رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البرتغالي يتفوق على الفرنسي.. تاريخ مواجهات كيروش و«بوميل» قبل مواجهة اليوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

يلتقي منتخب مصر لكرة القدم، نظيره منتخب كوت ديفوار، مساء اليوم الأربعاء، في دور الـ 16 ببطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامة في الكاميرون حاليا، حتى السادس من فبراير المقبل.

وتقام مباراة منتخبي مصر وكوت ديفوار، في السادسة مساء اليوم بتوقيت القاهرة على ملعب "جابوما" بمدينة دوالا العاصمة الاقتصادية للكاميرون.

مواجهات مصر وكوت ديفوار دائما ما تشهد ندية وآثارة بينهما، في ظل الإمكانيات الكبيرة التي يمتلكها الفريقين على مستوى اللاعبين.

ويعتبر البعض أن مواجهة مصر وكوت ديفوار بمثابة نهائي مبكر في البطولة، نظرا لهذه المواجهة القوية التي تجمع منتخبين من أهم وأبرز منتخبات إفريقيا.

ونرصد في التقرير التالي تاريخ مواجهات البرتغالي كارلوس كيروش  المدير الفني للمنتخب الوطني والفرنسي باتريس بوميل المدير الفني للكوت ديفوار قبل موقعة اليوم الأربعاء بينهما  في دور الـ16 بأمم إفريقيا.

تفوق للبرتغالي على حساب الفرنسي

كانت المواجهة الأولى والأخيرة بين  البرتغالي كارلوس كيروش والفرنسي باتريس بوميل في تصفيات كأس العالم بروسيا 2018 حينما اصطدم منتخب الإيراني بقيادة البرتغالي أمام المنتخب المغربي بقيادة رينارد ومساعده بوميل على ملعب جازبروم أرينا في سان بطرسبرج، وخلال هذا اللقاء شهد سيطرة واضحة من جانب المنتخب الأخير ولكن الحظ يبستم في الأخير لمدرب منتخب مصر الحالي بعد تسجيل هدفاً في الدقائق الأخير من خطأ قاتل لمدافعي المغرب.

ويعد فوز إيران على المغرب هو الانتصار الوحيد لفريق كيروش السابق في تصفيات كأس العالم لتٌغادر سريعاً منافسات البطولة العالمية بصحبة المنتخب الأفريقي.

بشكل عام وفي كل البطولات والتصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا ولكأس العالم والمباريات الودية التقى المنتخبان 22 مرة فازت مصر 10 مرات وتعادلا في ست لقاءات وخسر الفراعنة في مثلهم.

ونجح المنتخب المصري في تسجيل 33 هدفا في مرمي كوت ديفوار، بينما استقبل الفراعنة 28 هدفا.

مواجهات مصر وكوت ديفوار في أمم إفريقيا 

على صعيد مواجهات مصر وكوت ديفوار في أمم إفريقيا تقابل المنتخبان في 10 مباريات حقق الفراعنة الفوز في 7 مباريات وتعادلوا في مباراتين وخسارة وحيدة للمنتخب المصري أمام كوت ديفوار.

كانت المواجهة الأولى التي جمعت منتخب مصر بنظيره الإيفواري في بطولة 1970 وفاز الفراعنة فيها بثلاثة أهداف لهدف.

وآخر المواجهات التي جمعت مصر وكوت ديفوار في أمم إفريقيا كانت في نسخة عام 2008 في نصف النهائي البطولة واكتسح منتخب مصر بجيله الذهبي أفيال كوت ديفوار بأربعة أهداف لهدف.

الرباعية أكبر فوز للفراعنة على كوت ديفوار 

يعد أكبر فوز حققه منتخب مصر على كوت ديفوار كان في نسخة عام 2008 في نصف النهائي البطولة بغانا واكتسح منتخب مصر بجيله الذهبي وقتها مع المدرب الكبير حسن شحاتة أفيال كوت ديفوار بأربعة أهداف لهدف، وفي تلك النسخة توج بها الفراعنة باللقب.

بينما كان أكبر فوز لكوت ديفوار على المنتخب المصري بنتيجة 4-2 في مباراة ودية عام 2013.
 

عاجل