رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«المصل واللقاح» توضح طرق اكتشاف أعراض الإصابة بمتحورات كورونا والتعامل معها

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن تحورات فيروس كورونا الجديدة تصيب الجهاز التنفسي العلوي أكثر بشكل كبير "الجيوب الأنفية والحلق" وبالتالي المصابين يشعروا باحتقان الزور ورشح وإفرازات في الأنف وصداع وهو ما يؤدي إلى تغيير الصوت?

وأضاف الحداد - خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "dmc" - أن أغلب المصابين بـ "أوميكورن" لديهم بحه في صوتهم، منوها أنه من الصعب التفرقة بين "أوميكرون" ونزلات البرد العادية، معقبا: "نتعامل على أنه المتحور إلى أن يثبت العكس".

ولفت استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح إلى أن متحور أوميكرون يظهر عن طريق “pcr”، لافتا إلى أن التطعيم يقلل من المضاعفات ولكن لم نصل للمناعة المجتمعية بتطعيم جزء كبير من المجتمع وبالتالي المتحور قد يكون خطير على بعض الفئات.

وأشار إلى أن أوميكرون ينتقل عن طريق الأنف لأن هناك أغشية مخاطية، والعين أيضا لديها أغشية مخاطية عند العطس، مشيرا إلى أن العين من الممكن أن تكون أحد مداخل دخول هذا الفيروس.

ونوه بأن هذا الأمر لم يكن شائع في متحوري دلتا ودلتا بلس، موضحا أن سرعة انتشاره جعلت أعراضه قد تكون مختلفة نوعا ما وتصيب الجهاز التنفسي العلوي، ومن ضمنها الأنف والحنجرة والأغشية المخاطية للعين.

واستطرد  استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح أن متحوري دلتا ودلتا بلس مازالوا موجودين ويصاب به بعض الأشخاص.

عاجل