رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص|تدفق رؤوس أموال أجنبية على قطاع الأجهزة الكهربائية المصري.. ومنتجون يكشفون عن المكاسب

نشر
مصر قريبة من الاكتفاء
مصر قريبة من الاكتفاء الذاتي في سوق الأجهزة الكهربائية

يشهد قطاع صناعة الأجهزة الكهربائية، تدفقاً لرؤوس الأموال الأجنبية عبر ضخ استثمارات جديدة لإقامة مجمعات صناعية لإنتاج الأجهزة الكهربائية، حيث أعلنت شركتي أريستون الإيطالية وهاير الصينية، عن عزمهما إقامة مصانع في مصر الفترة المقبلة، وذلك لإنتاج أجهزة الثلاجات والغسالات والتليفزيونات والبوتاجازات وسخانات الكهرباء والغاز والسخانات الشمسية.

خبراء قطاع الصناعات الهندسية، قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أزمات سلاسل التوريد وارتفاع كُلفة الشحن، تدفع الشركات نحو إعادة التفكير في توطين الصناعة بأسواق ذات موقع جغرافي متميز وتحظى بسوق استهلاكية كبيرة، وهو ما ينطبق على مصر، باعتبارها سوقاً لأكثر من 100 مليون مستهلك، بالإضافة إلى توسطها الجغرافي للأسواق الأوربية والعربية والأفريقية.

رفع نسبة المكون المحلي لـ75% نهاية 2022

محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، قال لـ«مستقبل وطن نيوز»، قال مصر عملت على تعميق صناعة الأجهزة الكهربائية اعتماداً على مكونات محلية بلغت نسبتها 70% ومن المتوقع أن تصل تلك النسبة إلى 75% بنهاية العام الجاري، بدعم من تطور الصناعة المصرية للأجهزة الكهربائية.

رفع نسبة المكون المحلي لـ75% نهاية 2022

وأضاف محمد المهندس، أن القطاع جاذب لرؤوس الأموال الأجنبية بشكل كبير، بالنظر إلى المزايا التي يقدمها السوق المصرية باعتباره سوقاً واعدة، ويضم قرابة 100 مليون مستهلك، فضلاً عن موقعه الجغرافي متوسطاً الشرق الأوسط وبوابة لأوروبا وأفريقيا، فضلاً عن الحوافز الاستثمارية التي تقدمها بيئة الاستثمار في مصر، بشكل يشجع على الاستثمار بها.

الشركات العالمية تناور للتغلب على تحديات الشحن 

وأوضح رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، أن الشركات العالمية تعمل على التغلب على أزمة الشحن وارتفاع كلفته واضطراب سلاسل التوريد، عبر توطين الصناعة في بلدان لها مزايا جغرافيا مثل مصر، وتصلح كقاعدة للتصنيع وإعادة التصدير مرة أخرى، بالاستفادة من سوقها الكبير والأسواق المجاورة.

الشركات العالمية تناور للتغلب على تحديات الشحن 

وتشهد أسواق الأجهزة الكهربائية، حالة من المنافسة الشديدة بين الشركات المصنعة والمنتجة للعديد من الأنواع، ويحاول عدد كبير من الشركات التي تحاول الحصول على حصة من السوق المصرية الاستحواذ على حصة سوقية أكبر، وظهر مؤخرا عدد من الشركات المحلية التي أصبحت تنافس الشركات الخارجية، إلى جانب وجود العديد من الأنواع والخامات المستوردة بالأسواق؛ خاصة الصينية التي انتشرت بشكل كبير بالأسواق المحلية خلال الأسابيع الماضية. 

مصر قريبة من الاكتفاء الذاتي في سوق الأجهزة الكهربائية

ومن جانبه، قال أشرف هلال رئيس شعبة الأجهزة المنزلية بغرفة القاهرة التجارية لـ«مستقبل وطن نيوز» إن السوق المصرية لديها اكتفاء ذاتي من الأجهزة الكهربائية بنسبة تصل إلى 90% مقابل 10% تأتي عبر الاستيراد من الخارج، وهو ما يعد مؤشراً إلى تطور صناعة الأجهزة الكهربائية بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.

مصر قريبة من الاكتفاء الذاتي في سوق الأجهزة الكهربائية

وتابع أشرف هلال، أن أكبر تحدٍ يواجه الصناعة المحلية هو ارتفاع أسعار الخامات وعلى رأسها الصاج والنحاس، وأغلبها يأتي مستورداً من الخارج، وبالتالي فإن عملية التسعير مرتبطة ارتباط كامل بمدخلات الإنتاج التي تأتي مرتفعة في الأساس، إلا أن تغلب الشركات على الظاهرة بتحسين كفاءة التشغيل ووقف الهدر، بالإضافة إلى دخول استثمارات جديدة من شأنه زيادة المعروض في السوق المصرية، ودفع الشركات للتنافس، وهو ما يعد في صالح العميل.

وتقدر مبيعات شركة أريستون الإيطالية بنحو 1.5 مليار دولار، وتتواجد في 150 دولة حول العالم بالإضافة إلى امتلاكها 16 مصنعاً ذو كفاءة إنتاجية عالية، وتصنع سخانات الكهرباء والغاز والسخانات الشمسية، ويعمل بالشركة نحو 7.5 ألف عامل فى جميع مصانعها ومنافذ التوزيع.

وتأسست شركة «هاير» الصينية عام 1984 وتعمل فى إنتاج الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، ولديها 10 مراكز للبحث والتطوير و25 مجمعا صناعيا و122 مصنعا و106 مراكز تسويقية حول العالم، وفى 2019 تم إدراجها ضمن قائمة أفضل 100 شركة معلومات إلكترونية داخل الصين.

 

 

 

 

عاجل