والأداء البدني.

فوائد زيت السلمون للدماغ

تشير الأبحاث الأولية إلى أنها قد تعزز أيضًا صحة الدماغ في وقت لاحق من الحياة.

أظهرت دراسات أنبوب الاختبار أن أحد دهون أوميجا 3 الموجودة في زيت السلمون، تلعب دورًا في إصلاح الخلايا العصبية وتطورها.

ويرتبط تناول كمية كافية من DHA بتقليل مخاطر التدهور المعرفي المرتبط بالعمر وتطور مرض الزهايمر.

وتشير بعض الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات إلى أن تناول مكملات أوميجا 3 قد يساعد في الوقاية من مرض باركنسون وعلاجه.

في النهاية، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية المصممة جيدًا لفهم أفضل لكيفية دعم دهون أوميجا 3 الموجودة في زيت السلمون لصحة الدماغ طوال عمر الإنسان.

فوائد زيت السلمون للعين

تلعب دهون أوميجا 3 دورًا في تنمية صحة العيون والرؤية في مرحلة الطفولة، ويرتبط تناول كمية أكبر خلال فترة البلوغ بانخفاض خطر الإصابة بأمراض العين مثل الجلوكوما والضمور البقعي المرتبط بالعمر.

وتساهم أوميجا 3 في زيت السلمون أيضًا في الحصول على بشرة صحية من خلال آثارها المضادة للالتهابات.

وتشير الأبحاث إلى أن تناول أوميجا 3 قد يحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس، ويقلل الأعراض المرتبطة بالتهاب الجلد، ويعزز التئام الجروح.

عاجل