رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

4 عوامل وراء عبور الفراعنة لنصف نهائي أمم إفريقيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

نجح منتخب مصر في خطف تأهل تاريخي إلى نصف نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا 2021، بعدما حسم الديربي العربي أمام المغرب بثنائية مقابل هدف، ورسمت المباراة حدثا تاريخيا نادرا في مسيرة الفراعنة منذ النسخة الأولى للبطولة عام 1957.

وخلال السطور التالية نستعرض أبرز العوامل التي قادت الفراعنة لنصف نهائي أفريق

إيقاف خطورة حكيمي

نجح كارلوس كيروش، مدرب المنتخب، في وضع خطة من أجل إيقاف خطورة أشرف حكيمي، وعول البرتغالي على الثنائي أيمن أشرف وأحمد فتوح لغلق المنافذ أمام نجم المغرب.

ورغم أن خطة كارلوس كيروش فشلت منذ الدقائق الأولى، حيث نجح أشرف حكيمي في تجاوز "حارسيه الشخصيين" ببراعة، وحصل على ركلة جزاء سجلها سفيان بوفال إلا أن
الهدف المبكر دفع خليلوزيتش مدرب المغرب لتغيير استراتيجيته التكتيكية، وقرر الاعتماد على اللعب المباشر من خلال التمريرات الطولية نحو يوسف النصيري، وهو ما سمح لمنتخب مصر بالسيطرة بشكل كامل على خط وسط الميدان.

السيطرة مصرية

نجح المنتخب الوطني في استغلال الفراغات التي تركها  منتخب المغرب في خط الوسط، ونجحوا في عملية بناء الهجمة من الخلف وصنعوا العديد من الفرص الخطيرة.
وعجز المغاربة عن إيقاف "الماكينة" المصرية التي فرضت سيطرة واضحة في جميع محاور اللعب.

تألق صلاح

ساهم تألق محمد صلاح نجم منتخبنا الوطني بشكل كبير في حسم الديربي العربي أمام المغرب، بالرغم من المحاصرة اللصيقة التي وجدها من آدم ماسينا، نجم واتفورد الإنجليزي إلا أنه نجح في تعديل النتيجة عبر متابعة لكرة مرتدة من الحارس ياسين بونو، قبل أن يصنع الهدف الثاني لمحمود تريزيجيه.

ثقافة البطولات

ظهر منتخب مصر أمام المغرب بشكل مميز وقدم واحدة من أفضل مبارياته خلال السنوات الأخيرة، حيث أظهر شخصية قوية سمحت له بقلب الطاولة على "أسود الأطلس" بعدما شهد اللقاء امتلاك لاعبي الفراعنة لثقافة البطولات، عكس نجوم "أسود الأطلس" الذي افتقدوا لهذه الخاصية مما جعلهم يخسرون المباراة، رغم التقدم في النتيجة مبكرا .

عاجل