رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص|وفرة المعروض تدعم أسعار توريد الأرز التمويني.. وتجار: المخزون كاف حتى أغسطس

نشر
الأرز - أرشيفية
الأرز - أرشيفية

بينما تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، صرف مقررات فبراير التموينية لنحو 64 مليون مواطن مستفيد على قاعدة مستحقي الدعم، يبشر تجار باستقرار إنتاج وأسعار توريد الحبوب للوزارة، وعلى رأسها الأرز، أحد السلع الاستراتيجية المدرجة على قائمة السلع التموينية.

مجدي الوليلي، نائب رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية قال في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إنه سيتم توريد كميات تصل إلى 240 ألف طن من الأرز لوزارة التموين بسعر 7500 جنيه للطن حتى شهر أغسطس المقبل.

المخزون كاف حتى موسم الزراعة الجديد في أغسطس

أضاف مجدي الوليلي، أن المخزون كاف حتى موسم الزراعة الجديد في أغسطس، وأن السلعة متوفرة لأصحاب البطاقات التموينية بأسعار مستقرة، موضحاً أن الإنتاج الجديد يعزز المخزون الاستراتيجي من السلعة.

المخزون كاف حتى موسم الزراعة الجديد في أغسطس

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز خلال عام 2021 بنسبة 100 في المئة، مع توافر مخزون استراتيجي منه يكفي احتياجات المواطنين لعدة أشهر مقبلة، مُشددةً على شن حملات تفتيش دورية على كافة الأسواق والمنافذ التموينية، لمنع أي تلاعب بالأسعار أو ممارسات احتكارية.

سعر الطن يبدأ من 7500 جنيه

من جانبه، قال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن سعر الطن يبدأ من 7500 جنيه (رفيع الحبة)، و8800 جنيه للأرز عريض الحبة، مشيراً إلى أن السلع متوفرة بكثرة وتحول دون زيادة السعر.

سعر الطن يبدأ من 7500 جنيه

أضاف رجب شحاتة، أن الأسعار ستظل مستقرة وكذلك الإنتاج، رغم الإبقاء على نفس المساحة المزروعة من الأراضي في الموسم الجديد على نفس حجم الموسم الماضي، لافتًا إلى أن المبيعات ستشهد نمواً قبيل حلول شهر رمضان المبارك.

ثبات المساحات المنزرعة بالأرز في الموسم الجديد 

وخرج قرار اللجنة التنسيقية المُشتركة العليا بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في اجتماعها برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالإبقاء على ثبات المساحات المنزرعة بالأرز وهي مليون و70 ألف فدان للموسم الجديد بنفس مساحة الموسم المنصرم، مُلقياً بظلاله على سوق الأرز وسط توقعات باستقرار الأسعار ووفرة المخزون حتى أغسطس المقبل.

ثبات المساحات المنزرعة بالأرز في الموسم الجديد 

ووجهت القيادة السياسية بتوفير وتأمين مخزون لكافة السلع الغذائية للمواطنين بما يكفي احتياجات البلاد لفترات طويلة ومنها سلعة الأرز التي تتوافر بكميات كبيرة لدى وزارة التموين وأيضا في الأسواق.

وتقدر المساحة المزروعة هذا الموسم بنحو 1.074 مليون فدان، بالإضافة إلى نحو 300 ألف فدان ‏مخالف، تنتج ما يزيد على 4 ملايين طن شعير (متوسط الإنتاجية ‏من 3.5- 4 أطنان للفدان)، وهو ما يفيض عن حاجة الاستهلاك ‏المحلي المقدر بنحو 3.2 مليون طن أرز أبيض.‏

عاجل