رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الرعاية الصحية»: 80 خبيرا مصريا وضعوا معايير منظومة التأمين الصحي الشامل

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور حسام أبو ساطي، المدير التنفيذي للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، إن منظومة التأمين الصحي الشامل أُنشأت بقانون 2 لسنة 2018 وتم إنشاء 3 هيئات، الهيئة الأولى "هيئة الاعتماد والرقابة" والمنوط بها اعتماد المنشآت الصحية ووضع المعاير التي يتم اعتمادها دوليًا.

وأضاف "أبو ساطي" - خلال لقاء خاص مع فضائية "إكسترا نيوز" - أن الهيئة الثانية هيئة التمويل الصحي الشامل والمنوط بها جمع الاشتراكات والموارد للنظام والصرف على النظام ويرأسها وزير المالية،  بينما الهيئة الثالثة هيئة الرعاية الصحية.

وأوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أطلق المنظومة في يونيو 2019 بمحافظة بورسعيد، و16 فبراير 2021 أطلق التشغيل التجريبي للمنظومة في 3 محافظات هي: الإسماعيلية وجنوب سيناء والأقصر، بعد ذلك أصدر رئيس مجلس الوزراء قرار التشغيل الرسمي والفعلي للمنظومة في بورسعيد ومحافظة الأقصر ولكن الإسماعيلية ما زالت تشغيل تجريبي.

وأشار إلى أنه جار العمل على تجهيز إطلاق المنظومة في محافظتي السويس وأسوان، حيث من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى من المبادرة التي تضم 6 محافظات في يونيو 2022.

وأوضح أنه جرى وضع معايير مصرية لتشغيل المنظومة، من قبل 80 خبيرا مصريا، مضيفا: "لدينا اعتماد من منظمة "الأسكوا" لـ 4 معايير مصرية وهي المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية  والتحاليل الطبية  وامس فقط تم  الموافقة من منظمة الأسكوا على معايير مراكز الطبية المتخصصة والتي تتضمن معايير الصيدليات والعيادات الخاصة، وهذا سيؤدي إلى انفراجة كبيرة في المنظومة بسبب تدخل القطاع الخاص.

 

عاجل