رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بالأعشاب والمضادات الحيوية.. طرق علاج التهاب الحلق في المنزل

نشر
التهاب الحلق
التهاب الحلق

يعاني الكثير من الأشخاص من التهاب الحلق خلال هذه الأيام بسبب انخفاض درجة الحرارة والشعور بالطقس البارد، ويسبب التهاب الحلق في صعوبة البلع أثناء تناول الطعام.

ويبحث الكثير من المرضى على طرق علاج منزلية للتخلص من التهاب الحلق تكون بديلا للأدوية.

التخلص من التهاب الحلق بسرعة

يوجد عدد من المكونات الطبيعية التي يمكن تطبيقها في المنزل، تساعد في علاج التهاب الحلق بسرعة في المنزل، يمكنك التعرف عليها خلال السطور التالية.

1- العسل الأبيض

وجدت دراسة، أن العسل كان أكثر فعالية في علاج التهاب الحلق من مثبطات السعال الشائعة.

2- الغرغرة بصودا الخبز

في حين أن الغرغرة بالمياه المالحة أكثر شيوعًا، فإن الغرغرة بصودا الخبز الممزوجة بالماء المالح يمكن أن تساعد في تخفيف التهاب الحلق أيضًا، حيث الغرغرة بهذا المحلول يمكن أن تقتل البكتيريا وتمنع نمو الخميرة والفطريات.

ووفقا لموقع هيلث لاين الطبي، يوصي بالغرغرة والمضمضة برفق بمزيج من 1 كوب ماء دافئ و 1/4 ملعقة صغيرة من صودا الخبز و 1/8 ملعقة صغيرة من الملح، ويوصون الأطباء بالمضمضة كل ثلاث ساعات حسب الحاجة.

3- خل التفاح

إذا شعرت بالتهاب الحلق، حاول تخفيف 1 إلى 2 ملاعق كبيرة من خل التفاح في كوب واحد من الماء والغرغرة به، ثم خذ رشفة صغيرة من الخليط، وكرر العملية بأكملها مرة أو مرتين في الساعة، وتأكد من شرب الكثير من الماء بين جلسات الغرغرة.

هناك العديد من الطرق المختلفة لاستخدام خل التفاح لعلاج التهاب الحلق، اعتمادًا على شدة المرض وحساسية جسمك للخل.

علاج التهاب الحلق بالثوم

يحتوي الثوم أيضًا على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا. يحتوي على الأليسين، وهو مركب عضوي معروف بقدرته على محاربة الالتهابات.

وأظهرت دراسة علمية، أن الثوم بشكل منتظم يمكن أن تساعد في منع فيروس نزلات البرد، وتعد إضافة الثوم الطازج إلى نظامك الغذائي أيضًا وسيلة لاكتساب خصائصه المضادة للميكروبات.

علاج التهاب الحلق بالأعشاب

الأعشاب من العلاجات المنزلية الفعالة ضد الكثير من الأمراض، وأبرزها التهاب الحلق، وإليك قائمة بالأعشاب التي تساعد في علاج التهاب الحلق.

1- شاي البابونج

شاي البابونج مهدئ بشكل طبيعي، يستخدم منذ فترة طويلة للأغراض الطبية، مثل تلطيف التهاب الحلق، وغالبًا ما يستخدم لخصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والقابضة.

وأظهرت أن استنشاق بخار البابونج يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض البرد، بما في ذلك التهاب الحلق، يمكن أن يقدم شرب شاي البابونج نفس الفائدة، ويمكن أن يحفز أيضًا جهاز المناعة لمساعدة جسمك على محاربة العدوى التي تسببت في التهاب الحلق في المقام الأول.

2- النعناع

النعناع من الأعشاب القوية التي تساعد في علاج التهاب الحلق وانعاش النفس، لاحتوائه على المنثول الذي يساعد على ترقيق المخاط وتهدئة التهاب الحلق والسعال.

كما يحتوي النعناع على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات، مما قد يشجع على الشفاء.

لا تستخدم أبدًا الزيوت العطرية دون خلطها بزيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند المخفف، وبالنسبة لزيت النعناع، امزج خمس قطرات من الزيت العطري مع أونصة واحدة من الزيت الناقل من اختيارك.

3- الحلبة

يمكن أن تساعد الحلبة في تخفيف الألم وقتل البكتيريا التي تسبب التهيج أو الالتهاب، تعتبر الحلبة أيضًا من مضادات الفطريات الفعالة.

4- العرقسوس

تظهر الأبحاث الحديثة أن الحلبة فعالة عند مزجها بالماء لإيجاد حل للغرغرة، ولكن يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب هذا العلاج، وفقًا لـ المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية.

علاج التهاب الحلق بالمضادات الحيوية

لا ينبغي استخدام المضادات الحيوية إلا إذا تم تشخيص إصابة المريض بعدوى بكتيرية، يقول الخبراء أنه حتى في حالة التهابات الحلق الجرثومية، لا يبدو أن المضادات الحيوية أكثر فعالية من الأدوية العادية المسكنة للألم.

تستخدم المضادات الحيوية بشكل عام فقط عندما تكون فرص الإصابة بعدوى بكتيرية عالية، وإذا كان لدى المريض جهاز مناعة ضعيف، مما يزيد من خطر حدوث مضاعفات من العدوى، فقد يعالج الأطباء أيضًا بالمضادات الحيوية دون إجراء اختبار للبكتيريا.

قد يكون هذا هو الحال أيضًا بالنسبة للمرضى الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب أو الحمى الروماتيزمية، يمكن أيضًا إعطاء المضادات الحيوية للمرضى الذين يميلون إلى الإصابة بعدوى بكتيرية متكررة في الحلق.

إذا تم تشخيص التهاب الحلق من خلال اختبار أو مزرعة سريعة للبكتيريا، فسيقوم الطبيب بإعطاء المضادات الحيوية لإزالة العدوى، ويمكن أن تسبب البكتيريا الحمى الروماتيزمية (جزيئات بكتيرية تؤثر على القلب) أو مشاكل في الكلى.

عاجل