رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انقطاع الكهرباء عن 113 ألف منزل لأكثر من 50 ساعة غرب تركيا

نشر
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلن فاتح دونماز، وزير الطاقة والموارد الطبيعية فى تركيا، اليوم الأحد، انقطاع الكهرباء عن نحو 113 ألف منزل، في محافظة إسبرطة، جنوب غرب البلاد، لأكثر من 50 ساعة متواصلة.

وأشار دونماز -خلال زيارته إلى محافظة إسبرطة اليوم- إلى أن انقطاع الخدمة سببه تساقط الثلوج يوم 3 فبراير الجاري، مضيفا : نحن مع أمتنا في هذا الوقت العصيب"، نقلا عن موقع "تركيا الآن" التابع للمعارضة التركية.

وقال وزير الطاقة التركي، إن المسؤولين بدأوا في العمل على إصلاح الخطوط المتضررة، مؤكدًا وقوع أضرار جسيمة في البنية التحتية للطاقة بسبب الثلوج الكثيفة، موضحًا “تمتلك إسبرطة 3 محولات تمدها بالطاقة. ولسوء الحظ انقطعت الكهرباء في جميع أنحاء المدينة بعد تعطل المحولات الثلاثة”.

وأضاف : انقطعت الكهرباء عن 113 ألفًا و236 مشتركًا في المدينة، وفي نهاية اليوم الأول، انخفض هذا الرقم إلى 35 ألفًا و538. نجحنا في إعادة الكهرباء لـ93 % من المشتركين، ولم يتق سوى 20 ألف مشترك ما زالوا يعانون من انقطاع الكهرباء".

انعدام الكفاءة عند الإدارة

من جانبه، قال زعيم المعارضة فى تركيا رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال كليتشدار أوغلو، إن سبب فضيحة انقطاع الكهرباء عن مدينة إسبرطة التركية، هو انعدام الكفاءة عند الإدارة، وخصخصة شركة توزيع الكهرباء والطرق.

وأضاف -فى تغريدة عبر موقع "تويتر" الأحد: كان نوابنا مع أهالي إسبرطة منذ أيام، والشعب محطم نتيجة الإدارة غير الكفء، وأن سبب تلك الفضيحة هو خصخصة شركة التوزيع، سنقدم اقتراحًا بحثيًا، وسوف يرفضونه».


وفى مدينة إسطنبول، نظم المواطنون الأتراك، احتجاجات في مناطق مختلفة بالمدينة، ليلة أمس، ضد ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء.


وطالب المشاركون في الاحتجاجات، بإلغاء الزيادات، مؤكدين أن الفواتير لا تؤذي جيوبهم فحسب بل أرواحهم أيضًا.
 

مطالبات باستقالة حكومة أردوغان

والجمعة، خرج آلاف المواطنين الأتراك إلى الشوارع، في مقاطعة دوجوبايازيت التابعة لمدينة آجري التركية، وذلك للتنديد بفواتير الكهرباء المرتفعة، حيث طالبوا باستقالة الحكومة برئاسة رجب طيب أردوغان.
 

واحتج المواطنون بشوارع آجري، أيضاً، ضد ارتفاع أسعار الاحتياجات المعيشية، وهتف المشاركون فى الاحتجاجات عبارات “لتستقل الحكومة” و"هذا ظلم".

عاجل