رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تركيا مهددة بالطرد من مجلس أوروبا لعدم إفراجها عن الناشط عثمان كافالا

نشر
عثمان كافالا -أرشيفية
عثمان كافالا -أرشيفية

أطلق المجلس الأوروبي، اليوم الأربعاء، إجراءً تأديبيًا بحق تركيا، لعدم امتثالها لحكم صادر عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان عام 2019، يقضي بالإفراج عن الناشط عثمان كافالا.

واتفقت اللجنة الوزارية الحقوقية الأوروبية، على اتخاذ هذه الخطوة، بعدما رفضت تركيا مرارًا الامتثال لحكم المحكمة الأوروبية بالإفراج عن كافالا، نقلاً عن موقع "روسيا اليوم".

وعلى إثر هذا القرار، قد تستدعي اللجنة الوزارية الأوروبية، تحركًا جديدًا يشمل تعليق حق تركيا في التصويت، وصولًا إلى إمكان طردها من مجلس أوروبا بموجب المادة الثامنة من نظامه الأساسي.

من جانبها، علقت وزارة الخارجية التركية، على القرار قائلة إن اللجنة الوزارية اتفقت بـ"غالبية الأصوات" على إحالة القضية مجددًا على المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وأضافت -في بيان لها- أن اللجنة "بقيت على موقفها الذي يتدخل في استقلال الإجراءات القضائية وينتهك مبدأ احترام العملية القضائية".

يشار إلى أن رجل الأعمال عثمان كافالا، احتجزته السلطات التركية في مطار إسطنبول يوم 18 أكتوبر 2017 عندما كان يحاول مغادرة البلاد، في رحلة عمل اعتيادية، وتوجه له لاحقًا اتهامات على خلفية احتجاجات جيزي عام 2013 ومحاولة الانقلاب عام 2016.

عاجل