رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البيت الأبيض: الوجود العسكري الأمريكي بأوروبا مرهون بوقف التصعيد الروسي حول أوكرانيا

نشر
القوات الروسية على
القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا - أرشيفية

شددت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، اليوم الأربعاء، على أنّ الوجود العسكري الأمريكي في أوروبا، مرهون بوقف التصعيد الروسي حول أوكرانيا.

وقالت بساكي - في تصريحات صحفية مساء اليوم -: "من البديهي أنه إذا خفضت روسيا التوتر وبادرت لوقف التصعيد، سوف يؤثر ذلك بلا شك على كيفية توازن القوى في هذا الجزء من المنطقة".
 

وأضافت: "لو اتخذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطوات لوقف التصعيد سيؤثر ذلك بالتأكيد على حساباتنا".

وفي وقت سابق من اليوم، بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون -في اتصال هاتفي جري بينهما اليوم- الأزمة الأوكرانية والضمانات الأمنية التي اقترحتها موسكو على حلف الناتو وواشنطن.

وذكرت الرئاسة الروسية (الكرملين) - في بيان الأربعاء في أعقاب الاتصال الهاتفي بين الزعيمين- أنهما "تبادلا الآراء بالتفصيل في سياق الأزمة الأوكرانية الداخلية والوضع المتعلق بتقديم الضمانات الأمنية الملزمة قانونيا لروسيا".

وأضافت، أن الرئيس بوتين "أوضح مواقف روسيا الثابتة تجاه هذه القضايا".

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قرر الأربعاء، إرسال المزيد من القوات إلى أوروبا الشرقية، خلال الأيام المقبلة، في خطوة تنذر بتفاقم خطير لأزمة أوكرانيا.

ونقلت شبكة CNN الأمريكية، عن مسؤولين أمريكيين، قولهم إنّ "عملية نشر القوات هي لإظهار الدعم لحلفائنا في الناتو، الذين يشعرون بالتهديد من التحركات العسكرية الروسية بالقرب من أوكرانيا"، بحسب موقع “روسيا اليوم”.

عاجل