رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء نقل القطع الأثرية إلي المتحف اليوناني الروماني في الإسكندرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أكد رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار الدكتور مؤمن عثمان أنه بالفعل بدأت عميلة نقل القطع الأثرية إلي المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية ومن المقرر افتتاح مشروع تطوير وترميم المتحف اليوناني الروماني خلال العام الجاري 2022.


و أوضح - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم " السبت " - أن عدد القطع الأثرية التي سيضمها المتحف اليوناني الروماني يبلغ نحو 20 ألف قطعة أثرية ، مؤكدا أن المتحف سيكون فريدا من نوعه في منطقة المتوسط وقد تم الانتهاء من 90 % من الجوانب الإنشائية لمشروع تطويره وترميه وفقا للمواصفات العالمية.


وأضاف أن المتحف يمثل تحفة معمارية عالمية فواجهة المتحف مسجلة كآثار ، كما أنه سيضم مجموعات من القطع الأثرية النادرة عالميا منها "رؤس الإسكندر الأكبر"، و "تماثيل للبطالمة "وسيداتهم ممن حكموا مصر.


وأكمل "أن المتحف اليوناني الروماني سيكون متحفا فريدا من نوعه عالميا وإقليميا فهو يضم القطع الأثرية التي ترصد فنون العصر اليوناني الروماني في مصر منذ القرن الرابع قبل الميلاد وحتي العصر البيزنطي " القرن السادس " ميلاديا ".


وأشار إلي أن هناك مجموعات من القطع الأثرية النادرة والتي تمثل تحفا فنية نادرة وفريدة سيضمها المتحف والذي زادت مساحته لتبلغ 9 آلاف مترا ، ومن تلك القطع الأثرية مجموعة معبد الرأس السوداء للآلهة " إيزيس " و مجموعة " أرض المحمرة " من الرخام وتمثال " أفروديت " و الفسيفساء المشهورة للنيل.


وأوضح أنه من بين القطع الأثرية الهامة والعالمية التي ستكون في المتحف التمثال الضخم للآلهة " إيزيس " الذي يبلغ طوله 11 مترا و قد أستخرج من مياه البحر المتوسط في مواجهة قلعة " قايتباي "كآثار غارقة وسيعرض كاملا في حديقة المتحف اليوناني الروماني .

عاجل