رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير دفاع العراق يكشف سبب «حادث العظيم» في ديالي

نشر
وزير دفاع العراق
وزير دفاع العراق جمعة عناد - أرشيفية

كشف وزير دفاع العراق، جمعة عناد، أن الهجوم الإرهابي الذي شنته عناصر تابعة لتنظيم داعش، فجر الجمعة، فى ناحية العظيم بمحافظة ديالي، سببه تقصير بمستوى القيادات الدنيا والمتوسطة وسيتم محاسبة المقصرين.

وقال وزير دفاع العراق -فى بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية "واع" مساء اليوم السبت- إن "مواقع التواصل الاجتماعي نشرت مقاطع صوتية توحي أنها لمصدر استخباري مجهول"، مؤكدا أن ذلك "يدخل في الحرب النفسية التي تستخدمها الجهات المعادية التي تريد بالعراق سوءا".

وأضاف، أنه "لا يستهين بقدرات العدو ولا يستبعد أي معلومة مهما كانت، وهذا هو مبدأ أساسي في الاستخبارات "، مشدداً على أن وضع العدو في الوقت الراهن لا يقارن بوضعه قبل عام 2014، لأن العدو بتلك الفترة كان يمتلك تنظيما قويا داخل العراق وخارجه، فضلا عن امتلاكه خلايا نائمة مجهزة بتسليح جيد وسيارات مفخخة وأحزمة ناسفة".

وتابع جمعة عناد، أن "حادثة العظيم هي امتداد لحوادث سبقتها وهي نتيجة تقصير بمستوى القيادات الدنيا والمتوسطة"، مؤكدا أنه "سيتم محاسبة المقصرين".

وأشار إلى أنّ "الخلايا النائمة قليلة جدا في الوقت الحاضر وتكاد تكون معدومة وهي بدون تسليح"، موضحا أن "الخلايا الإرهابية المنتشرة في الميدان فعالة ولكنها قليلة وذات تسليح بسيط لا يتجاوز البندقية والقناص".

وأوضح المسؤول العسكري العراقي، أن "الحدود العراقية السورية ممسوكة بشكل جيد وأنه تتم مراقبة الموقف ومتابعة أحداث سجن الحسكة، وأن الوضع تحت السيطرة حاليا"، منوها إلى ضرورة "عدم الاستماع الى المقاطع المسمومة التي تستهدف معنويات الأجهزة الأمنية وثباتها، وأن الدولة تمتلك التدابير اللازمة لمعالجة الخروقات الأمنية مهما كانت".