رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محمد ثروت يكشف كواليس «عِينيَّا السهرانين» بعد 36 عاما من غنائها في عيد الشرطة

نشر
محمد ثروت في بروفات
محمد ثروت في بروفات أغنية عينيا السهرانين

- "عينيا السهرانين" أول أغنية خاصة للشرطة

- اللواء زكي بدر صاحب فكرة الأغنية

- وزير الداخلية الأسبق طلب منحي رتبة لواء.. ورفضت

- جزء كبير من الأغنية تم تصويره بمقر كلية الشرطة القديم بالعباسية

- فتحي عبدالستار ظل 5 أيام يصور في "عينيا السهرانين" 

 

يعد 25 يناير 1952 يوما خالدا في ذاكرة المصريين؛ حيث كان شاهدا على معركة الإسماعيلية بين قوات البوليس المصرية وجيش الاحتلال الإنجليزي دفاعا عن تراب هذا الوطن.

أحداث ذلك اليوم أثبتت بسالة أفرد الشرطة المصرية، بعدما رفضت بشدة  تسليم المدينة، و"بولكات العساكر" إلى المحتل الإنجليزي، ليعتبر هذا اليوم الخالد عيدًا مجيدًا للشرطة المصرية.

ولم يحتف الفن بأحداث ذلك اليوم إلا بعد مرور 34 عامًا، بأنشودة الفنان محمد ثروت، التي جاءت تحت اسم "عينيا السهرانين" لتكون معبرة عن لمحة من تاريخ نضال الشرطة المصرية في وجه كل عدو يهدد أمن واستقرار هذا البلد. 

وتظل أغنية "عينيا السهرانين"، التي يتحدث الفنان محمد ثروت عن كواليسها بعد 36 عامًا من غنائها لأول مرة في حوار مع "مستقبل وطن نيوز"، هي جوهرة التاج، وأيقونة الأغاني التي كتبت احتفاءً ببسالة رجال الشرطة المستمرة على مدار السنين، العين الساهرة لحراسة الوطن وتأمينه في الداخل.. وإلى نص الحوار.

تظل "عينيا السهرانين" من أجمل الأغاني التي غنيت للشرطة.. فما السر في ذلك؟

عمل قام بتلحينه موسيقار الأجيال، محمد عبدالوهاب، وكتب كلماته أحد رجال وضباط الشرطة المخلصين، اللواء إبراهيم موسى، وتم غناؤه بصدق وإخلاص، وبكل حب وتقدير لهذا الوطن ورجال شرطته البواسل يجب أن يعيش لسنوات، ويتغنى به أجيال وأجيال.

غنيت أغاني وطنية كثيرة وفي مناسبات وطنية عديدة.. لكن أغنية "عينيا السهرانين" هل تمثل لك أي نوع من أنواع الحالات الخاصة؟

أغنية "عينيا السهرانين" لها مكانة خاصة في قلبي، وكلما سمعتها أشعر وكأني غنيتها بالأمس القريب، فهي أول أغنية تقريبًا تغنى للشرطة المصرية في عيدهم الذي يذكرنا ببسالة رجال البوليس في معركة الإسماعيلية يوم 25 يناير 1952 ضد قوات المحتل البريطاني، شهادتي في أعمالي مجروحة بالطبع، لكن أعتبر "عينيا السهرانين" مثلها مثل أغنية "ست الحبايب"، فرغم جميع الأغاني الراقية التي تم غناؤها في عيد الأم إلا أن "ست الحبايب" تعد رمزًا لأغاني عيد الأم، كذلك "عينيا السهرانين" هي الحالة المعبرة عن رجال الشرطة العيون الساهرة من أجل أمن وأمان هذا الوطن.

 هل تتذكر بالتحديد في أي عام تم غناء "عينيا السهرانين" لأول مرة؟

عام 1986 أصدرت أغنية "عينيا السهرانين"، في عهد اللواء زكي بدر، وزير الداخلية حينها.

 ماذا عن كواليس "عينيا السهرانين"؟

اللواء زكي بدر، وزير داخلية مصر الأسبق، قرر أن يكون الاحتفال بعيد الشرطة الـ34 مميزًا، وبه احتفالات غير تقليدية، وتغنى أغنية، وتصور، لعرضها بالتليفزيون المصري، وإذاعتها بكافة المحطات الإذاعية، فوقع الاختيار على كلمات أغنية الشاعر ضابط الشرطة إبراهيم موسى، والذي كان برتبة عقيد وقتها على ما أتذكر.

لماذا لم يكلف أحد كتاب وشعراء الأغنية حينها بكتابة أغنية تخليدًا لهذه المناسبة الوطنية، خاصة وأنها أول أغنية تغنى للشرطة بشكل مباشر؟

اختيار كلمات ضابط شرطة لغنائها، أظن أنه له رمزية، فغالبًا جهاز الشرطة كان يريد أن يبرز مواهب رجاله الفنية والأدبية؛ بالإضافة أن كلمات الأغنية نابعة من شاعر عاش أغلب حياته وسط رجال الشرطة؛ إذن هو الأقدر على التعبير عنهم، وعن حالهم، وتوصيل رسالتهم بشكل أفضل.

كيف تم اختيارك لغناء "عينيا السهرانين"؟

الاختيار مزيج ما بين تكليف من اللواء زكي بدر، وزير الداخلية، صادف هوى ورغبة لدى الأستاذ محمد عبدالوهاب، بالإضافة إلى أعمال سابقة وطنية كانت صدرت لي في نفس العام حققت نجاحًا وشعبية كبيرة عند إذاعتها، مثل أغنية "كل بلاد الدنيا جميلة.. لكن أجمل من وطني لا"، وأغنية "مصر يا أول نور في الدنيا".

أين كانت أماكن تصوير الأغنية؟

جزء كبير تم تصويره داخل كلية الشرطة، "أكاديمية الشرطة" حاليًا، في مقرها القديم بميدان العباسية، وجزء آخر خارجي تم تصويره عند شرطة المسطحات المائية بمقرها على نهر النيل.

من صاحب فكرة أنك ترتدي بدلة ضابط شرطة أثناء غنائك لـ"عينيا السهرانين"؟

اللواء زكي بدر، طلب من اللواء فاروق القصاص، رئيس كلية الشرطة تفصيل بدلة ضابط شرطة لي، وطلب من اللواء حسن حميدة، مسؤول الخيالة بكلية الشرطة ومحافظ المنيا فيما بعد، تدريب فرقة الخيالة بشكل خاص للمشاركة في تصوير الأغنية.

ارتداء الرتب العسكرية له قواعد وبروتوكول معين حتى لو كان في إطار عمل فني.. فمن حدد وضعك لرتبة رائد أثناء تصوير الأغنية؟

وزير الداخلية الراحل، اللواء زكي بدر، داعبني أثناء تصوير الأغنية، وقال لي: "سوف نعطيك رتبة لواء مثل أستاذك، وكان يقصد محمد عبدالوهاب"، ورفضت وقتها بشكل لطيف، وقلت له: "لا طبعًا.. الأستاذ محمد عبدالوهاب واحد فقط، وأنا سأكتفي بارتداء رتبة رائد".

هل طلبت وزارة الداخلية وقتها تعديل أي شيء في الأغنية، أو التصوير؟

بالعكس جميع أجهزة الوزارة وقتها كانت متعاونة جدًا، واللواء زكي بدر زارنا في الأستوديو أثناء التسجيل 3 مرات، وكان يجلس في مقعد المستمع، يراقب ويستمع بإعجاب للأستاذ محمد عبدالوهاب.

أي استوديو تم تسجيل الأغنية فيه؟

استوديو 46 في مقر الإذاعة.

ماذا كان تعليق اللواء زكي بدر على بعد الانتهاء من تسجيل الأغنية؟

أغنية "عينيا السهرانين" كانت بداية لصداقة قوية بهذا الرجل الرائع، الحقيقة أن الرجل كان مهذبا وراقيا في جميع المناسبات والجلسات التي جمعتني به طوال حياته.

ماذا عن كواليس العمل مع موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب في أغنية "عينيا السهرانين"؟

طوال عمري عندما أجلس في حضرة الأستاذ عبدالوهاب أجلس كالتلميذ الذي يراقب كل صغيرة وكبيرة يقوم بها أستاذه حتى يستطيع تحصيل أكبر قدر من علمه وعلومه، وشرفني أنني تعاملت مع الأستاذ، وادعي أن كان لي مكانة خاصة عنده؛ فحضوره حفل زفافي يثبت هذه المكانة، فموسيقار الأجيال لم يكن يحضر أفراح.

 تصوير أغنية "عينيا السهرانين" استغرق كم من الوقت؟

المخرج فتحي عبدالستار، ظل يصور فيها 5 أيام متواصلة، وهذا كان نهاية عام 1986، وأول مرة تم غناء الأغنية "لايف" كان في حفل عيد الشرطة عام 1987، بكلية الشرطة.

الكورال الذي كان يغني وراءك.. هل كانوا ينتمون لجهاز الشرطة؟

الكورال الذي غنى ورائي هو كورال الإذاعة؛ لكن أثناء تصوير الأغنية كان يقف فيها طلاب كلية الشرطة.

هناك أعمال كثيرة تم غناؤها في مناسبات قومية لكن لم تعش.. ما تفسيرك؟

أي عمل يخلو من الإخلاص فلن يترك بصمة حقيقية، فزهوته تكون مؤقتة تنتهي مع انتهاء الاحتفال أو المناسبة، عندي مبدأ في أي عمل أقوم به، وهو "العمل سيرة وأطول من عمر صاحبه.. لذلك يجب أن ترك سيرة طيبة."

ما جديدك خلال الفترة المقبلة؟

هناك أغنية يتم التحضير لها خلال الأيام المقبلة، من ألحان محمد رحيم، وستغني بطريقة "الفيديو كليب"، وسيقوم بتصويره وإخراجه أحمد ثروت، ومن المقرر، طرحها قبل انتهاء يناير الجاري. 

عاجل