رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء تشغيل منظومة النظافة الجديدة في الأول من يوليو في أسوان

نشر
أسوان أشرف
أسوان أشرف

أعلن محافظ أسوان أشرف عطية، اليوم الإثنين، البدء في تشغيل منظومة النظافة الجديدة اعتباراً من أول يوليو القادم، والتي تشمل جمع القمامة والمخلفات، وتشغيل مصانع التدوير والمعالجة، بالإضافة إلى المدافن والخلايا الصحية.


جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده محافظ أسوان اليوم لمناقشة أسلوب إدارة منظومة النظافة العامة، والقضاء على العشوائية في التعامل مع هذا القطاع. 


ووجه عطية بسرعة إعداد الهيكل التنظيمي لإدارة المخلفات الصلبة المتكاملة، بجانب تحديد آليات تحصيل رسوم النظافة من الأنشطة العقارية والتجارية والصناعية والسياحية والخدمية من خلال لجان ميدانية ستقوم بتحرير محاضر وتوقيع غرامات على المخالفين، مشددا على أهمية عقد دورات تدريبية للعاملين في هذا المجال استعداداً لتطبيق المنظومة، علاوة على التنسيق مع الجهات المعنية لاستلام خلية المدفن الصحى الجديدة بمدينى إدفو طبقاً للمواصفات الفنية، فضلاً عن إختيار الموقع المثالى لإنشاء خلية دفن صحى أخرى بنطاق مركز كوم أمبو، على أن تتوافر فيه الإشتراطات البيئية المطابقة.


وفي سياق متصل، أكد المحافظ أن هناك إرادة قوية لإستكمال خطة تحديث منظومة النقل الجماعي سواء من خلال إحلال وتجديد باقى سيارات " البيك آب – الكبود " واستبدالها بسيارات ميكروباص حديثة على جميع خطوط السير بكافة أنحاء المحافظة حتى نهاية مارس القادم، حيث وصل عدد السيارات التى تم تحديثها إلى 1185 سيارة حتى الآن منها 949 سيارة بمركز ومدينة أسوان، و182 بإدفو و 54 بنصر النوبة، فى حين سيتم اتخاذ إجراءات صارمه مع السائقين المتقاعسين بمركزي دراو وكوم أمبو، والذين لم يدرجوا ضمن منظومة التحديث. 


وأشار إلى أنه لأول مرة سيتم إحلال وتجديد عربات الحنطور واستبدالها بسيارات ميكروباص حديثة أو حصول أصحابها على محلات بالسويقات الجديدة بتسهيلات وتيسيرات غير مسبوقة لمراعاة التباعد الاجتماعي والظروف المعيشية لهم من خلال توفير مصدر رزق ثابت وآمن للأسر، وذلك بواسطة البنك الزراعي المصري، حيث سيتم التعامل مع عربات الحنطور على الواقع، وليس الرخص الممنوحة من قبل.


ووجه محافظ أسوان إلى سرعة إعداد دراسة وقاعدة بيانات متكاملة لآلية إحلال وتجديد عربات التوك توك والتروسيكل لاستبدالهما بسيارات الميني فان والربع نقل بما يحقق الصالح العام، بالإضافة إلى مراعاة التباعد الاجتماعي أيضاً لأصحاب هذه المركبات.

عاجل