رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بالبنزين والغاز الطبيعي.. مواصفات وأسعار السيارة الجديدة بديلة «التوك توك»

نشر
السيارة بديلة التوك
السيارة بديلة التوك توك

حالة من الجدل الكبير أثارتها المركبات ذات العجلات الثلاث، المعروفة شعبيًا باسم "التوك توك، على مدار 17 عامًا، منذ ظهور أول "توك توك" في مصر عام 2003.

قبل تاريخ ظهور التوك توك لم يعرف الشارع المصري شكل المركبات ذات العجلات الثلاث، والتي اعتبارها كثير من المصريين رمزًا للعشوائية التي زحفت بكل قوتها إلى شتى مناحي الحياة، وحاصرت القاهرة آنذاك في هيئة بنايات قبيحة الصورة.

التوك توك

وقف استيراد مكونات صناعة التوك توك بقرار وزارى

وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، في تصريحات صحفية سابقة: "عدد التكاتك في مصر يصل إلى 2.5 مليون توك توك"، مشيرًا إلى 10% منهم فقط منها حصلت على رخصة.

وأصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قرارًا نشر بالجريدة الرسمية، تحت رقم 533 لسنة 2021، بوقف استيراد للمكونات الأساسية لتصنيع التوك توك، وتشمل القاعدة والشاسيه والمحرك.

وشهد الشارع المصري عشرات الجرائم البشعة، على مدار السنوات الماضية، التي كان التوك توك عاملاً مشتركًا وأداة في ارتكابها؛ ما دفع كافة أجهزة الدولة، والحكومة للبحث عن حل لتلك المشكلة.

نيفين جامع

سيارة بعجلات أربع بديل الـ«توك توك»

ويأتي ضمن أسباب عدم ترخيص البعض للتوك توك، خلال السنوات الماضية؛ بحسب المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء: " البعض اتجه إلى استخدامه في الأعمال الإجرامية." 

ووضعت الحكومة أكثر من تصور لإحلال التوك توك ببدائل أخرى، من بينها اقتراح باستبدال التوك توك بسيارات فان.

وجددت وزيرة التجارة والصناعة الحديث عن مشروع إحلال التوك توك خلال الأيام الماضية، بعدما تفقدت مع المهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي نموذجا لمركبة خفيفة ذات أربع عجلات، وجاء ذلك بديوان عام وزارة الإنتاج الحربي. 

وزير الدولة للإنتاج الحربي ووزيرة الصناعة يتفقدان السيارة بديلة التوك توك

تصنيع السيارة بديل التوك توك نهاية 2022

وأوضح وزير الدولة للإنتاج الحربي أن هذه المركبة تعد عينة لمشروع مقترح تنفيذه بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي وإحدى شركات القطاع الخاص.

وكشف محمد بكر، المتحدث الرسمي باسم وزارة الإنتاج الحربي -في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز"- موعد طرح السيارات بديلة التوك توك في السوق المصري، قائلاً: "ستبدأ مصانع الإنتاج الحربي بالتعاون مع احدي شركات القطاع الخاص في تصنيع السيارة بديلة التوك توك نهاية العام الجاري، وحتى الآن لم يحدد موعدا رسميا لطرح السيارة للبيع والتداول."

وأكدت وزيرة الصناعة والتجارة، أنه لا يمكن الشروع في بدء عملية إحلال المركبات ذات الثلاث عجلات، إلا بعد إتاحة بديل آخر لأصحاب تلك المركبات التي تعتبر مصدر رزقهم الرئيسي.

محمد أحمد مرسي

مواصفات السيارة بديلة التوك توك

وأوضح بكر، أن السيارة بديلة التوك توك التي انتشرت صورها مؤخرًا مجرد نموذج تجريبي، كان يتفقدانه المهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة.

 وأشارت نيفين جامع، إلى أن مشروع  إحلال التوك توك مثل مشروع إحلال السيارات بالغاز الطبيعي، بفترة سداد طويلة وميسرة، موضحة أن البعد الاجتماعي هو المعيار الأول الذي سينظر له خلال بدء تفعيل المبادرة.

وعن مواصفات السيارة بديلة التوك توك، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الإنتاج الحربي:

- سيارة بأربع عجلات، وليست ثلاث كمركبات التوك توك.

- السيارة تسير بالغاز الطبيعي، والبنزين.

- تسير لمسافة 550 كيلو متر متواصلين.

- تسير 250 كيلو متر بالنزين.

- تسير 300 كيلو متر بالغاز الطبيعي.

- حمولتها 4 ركاب، بالسائق.

- عنصر الأمان بها أكثر من مركبات التوك توك.

مواصفات السيارة بديلة التوك توك

تطبيق مشروع إحلال التوك توك بالقاهرة كمرحلة أولى

قالت وزيرة الصناعة والتجارة: "إن المرحلة الأولى من مبادرة إحلال المركبات ذات الثلاث عجلات سوف يتم تطبيقها بمدينة القاهرة، وبعد نجاحها، سيتم دراسة تعميمها بكافة أنحاء الجمهورية، ولكن بمراحل أيضًا".

وأكد المتحدث الرسمي باسم "الإنتاج الحربي"، أنه حتى اليوم لم يحدد سعر السيارة بديلة التوك توك، وهذا لن يحدد بعد إلا بعد بدء عملية التصنيع رسميًا.

وتابع محمد بكر: السيارة حاصلة على شهادة "E Mark" الأوروبية، وهو ما يعني أنها مؤهلة للسير في الشوارع الصغيرة والضيقة، وبذلك هي تستطيع السير والقيام بنفس المهام التي يؤديها "التوك توك"، إن لم يكن أفضل لتوافر عنصر الأمان فيها أكثر من "التوك توك."

نموذج للسيارة بديلة التوك توك

يذكر أنه سبق وأن صدر القرار الوزاري رقم 417 لسنة 2014، والخاص بوقف استيراد السيارات ذات الثلاث عجلات " التوك توك " والدراجات النارية وشاسيهاتها بغرض الاتجار. 

عاجل