رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بشاير الخير».. 5 نقلات نوعية لعشوائيات «عروس المتوسط»

نشر
بشاير الخير
بشاير الخير

لسنوات عديدة صنفت مدينة الإسكندرية، طبقًا للتقارير الحكومية والرسمية، من أكثر محافظات الجمهورية المليئة والمحاصرة بالمناطق العشوائية، والغير آمنة، وطبقًا لتقرير صادر عن صندوق تطوير المناطق العشوائية عام 2010، فأن الإسكندرية تضم 10 مناطق سكنية غير آمنة، فيما أكد خبراء في العمل الأهلي حينها أن عروس البحر الأبيض المتوسط بها أكثر من 35 منطقة عشوائية.

ظلت الإسكندرية بهذه العشوائية لسنوات طويلة، بل زادت المناطق الغير آمنة بداية من عام 2011، وتحولت مناطق بعينها إلى رمزاً للعشوائية والفوضى والسكن الغير آدمي، من أبرز تلك المناطق هي “غيط العنب."

يوم 26 سبتمبر 2016، شهدت منطقة "غيط العنب" تحولاً جذريًا من النقيض للنقيض، بعدما افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي مشروع "بشاير الخير 1"، وهو الاسم الجديد الذي أطلقته الدولة على "غيط العنب"، بعد تطويرها بالكامل.

بشاير الخير 1

في فترة زمنية لا تتعدى 18 شهرًا، كان من يمر بعدها من أمام منطقة "غيط العنب" لا يعرفها، بعد تحويل القبح إلى رقي وجمال، ويضم المشروع الذي يقع على مساحة 12 فدانًا بجوار ساحة غيط العنب مجمعًا سكنيًا حضاريًا لأهالي المنطقة.

المجمع السكني لـ"بشاير الخير 1" يضم 17 عمارة، بواقع 1632 شقة، مساحة الوحدة السكنية 92 مترًا، وتستوعب ما يزيد عن 8 آلاف فرد من أهالي المنطقة التي كانت عشوائية.

لم تكتفي الدولة بتغيير بيئة السكن بمنطقة "البشاير 1"، بل امتدت يد تطويرها إلى الخدمات الصحية، فتم إنشاء مستشفى بطاقة 175 سريرًا، ومسجدًا، ومركز للتدريب المهني والتشغيل، يضم 17 ورشة عمل تعليمية، و6 قاعات دراسية.

وأنشئ 58 محلًا تجاريًا لتخصيصهم للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى سوق تجارى، وحديقة تعليمية ترفيهية لأطفال الحي، ومركز لذوى لاحتياجات الخاصة.

بشاير الخير 1

بشاير الخير 2

وامتداد للنجاح الكبير، والطفرة المعمارية والاقتصادية والاجتماعية التي حدثت بمشروع "بشاير الخير 1"، جاء الافتتاح الرئاسي لمشروع "بشاير الخير 2"، في ديسمبر 2018، الذي يقع في منطقة غيط العنب بحي كرموز العتيق.

يتكون مشروع "البشاير 2" من 37 عمارة، تضم 1869 وحدة سكنية كاملة المرافق، بالإضافة إلى فرشهم بالكامل، كما تم تزويد كل بلوك سكني بعدد 4 أسانسيرات، ويوفر مشروع "البشاير 2" حياة كريمة إلى 10 آلاف مواطن تقريبًا.

وتم تخصيص مساحة 17 ألف متر مربع بالمرحلة الثانية من بشاير الخير لتكون مسطح تجاري، بواقع 338 محلاً تجاريًا، متوسط مساحة المحل الواحد بالدور الأرضي 32 مترًا تقريبًا، وبناء 13 مولا تجاريًا، بمساحة 915 مترًا مربعا للمركز التجاري الواحد، وتمهيد طرق أسفلتية بطول 250 مترا، بالإضافة إلى تخصيص 15 ألف متر مربع أرصفة ومسطحات خضراء.

بشاير الخير 2

بشاير الخير 3

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، في 12 مايو 2020، المرحلة الثالثة من مشروع بشاير الخير، لنقل قاطني المناطق العشوائية على مستوى محافظة الإسكندرية إليه، واعتبرت تلك المرحلة نقلة نوعية للمواطن السكندري الذي عاش لسنوات في ظل العشوائية والإهمال.

أهالي منطقة "مأوى الصيادين" العشوائية، أكثر من استحقوا الانتقال إلى "بشاير الخير 3"، خاصة أن تلك المرحلة تضم قسمين هما:

- القسم الأول، ويضم منطقة الأهالي، المقامة على مساحة 105 أفدنة، تضم 200 عمارة سكنية، بواقع 10 آلاف و624 وحدة سكنية، ويستفيد أكثر من 50 ألف مواطن من ذلك المشروع.

- القسم الثاني، خصص به منطقة استثمارية على مساحة 30 فدانا، تضم مجمع سينمات وبنوك، وعددا كبير من القاعات متعددة الأغراض، بالإضافة إلى عددًا من الكافيهات، ومحلات تجارية.

بشاير الخير 3

بشاير الخير 4

تم الإعلان عن بدء تنفيذ مشروع "بشاير الخير4"، مع افتتاح المرحلة الثالثة للمشروع، وشيدت المرحلة الرابعة بمنطقة رشيد بمحافظة البحيرة، على مساحة 42 فدانًا، بعدد 33 بلوكًا سكنيًا، بواقع 4630 وحدة سكنية.

تم بدء العمل في مشروع "بشاير الخير 4" في النصف الثاني من عام 2020، وتم تزويد تلك المرحلة بمسجد، ومستشفى، ومحال تجارية، ومراكز مهنية، ومدرسة، ومركز تدريب مهني، ونادي رياضي لأهالي الحي الجديد.

بشاير الخير 4

بشاير الخير 5

تحتضن المرحلة الخامسة من مشروع بشاير الخير 288 عمارة سكنية، بواقع 15200 ألف وحدة سكنية، ويقام "بشاير الخير 5" بمنطقة القباري بمحافظة الإسكندرية.

وزود مشروع "بشاير الخير 5" بمنطقة تجارية، مقامة على مساحة 100 ألف متر مربع، بالإضافة إلى إنشاء مستشفى متخصصة في علاج أمراض الأورام، كما تم إنشاء مدرسة للتعليم الأساسي، ومدرستان للمرحلة الإعدادية، ومدرسة ثانوي، و6 مساجد، ونادي رياضي.

عاجل