رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في يوم ميلاد مخرج «البنات والصيف».. أحمد يحيى المفضل لرشدي أباظة

نشر
المخرج أحمد يحيى
المخرج أحمد يحيى

رحلة طويلة خاضها أحمد يحيى الذي أخرج العديد من الأعمال السينمائية والدرامية التي باتت علامات في الفن، وفي يوم ميلاده يستعرض مستقبل وطن نيوز أبرز المحطات في حياة المخرج الكبير.

- ولد المخرج أحمد يحيى في مثل هذا اليوم من العام 1944.
- بدأ المخرج أحمد يحيى، حياته الفنية كممثل وهو في سن الطفولة، من خلال ظهوره مع أمام العندليب الراحل عبد الحليم حافظ، فى فيلمى «حكاية حب» عام 1959 و«البنات والصيف» عام 1960، وكان عمره وقتها 15 عامًا.
- درس المخرج أحمد يحيى، السينما، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للسينما سنة 1968 شعبة إخراج.
- عمل أحمد يحيى بعد تخرجه مساعد مع عدد من المخرجين، أبرزهم: «حلمى حليم، وأشرف فهمي، وحسين كمال، ومحمد عبد العزيز».
- حاز أحمد يحيى، على إشادات نقدية كثيرة، إذ وصفه عدد من النقاد في بداية مشواره الفني بـ"خليفة المخرج الراحل عز الدين ذو الفقار"، وحصل المخرج أحمد يحيى على عدد من الجوائز.
- اعتبره النجمان الراحلات رشدي أباظة وفريد شوقي، بـ"مخرجهما المفضل"، علاوة على أن أحمد يحيى، من أبرز المخرجين الذين اهتموا بتحويل النصوص الأدبية العربية والعالمية إلى أفلام سينمائية.
- قدم المخرج أحمد يحيى عددا كبيرا من الأعمال السينمائية، من أبرزها: (العذاب امرأة، لا تبكى يا حبيب العمر، حتى لا يطير الدخان، الموظفون في الأرض، انتحار صاحب شقة، كراكون في الشارع، الصبر في الملاحات، يا عزيزي كلنا لصوص، رجل له ماضي)، وغيرها من الأفلام. 
- أهم الأعمال الدرامية التي قدمها (زي القمر، البنات عام 2003، ولم تنس أنها امرأة عام 2006، امرأة في شق الثعبان عام 2007)

عاجل