رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| استئناف الطروحات الحكومية في البورصة قريباً.. وخبراء: تحقق عدة مكاسب

نشر
الطروحات تعمق السوق
الطروحات تعمق السوق والتسعير ضروري لإنجاحها

بينما تعتزم الحكومة مواصلة طرح حصص جديدة من الشركات العامة في البورصة كل شهر أو شهرين، يرى خبراء أسواق المال، أن الطروحات الجديدة ستعزز من أداء البورصة وتجذب المزيد من شرائح المستثمرين الجدد إليه، علاوةً على المكاسب المحققة للشركات وعلى رأسها إتاحة التمويل اللازم للنمو، وإدارة الشركات بشراكة ناجحة مع القطاع الخاص.

يوم أمس الثلاثاء، قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية لـ«رويترز» إن الحكومة تخطط لبيع حصص في شركات مملوكة للدولة كل شهر أو شهرين، وأن الحكومة تحاول اختيار الشركات المناسبة التي يمكنها جذب مستثمرين مؤسسيين جيدين، وفي نفس الوقت المساعدة في تعميق سوق المال في مصر.

الوقت الحالي هو الأنسب للطروحات الحكومية

الخبراء أضافوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الوقت الحالي هو الأنسب لاستكمال طروحات الشركات العامة، بالنظر إلى أسعار الفائدة المنخفضة، حيث تعد البنوك المنافس الأول للبورصة، كما أن المتحور الجديد أوميكرون ثبت ضعفه علمياً وبالتالي لا يؤثر في نشاط الاقتصاد، علاوةً على أن الطرح يقدم الدعم للشركات والتمويل اللازم لاستكمال أعمال الإحلال والتجديد في خطوط الإنتاج، ما يجعلها قادرة على النمو.

الوقت الحالي هو الأنسب للطروحات الحكومية

خبير سوق المال محمود عطا، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن البورصة تحتاج الفترة المقبلة عدد من الطروحات الأولية التي تجعلها قادرة على جذب استثمارات جديدة أجنبية وعربية ومصرية، وتمنح الفرصة لتوسع السوق عبر جذب رؤوس أموال جديدة وشرائح من المستثمرين، وهو ما يدعم أداء السوق بشكل كبير ويمنحه الجاذبية.

14 ألف مستثمر جديد في البورصة 2021

وشهدت سوق الأسهم المصرية زيادة مطردة في عدد الأكواد الجديدة خلال عام 2021 لتصل إلى 59.2 ألف مستثمر جديد، من بينها 14 ألف مستثمر جديد، قاموا بالتداول في السوق لأول مرة خلال 2021، كما تم قيد نحو 4 آلاف مستثمر جديد ممن تقل أعمارهم عن 21 عامًا.

14 ألف مستثمر جديد في البورصة 2021

أضاف محمود عطا، أن استكمال الطروحات سيمنح المؤشر الرئيسى للبورصة EGX30 القدرة على استعادة معدلات ما قبل الجائحة، ليتجتاز مستويات الـ14 ألف نقطة خلال العام الجاري، علاوةً على استمرار التحركات العرضية لمؤشر EGX70، لافتاً إلى أن الطروحات ستفتح شهية المستثمرين على ضخ مزيد من الاستثمارات، وتمنح الشركات المطروحة القدرة على الحصول على ما يلزمها من التمويل للتوسع ومواصلة النمو والقدرة على تحقيق الإيرادات، عبر توسيع قاعدة المستثمرين، بالشراكة مع القطاع الخاص.

الطروحات تعمق السوق والتسعير ضروري لإنجاحها

واستقبلت البورصة 3 طروحات جديدة خلال عام 2021 بقيمة 7.95 مليار جنيه، موزعة بين شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية بعدد أسهم مقيدة 1.6 مليار سهم بقيمة طرح 5.84 مليار جنيه، وشركة تعليم لخدمات الإدارة بعدد 730.3 مليون سهم بقيمة طرح 2.1 مليار جنيه، وشركة أميرالد للتطوير وإدارة المشروعات بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة بعدد 425 مليون سهم بقيمة 57.6 مليون جنيه.

الطروحات تعمق السوق والتسعير ضروري لإنجاحها

أما محمد ماهر، خبير سوق المال، فيرى في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز»، أن الطروحات الحكومية المرتقبة من شأنها تعميق السوق، وأحد أهم العوامل الداعمة لأدائه الفترة المقبلة، وأن التسعير الجيد ضروري لإنجاح الطروحات عبر جذب مستثمرين إلى سوق المال، خاصة لو كانت الطروح ممثلة لكافة القطاعات.

شركات كبيرة تعزز السيولة في السوق

وسبق أن كشف وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، عن طرح أربع شركات مملوكة للدولة بالبورصة حتى نهاية العام المالي الحالي المنتهي في يونيو 2022.

أضاف محمد ماهر، أن الطروحات ستوفر للسوق شركات كبيرة تحظى بأوزان قوية تعزز السيولة، وتجذب مزيد من المستثمرين، كما أن التوقيت الحالي هو الأنسب لاستكمال طروحات المرحلة الثانية من البرنامج بعد نجاح طرح «آي فاينانس»، مقللاً من المخاوف المرتبة بمتحور كورونا الجديد «أوميكرون» في ضوء الرأي العلمي فيه.

ويعد طرح «إي فاينانس» بقيمة 5,8 مليار جنيه الأكبر في تاريخ البورصة برأسمال قيمته 22,4 مليار جنيه، ويفتح الطريق أمام مزيد من الطروحات العامة والخاصة، التي تأخرت كثيرًا منذ أُعلن عنها قبل نحو عامين.

 

 

عاجل