رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أعراض السعار على الإنسان ومدة ظهورها

نشر
السعار
السعار

السعار أو داء الكلب هو فيروس قاتل ينتشر للإنسان عن طريق لعاب الحيوانات المصابة، وعادة ما ينتقل فيروس داء الكلب من خلال لدغة.

تشمل الحيوانات التي يُرجح أن تنقل داء الكلب، الخفافيش والذئاب والثعالب والظربان، والكلاب الضالة هي الأكثر عرضة لنشر داء الكلب بين البشر.

بمجرد أن يبدأ الشخص في إظهار علامات وأعراض داء الكلب، يتسبب المرض دائمًا في الوفاة، لهذا السبب، يجب أن يتلقى أي شخص قد يكون معرضًا لخطر الإصابة بـ السعار لقاحات داء الكلب من أجل الحماية.

متى تظهر أعراض السعار على الإنسان؟

بعد التعرض لـ السعار، ينتقل فيروس داء الكلب إلى المخ قبل أن يتسبب في ظهور الأعراض، هذه الفترة بين التعرض وظهور الأعراض هي فترة الحضانة، قد يستمر لأسابيع إلى شهور، وقد تختلف فترة الحضانة بناءً على مدى بعده عن الدماغ، ونوع فيروس السعار، وأي حصانة موجودة.

أعراض مرض السعار

قد تكون الأعراض الأولى لداء الكلب والسعار مشابهة للأنفلونزا، بما في ذلك الضعف أو الانزعاج أو الحمى أو الصداع، قد يكون هناك أيضًا شعور بعدم الراحة أو الوخز أو الحكة في مكان اللدغة، قد تستمر هذه الأعراض لعدة أيام.

ثم تتطور الأعراض إلى اختلال وظيفي في المخ والقلق والارتباك والاضطراب، ومع تقدم المرض قد يعاني الشخص من الهذيان والسلوك غير الطبيعي والهلوسة ورهاب الماء (الخوف من الماء) والأرق.

عادة ما تنتهي الفترة الحادة للمرض بعد يومين إلى 10 أيام، بمجرد ظهور العلامات السريرية لداء الكلب، يكون المرض دائمًا قاتلًا، وعادة ما يكون العلاج داعمًا. 

يمكن أن تختلف علامات وأعراض ونتائج السعار في الحيوانات، وغالبًا ما تكون الأعراض في الحيوانات مماثلة لتلك التي تظهر على البشر، بما في ذلك الأعراض المبكرة غير النوعية والأعراض العصبية الحادة والموت في النهاية.

عوامل خطر السعار 

تتضمن العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بداء الكلب أو السعار ما يلي:

  • السفر أو العيش في البلدان النامية حيث ينتشر داء الكلب أكثر.
  • الأنشطة التي من المحتمل أن تجعلك على اتصال بالحيوانات البرية التي قد تكون مصابة بداء الكلب، مثل استكشاف الكهوف حيث تعيش الخفافيش أو التخييم دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة لإبعاد الحيوانات البرية عن موقع التخييم الخاص بك.
  • الأطباء البيطريين.
  • العمل في المختبر مع فيروس السعار.
  • جروح في الرأس أو الرقبة، والتي قد تساعد فيروس داء الكلب على الانتقال إلى دماغك بسرعة أكبر.

هل ينتقل السعار عن طريق الخدش؟

ينتقل فيروس داء الكلب من خلال الاتصال المباشر مثل الجلد المكسور أو الأغشية المخاطية في العين أو الأنف أو الفم، مع اللعاب أو أنسجة المخ، الجهاز العصبي من حيوان مصاب.

عادة ما يصاب الأشخاص بداء الكلب أو السعار من لدغة حيوان مسعور، من الممكن أيضًا ولكن نادرًا، أن يصاب الأشخاص بـ السعار من التعرض غير لدغات، والتي يمكن أن تشمل الخدوش أو السحجات أو الجروح المفتوحة التي تتعرض للعاب أو مواد أخرى يحتمل أن تكون معدية من حيوان مصاب بداء الكلب. 

لا ترتبط أنواع الاتصال الأخرى، مثل ملاعبة حيوان مصاب بداء الكلب أو ملامسة دم أو بول أو براز حيوان مصاب بـ السعار، بخطر الإصابة ولا تعتبر تعرضًا للقلق من داء الكلب.

إن استنشاق فيروس داء الكلب أو السعار هو أحد الطرق المحتملة للتعرض بدون لدغة، ولكن باستثناء عمال المختبرات، لن يواجه معظم الناس رذاذًا من فيروس داء الكلب، وتم تسجيل انتقال داء الكلب من خلال عمليات زرع القرنية والأعضاء الصلبة، ولكنها أيضًا نادرة جدًا. 

ومن الناحية النظرية، يمكن أن يؤدي التعرض للعض وغير اللدغات من شخص مصاب إلى نقل داء الكلب، ولكن لم يتم توثيق مثل هذه الحالات، لا يرتبط الاتصال العرضي، مثل لمس شخص مصاب بداء الكلب أو ملامسة السوائل أو الأنسجة غير المعدية (البول والدم والبراز) بخطر الإصابة، لا يشكل الاتصال بشخص يتلقى التطعيم ضد داء الكلب تعرضًا لداء الكلب، ولا يمثل خطرًا للإصابة بالعدوى، ولا يتطلب العلاج الوقائي بعد التعرض.

يصبح فيروس داء الكلب أو السعار غير معدي عندما يجف وعندما يتعرض لأشعة الشمس، وتؤثر الظروف البيئية المختلفة على المعدل الذي يصبح فيه الفيروس غير نشط، ولكن بشكل عام، إذا كانت المادة التي تحتوي على الفيروس جافة، يمكن اعتبار الفيروس غير معدي.