رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كوريا الشمالية تجري سادس تجربة صاروخية في أقل من شهر

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين قصيري المدى فيما يبدو باتجاه البحر الشرقي في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، في سادس إطلاق من نوعه لبيونج يانج هذا العام.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في سول - في بيان، نشرته وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية في نشرتها باللغة الانجليزية، إنها رصدت عمليات إطلاق من داخل وحول مدينة هامهونج الواقعة على الساحل الشرقي للشمال، في حوالي الساعة 8 صباحًا و8:05 صباحًا بالتوقيت المحلي، ثم حلقا حوالي 190 كيلومترًا على ارتفاع 20 كم.

وأضافت الهيئة في بيانها الذي أرسلته إلى الصحفيين: "لمزيد من التفاصيل، تجري سلطات المخابرات في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تحليلاً مفصلاً"، مشيرة إلى أن الجيش الكوري الجنوبي يراقب عن كثب التحركات الكورية الشمالية ذات الصلة ويحافظ على وضعية الاستعداد.

وفيما يتعلق بنوع الصواريخ التي تم إطلاقها اليوم، فإن السلطات العسكرية تدرس "كل الاحتمالات"، بما في ذلك كونها قاذفات صواريخ متعددة، حسبما ذكر مسؤول عسكري جنوبي، طلب عدم الكشف عن هويته.

وقال المسئول إنه في أحدث عملية إطلاق، من المفترض أن يكون الشمال قد حدد هدفًا في جزيرة غير مأهولة قبالة الساحل الشرقي للشمال الشرقي، وشدد المسؤول على أن الجيش الجنوبي يمكنه اكتشاف واعتراض المقذوفات قصيرة المدى لكوريا الشمالية في حالة إطلاقها باتجاه الجنوب.

وعقد مجلس الأمن القومي الرئاسي في كوريا الجنوبية اجتماعًا طارئًا ووصف إطلاق كوريا الشمالية الأخير بأنه "مؤسف للغاية".

وفي بيان صحفي، قالت القيادة الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ إنها كانت على علم بـ "إطلاق صواريخ باليستية" لكنها قيَّمت أن الإطلاق "لا يشكل تهديدًا مباشرًا للأفراد أو الأراضي الأمريكية أو لحلفائنا".

ويوم الجمعة الماضي، أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ هذا الشهر خلال قمة افتراضية، حسبما قال البيت الأبيض، على الرغم من استمرار المسئولين الأمريكيين في الإشارة إلى استعدادهم للحوار مع الشمال.

عاجل