رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معرض الكتاب اليوم| عرض أكبر مصحف في العالم مكتوب بـ«الخيط».. فيديو

نشر
الخطاط السوري ماهر
الخطاط السوري ماهر حضري

لم يخلد في تفكير الفنان السوري ماهر حضري، أن تكون مهنة الخطاطين مصدر رزقه، والتي احترافها في مسقط رأسه وبلده سوريا منذ صباه، سببًا يجعله يجوب العالم مشاركًا في كبرى معارض الكتاب والمحافل الثقافية الدولية.

ويشارك الخطاط ماهر حضري، صاحب أول مصحف يكتب بالخيط والإبرة في فعاليات الدورة الـ53 لـ معرض القاهرة الدولي للكتاب، بجناح خاص به ولمعروضاته الفنية. 

ويقول حضري في مقطع فيديو نشرته الصفحة الرسمية لمعرض الكتاب على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "شاركت في معارض كبرى للكتاب، ومحافل ثقافية دولية عديدة بدول عربية وأوروبية، لكن هذه أول مرة أزور مصر، من أجل المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب." 

وعن فكرة أكبر مصحف في العالم كتب بالإبرة والخيط، يقول الخطاط السوري: "المصحف يزن 200 كيلو جرام، وكتب كاملاً بالإبرة والخيط، واستغرقت كتابته 12 عامًا."

وأوضح ماهر حضري، أن المصحف تم كتابته في 12 مجلدًا، مقسمين على جزئين ونصف، وتم صناعة غلاف المصحف من الجلد الطبيعي، المزين برسومات ونقوش إسلامية بديعة.

واستغرق أكبر مصحف في العالم مكتوب بالخيط والإبرة، كل هذه السنوات من العمل التي بدأت عام 1998- 2010، بسبب سنوات التدقيق الذي وصل لعامين، وصناعة الجلد الذي تطلب عامين آخرين، وباقي السنوات استغرقت في الكتابة.

وأبدى صاحب أكبر مصحف في العالم مكتوب بالخيط والإبرة، إعجابه بمشاركته في معرض الكتاب، قائلاً: "حجم الإقبال والزيارات اليومية على المعرض كبير  من قبل المصريين  والأجانب، وهذا طبعًا ينعش حركة البيع والشراء."

ويشهد جناح الخطاط السوري ماهر حضري، زيارات يومية كبيرة من قبل رواد المعرض، لإعجابهم بفكرة الكتابة بالخيط والإبرة على الأقمشة، ولمشاهدة عملية الكتابة على الأقمشة والمنسوجات بماكينة الخياطة. 

ومن أبرز الخدمات والمعروضات التي يقدمها الخطاط السوري بجناحه بـ معرض الكتاب، نموذج مصغر طبق الأصل للمصحف الذي كتبه قبل 12 عامًا بالخيط.

وأوضح حضري، أن أكثر ما يقبل المصريين على شرائه من جناحه الآيات القرآنية، والأدعية المكتوبة بالخيط على الأقمشة، كما هناك من يحب أن يصيغ جمل معينة، أو أبيات شعر، لتكتب بالخيط، وكثير من الناس يفضلون كتابة أسمائهم، أو يصممون لوحة عليها أسم جميع أفراد أسرتهم.

وأول سورة كتبها الخطاط ماهر حضرى بالخيط كانت سورة الفاتحة، ثم كتب سورة الواقعة كاملة، بعدما تدرب على استخدام آلة التطريز جيدًا، ثم فكر في كتابة المصحف كاملة بالخيط، لكن المتخصصين، وشويخ مهنة الخطاطين قالوا له: "صعب تنفيذ تلك الفكرة."

وتابع الخطاط السوري:  "عندما قالوا لي أن فكرة كتابة المصحف كاملاً بالخيط مستحيلة، جاءني التحدي والإصرار على تنفيذ المستحيل، وأن أصنع عملاً قيمًا يعيش لسنوات وسنوات."

ويعرض أكبر مصحف في العالم مكتوب بالخيط، في مبني تاريخي يعود عمره إلى 600 سنة، وعبارة عن متحف خاص بمدينة بورصة التركية. 

 

عاجل