رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: مزاعم الغرب بعزم موسكو غزو أوكرانيا تشبه ادعاءات واشنطن لتدخلها في العراق

نشر
الخطاب المشهور لوزير
الخطاب المشهور لوزير الخارجية الأمريكي السابق كولن باول

اعتبرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، المزاعم الغربية حول تخطيط موسكو لغزو أوكرانيا، بأنها تشبه الادعاءات الباطلة بشأن إنتاج العراق لأسلحة الدمار الشامل، والتي جعلتها واشنطن، ذريعة لتبرير الغزو الأمريكي، للعراق 2003.

جاء ذلك، ردا على التقرير الأخير التى أصدرته الخارجية الأمريكية، تحت عنوان "الحقائق والأوهام: حملة التضليل الروسية بشأن أوكرانيا"، نقلا عن موقع “روسيا اليوم”.

ووصفت الخارجية الروسية، الأفكار المطروحة ضمن التقرير الأمريكي، بالـ “باطلة تماما” والتي "لا تصمد أمام التمحيص الموضوعي"، ونفت أهم بنود تلك الوثيقة بالتفصيل.
يشار إلى أن الخارجية الأمريكية، حملت فى تقريرها الأخير، روسيا، المسؤولية عن استخدام أسلحة كيميائية ضد خصوم لها مرتين على الأقل خلال السنوات الأخيرة، واتهمت موسكو بـ"نشر أكاذيب بغية تبرير اتخاذها خطوات عسكرية ضد أوكرانيا"، موضحه أن الولايات المتحدة من جانبها قدمت منذ عام 2014 مساعدات إنسانية تزيد قيمتها عن 351 مليون دولار إلى "المتضررين بالعدوان الروسي" في أوكرانيا.
وفندت روسيا، هذه المزاعم، قائلة : "نعلم جميعا كيفية استغلال الولايات المتحدة أساليب التضليل لتبرير تدخلات عسكرية في دول مستقلة، ويكفي في هذا الصدد التذكير بـ"قارورة باول" المشهورة التي شكلت ذريعة للعدوان الأمريكي على العراق".
يذكر أن "قارورة باول"، تشير إلى الخطاب المشهور الذي ألقاه وزير الخارجية الأمريكي السابق الراحل كولن باول، أمام مجلس الأمن الدولي، في فبراير 2003، وهو كان يحمل قارورة زعم أنها تحتوي على أدلة تثبت إنتاج العراق أسلحة الدمار الشامل، وتبين لاحقا أن ادعاءاته كانت باطلة تماما.

 

عاجل