رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صدام في البرلمان التركي بسبب مضادات الاكتئاب

نشر
أرشيفية
أرشيفية

شهد البرلمان التركي، اليوم الأربعاء، صدام بين حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان، وأحزاب أخرى تابعة للمعارضة، بسبب ارتفاع استهلاك مضادات الاكتئاب في تركيا، والذي بلغ أكثر من 59 مليون علبة دواء، خلال عام 2021.

واستعرض النائب عن حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي في تركيا، برهان الدين بولوت، دراسة تبّين أن عام 2021 الماضي، سجّل بيع 59 مليونا و641 ألفا و14 علبة دواء مضاد للاكتئاب وذلك بزيادة عن عام 2020 قُدِّرت بنحو 5 ملايين علبة إضافية، مقارنة بإجمالي العلب المُباعة في العام 2020 التي بلغ عددها 54 مليونا و624 ألفا و964 علبة دواء.

في حين كان قد سجّل العام 2017 بيع 48 مليونا و226 و812 علبة دواء مضاد للاكتئاب آنذاك، نقلا عن قناة "العربية".
 

تحذير من بلوغ معدل استخدام مضادات الاكتئاب لمستوياتٍ قياسية

وحذر النائب المعارض، من "بلوغ معدل استخدام مضادات الاكتئاب لمستوياتٍ قياسية"، والتي اعتبرها أنها "تثير قلق المجتمع خاصة بعد ارتفاع معدلات بيعها في العامين الماضيين بنحو 10 ملايين علبة دواء مقارنة بالعام 2017 على سبيل المثال".

تدهور الحالة النفسية للمواطن التركي

وقال برهان - في كلمته أمام البرلمان-: "الأزمة الاقتصادية وأزمة العملة والتضخم وارتفاع أسعار السلع الأساسية وانعدام فرص العمل، تسببت في لجوء المواطن التركي إلى هذه المضادات بعد تدهوّر حالته النفسية نتيجة استمرار تلك المشاكل الاقتصادية التي أثّرت على وضعه المعيشي".

وفي موازاة ذلك، أكد النائب نجدت إيبك يوز، عن حزب "الشعوب الديمقراطي" المؤيد للأكراد، صحة أرقام هذه الدراسة، معربًا عن "قلقٍ كبير" من استمرار بيع مضادات الاكتئاب بكمياتٍ كبيرة.

وقال إن "الحالة النفسية لعدد كبير من مواطني البلاد تتدهور، وعلى خلفية ذلك يلجؤون لتناول مضادات الاكتئاب سيما الفئة التي تشعر بالقلق من مستقبلها وعدم حصولها على فرص عملٍ مناسبة حتى الآن".

عاجل