رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علامات الحمل المبكر.. انتبهي جيدًا

نشر
الحمل
الحمل

كل امرأة مختلفة، وكذلك تجاربهم مع الحمل، ولا تعاني كل امرأة من نفس الأعراض أو حتى نفس الأعراض من حمل إلى آخر، ونظرًا لأن الأعراض المبكرة للحمل غالبًا ما تحاكي الأعراض التي قد تواجهينها قبل الدورة الشهرية وأثنائها مباشرةً، فقد لا تدركين أنك حامل.

علامات وأعراض الحمل التقليدية

قد تتضمن العلامات والأعراض المبكرة للحمل الأكثر شيوعًا ما يلي:

فترة ضائعة

إذا كنتِ في سنوات الإنجاب ومر أسبوع أو أكثر دون بدء الدورة الشهرية المتوقعة، فقد تكونين حاملاً، يمكن أن تكون هذه الأعراض مضللة إذا كنت تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

تورم في الثديين

قد تجعل التغيرات الهرمونية في المراحل المبكرة من الحمل ثدييك حساسين ومتألمين، من المرجح أن يقل الانزعاج بعد بضعة أسابيع حيث يتكيف جسمك مع التغيرات الهرمونية.

الغثيان مع القيء أو بدونه

غالبًا ما يبدأ غثيان الصباح، الذي يمكن أن يحدث في أي وقت من النهار أو الليل، بعد شهر إلى شهرين من الحمل، ومع ذلك تشعر بعض النساء بالغثيان في وقت مبكر والبعض الآخر لا يشعرن به أبدًا، في حين أن سبب الغثيان أثناء الحمل غير واضح، فمن المحتمل أن تلعب هرمونات الحمل دورًا.

زيادة التبول

قد تجد نفسك تتبول أكثر من المعتاد، تزداد كمية الدم في جسمك أثناء الحمل، مما يتسبب في معالجة الكليتين للسوائل الزائدة التي تنتهي في المثانة.

إعياء

يحتل التعب أيضًا مرتبة عالية بين أعراض الحمل المبكرة، لا أحد يعرف على وجه اليقين ما الذي يسبب النعاس خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ومع ذلك، فإن الارتفاع السريع في مستويات هرمون البروجسترون أثناء الحمل المبكر قد يساهم في الشعور بالتعب.

علامات وأعراض الحمل الأخرى

تشمل علامات وأعراض الحمل الأخرى الأقل وضوحًا التي قد تواجهينها خلال الأشهر الثلاثة الأولى ما يلي:

نكد

قد يجعلك تدفق الهرمونات في جسمك في بداية الحمل عاطفيًا وتبكي بشكل غير عادي، تقلبات المزاج شائعة أيضًا.

الانتفاخ

يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل المبكر في الشعور بالانتفاخ، على غرار ما قد تشعرين به في بداية الدورة الشهرية.

النزيف

قد يكون التبقع الخفيف من أولى علامات الحمل، يُعرف باسم نزيف الانغراس، ويحدث عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم - بعد حوالي 10 إلى 14 يومًا من الحمل، يحدث نزيف الانغراس في الوقت الذي تتوقعين فيه فترة الحيض، ومع ذلك، ليس كل النساء لديهن.

تشنج

تعاني بعض النساء من تقلصات خفيفة في الرحم في وقت مبكر من الحمل.

إمساك

تؤدي التغيرات الهرمونية إلى إبطاء الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى الإمساك.

سد الشهية

نفور الطعام، عندما تكونين حاملًا، قد تصبحين أكثر حساسية لبعض الروائح وقد يتغير حاسة التذوق لديك، مثل معظم أعراض الحمل الأخرى، يمكن أن تعزى هذه التفضيلات الغذائية إلى التغيرات الهرمونية.

احتقان بالأنف

يمكن أن تؤدي زيادة مستويات الهرمونات وإنتاج الدم إلى تورم الأغشية المخاطية في أنفك وجفافها ونزيفها بسهولة، قد يتسبب ذلك في إصابتك بانسداد أو سيلان الأنف.

عاجل