رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المفوضية الأوروبية تستهدف الموافقة على مساعدات مالية لأوكرانيا بقيمة 1.2 مليار دولار

نشر
تأزم الأوضاع في أوكرانيا
تأزم الأوضاع في أوكرانيا

تستعد المفوضية الأوروبية للموافقة غدا الثلاثاء، لتوفير مساعدات مالية لأوكرانيا بقيمة 1.2 مليار دولار.

وأكدت المندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، أن بلادها "رصدت تحركات روسية على الحدود مع أوكرانيا".

وقالت: "تلقينا طلبا للمساعدة من أوكرانيا وقدمنا مساعدات بقيمة 200 مليون دولار".

وعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا حول أوكرانيا في مدينة نيويورك، بناء على طلب من الولايات المتحدة.  

وأشارت جرينفيلد في وقت سابق إلى أنه "من المقرر أن يسلط الاجتماع الضوء على الأزمة الأوكرانية"، فيما تتوقع الولايات المتحدة أن "توضح روسيا ممارساتها تجاه أوكرانيا" خلال الاجتماع.

ووصف النائب الأول للممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي الاجتماع بأنه "حيلة علاقات عامة، ومخز لسمعة مجلس الأمن".


من جهتهما لوّحت الولايات المتحدة وبريطانيا الأحد بفرض عقوبات جديدة على روسيا.

وأعلنت لندن التي كثّفت إصدار مواقفها لمحاولة زيادة الضغط على موسكو، الأحد أنّها تُريد استهداف المصالح الروسيّة "التي تهمّ الكرملين مباشرةً".

أما في واشنطن، فأعلن سناتوران ديموقراطي وجمهوري أنّ الكونجرس على وشك الاتّفاق على مشروع قانون ينصّ على فرض عقوبات اقتصاديّة جديدة ضدّ روسيا.

ومن بين العقوبات المحتملة، تُفكّر بريطانيا والولايات المتحدة بأن تستهدفا بعقوباتهما أنبوب الغاز الاستراتيجي "نورد ستريم 2" الرابط بين روسيا وألمانيا بالإضافة إلى استهداف إمكانية إجراء الروس لتحويلات مالية بالدولار.

وفي مواجهة هذه التهديدات، طالبت موسكو واشنطن بالتعامل معها على قدم المساواة.

وقال وزير الخارجيّة الروسي، سيرجي لافروف "نرغب في علاقات جيّدة قائمة على المساواة والاحترام المتبادل مع الولايات المتحدة، كما هي الحال مع كل بلد آخر في العالم".

وأضاف أنّ موسكو لا تريد أن تكون في وضع "يتعرّض فيه أمننا للتهديد يوميا" كما سيكون الوضع في حال ضمّ أوكرانيا إلى الحلف الأطلسي. 

عاجل