رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خدمات رقمية غير مسبوقة لوزارة الداخلية تواكب مسيرة التحول الرقمي

نشر
مستقبل وطن نيوز

لم تكن وزارة الداخلية بمنأى عن مسيرة التحول الرقمي، التي تتجه إليها الدولة حاليا بخطى تسابق الزمن، حيث أدخلت وزارة الداخلية خدمات رقمية عديدة للتسهيل على المواطنين في الحصول على الخدمات الجماهيرية والأمنية، لمواكبة التطور التكنولوجي الذي تحققه الدولة في جميع المجالات، لبناء الجمهورية الجديدة التي ترتكز على أحدث النظم العالمية، بما يسهل حركة التعامل ما بين أجهزة الدولة ومواطنيها.

وفي العيد الـ70 للشرطة، نرصد جهود وزارة الداخلية في توفير الخدمات الرقمية للمواطنين للتسهيل عليهم، لاسيما فيما يتعلق بالخدمات المدنية مثل إصدار البطاقات الشخصية أو صحيفة الحالة الجنائية، أو تقديم البلاغات الأمنية وسرعة التجاوب معها.

الموقع الرسمي لوزارة الداخلية

ومن خلال الموقع الرسمي، تتيح وزارة الداخلية العديد من الخدمات للمواطنين، من بينها:

1- تصاريح العمل.

2- الأدلة الجنائية (استخراج صحيفة الحالة الجنائية).

3- الأحوال المدنية: ويمكن من خلالها استخراج كل ما يخص الأحوال المدنية واستلامها في المنزل بدون التطرق للوقوف مدة طويلة للحصول على الخدمة من قسم الشرطة أو المركز وهي (البطاقات الشخصية – شهادة ميلاد – شهادة وفاة – وثيقة زواج – قيد عائلي).

4- خدمات المرور: تتضمن (إصدار ملصق إلكتروني – تجديد رخصة المركبة – بدل فاقد رخصة مركبة – بدل تالف رخصة مركبة – التأكد من صحة بيانات رخصة تسيير مركبة – بدل فاقد رخصة القيادة – حجز موعد بوحدات المرور الإلكترونية – لوحتك – الاستعلام عن المخالفات المرورية".

5- الحج والعمرة.

6- متابعة بلاغات جرائم تقنية المعلومات.

7- المطلوبين.

8- شكاوى الأجانب.

9- الالتحاق بكلية الشرطة.

10- الشقق والمحلات والمزارع المؤجرة.

11- الهجرة والجنسية.

12- شهادة التحركات.

13- طلبات زيارة المسجونين.

14- قيد المتعاملين بوزارة الداخلية.

15- خدمات التجنيد.

16- خدمات معاوني الأمن.

ماكينات السجل المدني الذكي

وللتيسير على المواطنين، أعلن قطاع الأحوال المدنية توفير ماكينات السجل المدني الذكي لطباعة جميع وثائق الأحوال المدنية (الميلاد – الوفاة – الزواج – الطلاق)، والدفع النقدي نظير الخدمة واستلام إيصال السداد من خلال الماكينة.

وتتوفر ماكينات السجل المدني الذكي في (ديوان عام القطاع – مول سيتي ستارز – مول العرب بالسادس من أكتوبرـــ مول أفينيو بالرحاب – سيتي سنتر ألماظة – مول تاون سنتر السلام بمدينة السلام القاهرة - مول كارفور طنطا الغربية).

وفعَّل قطاع الأحوال المدنية العديد من الإجراءات الضرورية قبل إصدار خدماتها الرقمية، وهي تفعيل التحقق من هوية طالب الخدمة عن طريق بصمات الأصابع والوجه، والتحقق من هوية المواطن بنسبه 100% بمطابقته بما هو مسجل بقاعدة بيانات الرقم القومي لحظيًا أثناء إنهاء الخدمة، دون تدخل للعنصر البشري.

المراكز التكنولوجية المتنقلة

واستكمالًا لعمليات رقمنة الخدمات المقدمة للجماهير، أطلقت وزارة الداخلية المراكز التكنولوجية المتنقلة بتقديم خدمات الأحوال المدنية للمواطنين في العديد من المحافظات.

ودفعت وزارة الداخلية بالمراكز التكنولوجية المتنقلة في الأماكن التي تشهد ترددًا كبيرًا من المواطنين في 18 محافظة وهي: "القاهرة – الجيزة – المنيا – بنى سويف - الفيوم – الإسكندرية – مطروح- سوهاج – أسيوط - قنا – الأقصر – أسوان – الشرقية – بورسعيد - المنوفية – الغربية – البحيرة – الدقهلية".

يأتي ذلك، لتجنب حدوث زحام داخل أقسام ومراكز الشرطة أثناء طلب خدمات الأحوال المدنية، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19".

خدمات البطاقات المميزة

كما أطلق قطاع الأحوال المدنية في وزارة الداخلية خدمات البطاقات الشخصية المميزة من خلال بعض المقرات في المولات الكبرى والأماكن التي تشهد نسبة إقبال متزايد.

وتتوفر خدمات البطاقات المميزة، التي يمكن استلامها في اليوم نفسه، في "سيتd سنتر الإسكندرية – داندي مول – مول سيتي ستارز – مول مكسيم – مول سيتي سنتر المعادي – مول مصر – مول العرب – المركز النموذجي بالعباسية – مركز الخدمات الخاصة والمميزة بالقطاع – مول طنطا – نموذجي طنطا – منفذ الإدارة بالغربية – نموذجي دمنهور – نموذجي سموحة – دار مناسبات مسجد الشرطة".

كما وفرت وزارة الداخلية الخدمة من خلال 14 مركز إصدار بمحافظات "القليوبية – الإسكندرية – البحيرة – كفرالشيخ – الغربية – المنوفية – الشرقية – الدقهلية – الإسماعيلية – المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – أسوان".

وتحتفل وزارة الداخلية، في 25 يناير الجاري، بعيد الشرطة رقم 70، تخليدًا لذكرى شهداء الشرطة في الدفاع عن مبنى محافظة الإسماعيلية، ما أوقع 56 شهيدًا و80 جريحًا.

عاجل