رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| الشتاء يرفع الطلب على «حمص الشام».. وتجار: 4 آلاف جنيه زيادة في الطن

نشر
السوق المحلية تعتمد
السوق المحلية تعتمد على الاستيراد في تلبية الطلب

زادت برودة طقس طوبة، من إقبال المصريين على «حُمص الشام»، مما أدى إلى ارتفاع أسعاره جُملة وتجزئة، ليسجل الطن 23 ألف جنيه بزيادة 4 آلاف جنيه، و6 جنيهات في الكيلو ليصبح 36 جنيهًا بمحال العطارة والبقوليات، حيث يحظى حُمص الشام بقبول واسع من قبل المواطنين، خاصة في أوقات برودة طقس الشتاء.

تجار ومستوردون، قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن المبيعات خلال الأيام الماضية، وتحديدًا مطلع يناير شهدت زيادة ملحوظة خاصة من قبل المقاهي والكافتيريات التي تحرص على تقديم الحُمص أو «الحلبسة» كما تُعرف شعبيًا وتحظى بإقبال واسع، مشيرين إلى أن أسعار الشحن المرتفعة تعد أحد أسباب ارتفاع السعر، الذي من المتوقع تراجعه الشهر المقبل مع تحسن درجات الحرارة.

أسعار الشحن تلعب دورًا في زيادة السعر

أحمد رمزي، أحد مستوردي الغلال والبقوليات، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أسعار الشحن تلعب دورًا منذ البداية في زيادة أسعار السلعة التي تأتي أغلبها من خارج البلاد، إلا أن الإقبال زاد من السعر في ظل ارتفاع طلبيات توريده إلى المقاهي والكافتيريات والمطاعم خلال شهور فصل الشتاء.

أسعار الشحن تلعب دوراً في زيادة السعر

ويعتبر الحمص من الأصناف المهمة في قائمة البقوليات لذلك يوجد الكثير من الأنواع الحمص ويصل ارتفاعها من 60 إلى 70 سم، ويزرع في مصر بقصد استهلاك بذوره بعد معالجتها بالحرارة ويعرف باسم الحمص المجوهر، كما يستخدم في تحضير أغذية الأطفال وكبار السن وفي عمليات الطهي المختلفة.

أسعار حُمص الشام مرشحة للتراجع

وأضاف أحمد رمزي، أنه مع تحسن درجات الحرارة اعتبارًا من مارس المقبل، ستكون أسعار حُمص الشام مرشحة للتراجع على صعيد أسواق الجُملة والتجزئة، خاصة مع تخلي المواطنين عن إقبالهم على الحُمص مع ارتفاع درجات الحرارة تدريجيًا، لافتًا إلى أن أشهر أصناف الحُمص «التركي» و«الإيطالي».

أسعار حُمص الشام مرشحة للتراجع

من جانبه، قال أحمد إدريس، رئيس شعبة البقوليات بغرفة القاهرة التجارية، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن سعر الطن بلغ 4 آلاف جنيه زيادة ليسجل 23 ألفًا مقارنة بـ19 ألف في ديسمبر الماضي، وأن سعر الكيلو زاد في سوق التجزئة لدى التجار، ليسجل 36 جنيهًا بدلًا من 30 قبل نحو شهر.

السوق المحلية تعتمد على الاستيراد في تلبية الطلب

وأضاف أحمد إدريس، أن أسعار الشحن وتراجع الإنتاج العالمي وارتفاع مستلزمات الإنتاج الزراعي زادت من البقوليات بنسبة 30 في المئة خلال نهاية العام الماضي، مشيرًا إلى أن اعتماد السوق المحلية على الاستيراد في تلبية الطلب على أغلب هذه الحاصلات تجعل من أسعارها عرضة لمشكلات الإنتاج والشحن عالميًا.

السوق المحلية تعتمد على الاستيراد في تلبية الطلب

وتعد الهند أكبر منتج ومصدر للحمص في العالم، ويبلغ إنتاج الهند من الحمص حوالي 10 مليون طن سنويًا وتحتل الهند أكبر مصدر زراعي في العالم، وفي الغالب يتم زراعة البقوليات والحمص بذات في القرى الزراعية الفقيرة والمتقدمة وتستخدم أجود التقنيات الحديثة في زراعته.

عاجل