رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| سوق الأجهزة الكهربائية تأمل زيادة البيع في عيد الأم.. وتجار: «انتعاشة صيفية»

نشر
سوق الأجهزة الكهربائية
سوق الأجهزة الكهربائية

دعمت حالة الطقس البارد مبيعات الدفايات الكهربائية خلال الأيام الماضية لتبقى استثناءً في سوق الأجهزة الكهربائية التي تعاني ركوداً ولا تشهد سحباً بنفس القدر في الوقت الحالي، وسط آمال للتجار أن يسهم موسم عيد الأم الشهر المقبل في زيادة المبيعات.

وقال تجار ومسؤولون بالغرف التجارية في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن المبيعات مؤهلة للتحسن صيفاً بالتزامن مع حفلات الزواج التي تتم أغلبها خلال أشهر الصيف وفي فترات عيدي الفطر والأضحى المباركين.

إقبال على شراء الدفايات والسخانات الكهربائية 

أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية باتحاد الغرف التجارية، قال في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن الدفايات الكهربائية والسخانات شهدت إقبالاً خلال الأيام الماضية، نتيجة لانخفاض درجات الحرارة هذا الشتاء أكثر من غيره، وهو استثناء من بين بقية الأجهزة الكهربائية الأخرى في السوق.

إقبال على شراء الدفايات والسخانات الكهربائية

وتشهد أسواق الأجهزة الكهربائية، حالة من المنافسة الشديدة بين الشركات المصنعة والمنتجة للعديد من الأنواع، ويحاول عدد كبير من الشركات التي تحاول الحصول على حصة من السوق المصرية الاستحواذ على حصة سوقية أكبر، وظهر مؤخرا عدد من الشركات المحلية التي أصبحت تنافس الشركات الخارجية، إلى جانب وجود العديد من الأنواع والخامات المستوردة بالأسواق؛ خاصة الصينية التي انتشرت بشكل كبير بالأسواق المحلية خلال الأسابيع الماضية. وارتفع المعدل السنوي للتضخم العام في ديسمبر 2021 على وجه خاص نتيجة انخفاض أسعار الطماطم بوتيرة أكبر من وتيرتها الموسمية خلال شهر ديسمبر 2020.

الأسعار ارتفعت العام الماضي بنسبة 25%

أضاف أشرف هلال، أن الأسعار ارتفعت العام الماضي بنسبة 25% بسبب ارتفاع الخامات كالصاج وأسعار الشحن، لافتاً إلى أن السوق يتمتع باكتفاء ذاتي شبه تام، بينما لا تحظى المنتجات المستوردة سوى على 5% فقط، موضحاً أن الأجهزة الكهربائية مرشحة لزيادة مبيعاتها خلال موسم عيد الأم الشهر المقبل والتي تبدأ استعداداته أول مارس المقبل.

الأسعار ارتفعت العام الماضي بنسبة 25%

وارتفع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر إلى 5.9٪ في ديسمبر 2021 من 5.6٪ في نوفمبر 2021، مستأنفا اتجاهه التصاعدي منذ مايو 2021. وجاء الاتجاه التصاعدي مدفوعاً بالآثار السلبية لفترة الأساس الناجمة عن انخفاض معدلات التضخم في النصف الثاني من عام 2020، وكذلك ارتفاع الأسعار العالمية للسلع، بالإضافة إلى العديد من إجراءات ضبط المالية العامة للدولة.  

من جانبه، قال محمود ربيع، موزع أجهزة كهربائية في شارع عبد العزيز بمنطقة وسط البلد، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن المبيعات ستشهد تخفيضات بسيطة في عيد الأم من قبل المنتجين لا تتجاوز 5% بسبب ارتفاع أسعار الخامات، وأن السوق مؤهلة لحركة بيعية خلال الأسابيع المقبلة، بعد فترة من ركود المبيعات.

انتعاشة مع قدوم شهور فصل الصيف

أضاف محمود ربيع، أن سوق الأجهزة الكهربائية تشهد انتعاشة مع قدوم شهور فصل الصيف، حيث تكثر حفلات الزفاف خلال تلك الفترة وتلجأ الأسر لشراء ما يلزمها من أجهزة منزلية خلال تلك الفترة قبيل مواعيد حفلات الزفاف بأسابيع ضماناً لشراء الأحدث إنتاجاً من الأجهزة الكهربائية.

انتعاشة مع قدوم شهور فصل الصيف

وفي ذات الوقت، ارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي في ديسمبر2021 للشهر الرابع على التوالي، ليسجل 6.0٪ في ديسمبر 2021 من 5.8٪ في نوفمبر 2021، متأثراً جزئياً بالأثر السلبي لفترة الأساس والذي عكس ضغوطا تضخمية ضعيفة خلال ديسمبر 2020، بالإضافة الي ارتفاع المساهمة السنوية للخدمات والسلع الاستهلاكية. 

عاجل