رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استيراد كميات كبيرة وراء وفرة المعروض..

خاص| استقرار أسعار الفول والعدس والحمص.. وتجار: بسبب وقف التصدير

نشر
وفرة في المعروض من
وفرة في المعروض من الفول والعدس في مصر

سجلت أسعار الفول «البلدى والمستورد»، والعدس والحمص، استقرارا سعريا قبيل قدوم شهور فصل الشتاء، ليباع سعر كيلو الفول بين 22 و24 جنيها، والعدس بين 14 و16 جنيها للكيلو، وسجل الحمص سعر 20 جنيها بدعم من وفرة المعروض، واستيراد كميات كبيرة الفترة الماضية.

وأرجع عزت بدوي رئيس شعبة الحاصلات الزراعية السابق بالغرف التجارية -فى تصريح إلى «مستقبل وطن نيوز»- ذلك الاستقرار إلى الزيادة فى محصول الفول هذا العام مقارنة بالعام الماضى، قائلا: «هناك وفرة إنتاجية فى المعروض مدعومة باستيراد كميات كبيرة من الفول الأسترالي الذى انخفضت أسعاره عالميا هذا العام».

حظر تصدير البقوليات دعم استقرار أسعار السلع 

في وقت سابق العام الماضي، حظرت وزارة التجارة والصناعة، تصدير البقوليات، في إطار التدابير الاحترازية لمكافحة جائحة كورونا، وتأمين احتياجات الأسواق، قبل أن تعيد الوزارة تمديد القرار 3 أشهر أخرى بدأت في يناير وحتى مارس الماضي.

وقف تصدير الفول للخارج لتلبية احتياجات الأسواق

وأشار «بدوي» إلى أن حجم استهلاك مصر من الفول يصل إلى نحو 500 ألف طن سنويا، وأن مصر تستورد قرابة أكثر من 98% من استهلاكها من العدس من الأسواق الخارجية، خاصة من كندا وأستراليا، بينما تنتج 2% محليًا، بينما يتراوح حجم استهلاك مصر الشهرى ما بين 9 – 15 ألف طن شهريًا.

وكشف بدوي، خطة تسعى لها وزارة الزراعة لزيادة المساحات المزروعة من العدس بالأراضى الجديدة لزيادة الإنتاج والحد من الاستيراد، وتقليص الفجوة‪ الاستهلاكية بين الإنتاج والاستهلاك، لافتا إلى أن حجم الإنتاج لا يزيد على 100 ألف طن سنويا من الفول البلدى، وأن مصر تستورد من الخارج ما يقرب من 400 ألف طن فول سنويا.

الإنتاج المحلي يغطي 30% من الاستهلاك

ووفق التقرير الشهري للغرف التجارية، فإن أسعار «مجموعة البقوليات»، شهدت استقرار منذ قرار وزيرة التجارة وقف تصدير الفول للخارج لتلبية احتياجات الأسواق، ومن بينها استقرار أسعار الفول هذا العام بالمقارنة بالعام الماضى، وبنظرة عامة على السوق، توجد وفرة من الكميات المعروضة بالأسواق، وهو ما انعكس باستقرار الأسعار.

وأوضح رئيس شعبة الحاصلات الزراعية السابق بالغرف التجارية، أن اجمالي إنتاج السوق المحلي من الفول البلدى، لا يفي سوى بنحو 30% من الاستهلاك المحلي ومن ثم يتم استيراد حوالي 70% من الخارج.

وبحسب بيانات مجلس الوزراء، زاد إنتاج مصر من البقوليات بنسبة 2%، فسجل 300 ألف طن عام 2020 مقارنة بـ294 ألف طن عام 2014، وحققت مصر الاكتفاء الذاتي بنسبة 100% من 9 محاصيل زراعية خلال عام 2020، أهمها الخضر بإنتاج 25.5 مليون طن، والأرز بإنتاج 6.5 مليون طن، والذرة البيضاء بإنتاج 4.5 مليون طن، والذرة الرفيعة بإنتاج 850 ألف طن.

تدني أسعار الفول كبد المزارعين خسائر العام الماضي

ومن جهته، أشار أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الحاصالات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إلى تضرر مزارعين الفول خلال العام الأخير بسبب وقف التصدير، وأثرت كثرة المعروض على المُنتِج المحلى، ورغم أن ذلك فإن قرار وزارة التجارة دعم استقرار الأسعار.

حظر تصدير الفول لحماية السوق 

شمل قرار وزارة التجارة والصناعة، سلعة الفول، حيث قررت الوزيرة نيفين جامع في وقت سابق، وقف تصديره، بعد التنسيق مع وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، في إطار خطة الدولة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، وتوفير احتياجات المواطنين من السلع الأساسية.

وأضاف إدريس، لـ«مستقبل وطن نيوز»: «يمر السوق منذ بداية أزمة تفشى فيروس كورونا بظرف استثنائى، وحظرت وزارة الصناعة تصدير الفول لحماية السوق من الزيادات الكبيرة فى السعر، فضلاً عن ضمان وفرة مخزون من السلع الاستراتيجية، التى يعتبر الفول أحدها».

مطالب بفتح باب تصدير الفول مرة أخرى

وقال رئيس شعبة الحاصالات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن الضرر الذى لحق بالمزارعين العام الماضى بحاجة إلى مراجعة للقرار لتخفيف العبء عنهم هذا العام، وذلك من خلال فتح باب التصدير مرة أخرى، إذ إن تضرر المزارعين للعام الثانى على التوالى، وارتفاع الكميات وانخفاض الأسعار إلى مستويات ضعيفة كلها أسباب تدفع المزارع للإحجام عن الزراعة.

عاجل