رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد إصابته بكورونا.. تعرف على حالة المخرج جلال الشرقاوي

نشر
المخرج جلال الشرقاوى
المخرج جلال الشرقاوى

تصدر اسم المخرج جلال الشرقاوي، قوائم البحث بمحرك البحث الشهير "جوجل"، ومواقع التواصل الاجتماعي بعد إعلان نجلته إصابته بفيروس كورونا.

وكتبت عبير جلال الشرقاوي - عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، قائلة، "بابا أصيب بكورونا، وعنده مشاكل في الرئة، برجاء الدعاء له إن الرئة تستجيب في أسرع وقت".

وأضافت عبير جلال الشرقاوي، أن والدها أصيب بفيروس كورونا منذ 11 يومًا ووُضع في مستشفى العزل، وما زالت التحاليل إيجابية، وهذا الأمر يعد مشكلة، خاصة أن استجابته للعلاج ليست قوية، وتأثرت رئته من الفيروس بشكل كبير، وطلبت نجلة المخرج من كل محبيه الدعاء له بتمام الشفاء. 

عبير جلال الشرقاوى

وقال تامر جلال الشرقاوي - خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "حديث القاهرة" مع الإعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة “القاهرة والناس” -: "والدي اتنقل له الفيروس، وبدأ بكحة وحرارة وتواصلنا مع الطبيب الخاص وتم نقله بعد انخفاض مستوى الأكسجين".

وأضاف تامر الشرقاوي، أن والده انتقلت له العدوى من أفراد الأسرة، متابعًا: "إحنا مكناش عايزين نقول لحد ولكن البيت كله كان عنده كورونا.. خمسة أفراد في البيت كان عندنا كورونا".

وكشف نجل  المخرج جلال الشرقاوي، عن حالة والده قائلًا: "كان بيعاني من نقص الأكسجين وانخفض إلى أقل من 80 في المئة، وبدأ الآن يتحسن والحالة متوسطة الخطورة وندعى الله له بالشفاء، ولكن الرئتين فيهم مشاكل وهو في العناية المركزة ومعزول تماما".

ويبلغ  المخرج الكبير جلال الشرقاوي، من العمر 88 عامًا والمولود في 14 يونيه عام 1934، ويعتبر أحد أكبر المخرجين على مستوى المسرح العربي والمصري.

وحصل جلال الشرقاوي، على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة سنة 1954، ودبلوم خاص تربية وعلم النفس من جامعة عين شمس 1955، وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز سنة 1958، ودبلوم إخراج من معهد "جوليان برتو" للدراما في فرنسا سنة 1960 ودبلوم الإخراج من المعهد العالي للدراسات السينمائية من فرنسا سنة 1962 قسم إخراج.

وعمل جلال الشرقاوي، في بداية حياته مدرسًا للعلوم وشغل خلال مشواره الفني عدد من الوظائف، من بينها مدرس التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية أكتوبر 1962، مدير مسرح توفيق الحكيم 1967، أستاذ التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، رئيس قسم التمثيل والإخراج 1975، عميد المعهد العالي للفنون المسرحية سنوات 1975 و1979 وأستاذ متفرغ بالمعهد من سنة 2006.

ويعتبر جلال الشرقاوي، واحدًا من كبار القامات الفنية في مصر والوطن العربي، حيث يمتلك بصمة خاصة كونه صاحب مدرسة خاصة في المسرح سواء بالتمثيل أو الإخراج.

وقدم جلال الشرقاوي، خلال مشواره الفني والذي بدأه منذ ستينيات القرن الماضي العديد من الأعمال الفنية، مع مجموعة من كبار الفنانين، واكتشف العديد من النجوم، وصاحب دور كبير في التجارب المهمة والتي ميزته في عالم السينما.

وشارك جلال الشرقاوى الفنان عادل إمام في فيلمي “أمهات في المنفى وخلي بالك من عقلك”، إضافة لعدد من الأفلام الكبرى الأخرى، وشارك في تجربة الإخراج السينمائي لعدد من الفنانين.

وقدم جلال الشرقاوى، أولى تجاربه الإخراجية من خلال فيلم "أرملة و3 بنات" عام 1965، وقصة الفيلم مستوحاة من مسرحية الكاتب "هنرى بيك، بطولة أمينة رزق، صلاح منصور، نوال أبو الفتوح وسعد أردش.

كما قدم جلال الشرقاوى فيلم “اللعيب”، قصة وحوار الأديب يوسف إدريس، بطولة رشدي أباظة، لبنى عبدالعزيز، عبد المنعم إبراهيم، مديحة كامل، صلاح منصور وشفيق نور الدين.

وجاءت التجربة الإخراجية الثالثة لـ جلال الشرقاوى بفيلم "الناس اللي جوه" بطولة يحيى شاهين، ناهد شريف، توفيق الدقن وعبد الوارث عسر.

وكانت آخر تجارب جلال الشرقاوى، الإخراجية بعالم السينما عام 1972، وشارك بكتابة السيناريو أيضا من خلال فيلم "أعظم طفل في العالم، بطولة، رشدي أباظة، هند رستم، ميرفت أمين، صلاح السعدني وعمر خورشيد.

وشارك المخرج جلال الشرقاوى ، بتجربته في السينما اللبنانية عام 1957، من خلال كتابة قصة وسيناريو فيلم "إلى أين" بالتعاون مع المخرج اللبناني جورج نصر، بطولة نزهة يونس وشكيب خورى.

وقدم المخرج جلال الشرقاوى مؤخرًا مسرحية "هولاكو" للشاعر فاروق جويدة، استعراضات مناضل عنتر، موسيقى وألحان منير الوسيمى، بطولة أشرف عبد الغفور، عفاف شعيب، أيمن الشيوى، أحمد صبري غباشى، داليا هشام، إخراج جلال الشرقاوي.

وتعثرت مسرحية "هولاكو" والتي عرضت في مارس من عام 2020، لأكثر من 5 سنوات لأسباب كثيرة، بسبب عدم الاستقرار على أبطال العرض المسرحي، وقيام الرقابة على المصنفات الفنية، بتعديل بعض المشاهد والجمل الحوارية بالنص، بسبب بعض الإسقاطات.

ويعتبر  المخرج جلال الشرقاوى أحد مخرجي المسرح المشهورين على مستوى مصر والوطن العربي والذي شارك بعدة أعمال مسرحية من إخراجه، من بينها، "دنيا حبيتي، دنيا أراجوزات، كوتش، أنا متفائل تصور، حودة كرامة، أشطة وعسل، الجنزير، دستور يااسيادنا، الخديوى، تتجوزينى ياعسل، بحبك يا مجرم وعطية الإرهابية".

وشارك  المخرج جلال الشرقاوى، بالتمثيل بعدد من الأعمال الفنية، أبرزها، "الخاتم، درب ابن برقوق، أيام المنيرة، الحب وأشياء أخرى، خلى بالك من عقلك، البدرون وبقيت الذكريات".

 المخرج جلال الشرقاوى
عاجل