رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تسير لمسافة 550 كم.. «الإنتاج الحربي» تكشف عن مواصفات السيارة بديلة «التوك توك»

نشر
السيارة بديلة التوك
السيارة بديلة التوك توك

تعمل الحكومة على وضع خطة وتصور للقضاء على ظاهرة المركبة ذات الثلاث عجلات “التوك كتوك”، والتي غزت الشوارع والأحياء والقرى المصرية في الـ15 سنة الأخيرة.

وبدأت الحكومة في اتخاذ إجراءات حقيقية نحو تطبيق خطتها للقضاء على "التوك توك"، وهذا ما أكدته تصريحات نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، رئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، التي قالت فيها: "إن قرار منع استيراد مكونات المركبة ذات الثلاث عجلات، جاء من أجل العمل على حصر عدد المركبات التي تعمل في مصر حاليًا، نتيجة عدم وجود رقم رسمي لها".

وقال محمد بكر، المتحدث الرسمي باسم وزارة الإنتاج الحربي، في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز": "هناك تصور لاستبدال المركبة ذات الثلاث عجلات، والمعروفة شعبيًا باسم التوك توك، بسيارة بأربعة عجلات، شكلها أرقى، وأكثر أمانًا لمستخدميها وقائدها".

وأكدت وزيرة الصناعة والتجارة، أنه لا يمكن الشروع في بدء عملية إحلال وتجديد المركبات ذات الثلاث عجلات، إلا بعد إتاحة بديل آخر لأصحاب تلك السيارات التي تعتبر مصدر رزقهم الرئيسي.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الإنتاج الحربي، أن السيارة الصغيرة، ذات الأربع إطارات، التي ستكون بديل لـ"التوك توك"، ستبدأ وزارة الإنتاج الحربي العمل على تصنيعها محليًا في مصانع الإنتاج الحربي نهاية العام الجاري.

وأشارت نيفين جامع، إلى أن مشروع وإحلال "التوك توك" مثل مشروع إحلال السيارات بالغاز الطبيعي، بفترة سداد طويلة وميسرة، موضحة أن البعد الاجتماعي هو المعيار الأول الذي سينظر له خلال بدء تفعيل المبادرة.

وعن مواصفات السيارة ذات الأربع عجلات، التي ستعمل وزارة الإنتاج الحربي عن تصنيعها يقول محمد بكر: "هي سيارة صغيرة الحجم، حمولتها 4 أفراد بالسائق، وتعمل بالغاز الطبيعي والبنزين".

وقالت وزيرة الصناعة والتجارة: "إن المرحلة الأولى من مبادرة إحلال المركبات ذات الثلاث عجلات سوف يتم تطبيقها بمدينة القاهرة، وبعد نجاحها، سيتم دراسة تعميمها بكافة أنحاء الجمهورية، ولكن بمراحل أيضًا".

وكشف المتحدث باسم وزارة الإنتاج الحربي، أن السيارة البديلة لـ"توك توك" يمكنها السير لمسافة 550 كيلو متر متواصلين، منهم مسافة 250 كم تسيرهم بالنزين، و300 كم يمكن أن تسيرهم بالغاز الطبيعي.

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الإنتاج الحربي: السيارة حاصلة على شهادة "دي مارك" الأوروبية، وهو ما يعني أنها مؤهلة للسير في الشوارع الصغيرة والضيقة، وبذلك هي تستطيع السير والقيام بنفس المهام التي يؤديها "التوك توك"، إن لم يكن أفضل لتوافر عنصر الأمان فيها أكثر من "التوك توك".  

عاجل