رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| «البرد والعلف» يرفعان البيض في الأسواق.. ومنتجون: يتراجع خلال أيام

نشر
وفرة في المعروض بالمنافذ
وفرة في المعروض بالمنافذ الاستهلاكية

ارتفعت أسعار البيض، وسجلت الكرتونة 60 جنيهاً في قطاع التجزئة، بينما تباع بـ52 في المزارع في وقت تراجع إنتاج البيض الداجني خلال فترة الشتاء، نتيجة لتراجع درجات الحرارة وحاجة الدواجن للتدفئة اللازمة، كما ساهمت الزيادة في أسعار الأعلاف الفترة الماضية، في زيادة السعر.

وبحسب نشرات وزارة الزراعة، يتراجع إنتاج الدواجن من البيض شتاءً لأسباب تتعلق بانخفاض درجات الحرارة لـ10 درجات مئوية وقصر ساعات النهار، وهو ما يفرض في المقابل على المربين ضرورة تكلف أعباء توفير التدفئة اللازمة أغلب ساعات اليوم داخل العنابر لعدم نفوق الدواجن.

توقعات بتراجع أسعار البيض خلال أيام

لكن منتجون وتجار قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أسعار البيض سرعان ما ستتراجع خلال أيام، بدعم من استقرار أسعار الأعلاف في الوقت الحالي، ومع انتظام عملية الإنتاج وتوفير التدفئة اللازمة للتغلب على درجات الحرارة المنخفضة، والتي تؤثر على إنتاج الدواجن بشكل عام وترفع نسب نفوقها لـ5 و7% خلال شهور فصل الشتاء.

توقعات بتراجع أسعار البيض خلال أيام

قال شعبان العسيلي، أحد منتجي الدواجن وبيض المائدة بمحافظة المنوفية، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن ارتفاع أسعار الأعلاف والأمصال واللقاحات شتاءً تحديداً وراء ارتفاع أسعار البيض وأسعار الدواجن، وأن الزيادة الطفيفة المسجلة على أسعار البيض بنحو 5% لا تعبر عن ارتفاع كبير في السعر بالنظر إلى وفرة المنتج، رغم أن ظروف التربية في الطقس البارد تصعب من عملية الإنتاج.

تحسن الطقس يؤهل القطاع لزيادة الإنتاج

وتخضع أسعار الدواجن والبيض في مصر، لآليات العرض والطلب، وحجم المعروض من السلعة الذي يتميز حاليًا بالوفرة في الأسواق، وتشمل أيضًا، أسعار البط، وأسعار الكتاكيت، وأسعار البيض، وتلعب أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية والتحصينات، دورًا مهمًا في حساب التكلفة النهائية لإنتاج قطعان البط والدواجن والطيور، وتشكل عاملًا مهمًا في تحديد أسعار الدواجن في مصر، وتتأثر صناعة الدواجن في مصر بمدخلات ومستلزمات إنتاج تتغير بشكل دوري، وتتكون الأعلاف اللازمة لتربية الدواجن، من الذرة، والرجيع، والدشيش، والفول.

تحسن الطقس يؤهل القطاع لزيادة الإنتاج

أضاف شعبان العسيلي، أن من المتوقع أن تظل أسعار البيض مستقرة على المستويات الحالية دون زيادة، وأن تتراجع الأسعار مع حلول شهر فبراير وانكسار حدة برودة شهر طوبة الجاري، لافتاً إلى أن الوفرة الطبيعية في البيض حال بدء تحسن الطقس مع توفير التدفئة اللازمة من قبل المربية تقود الأسواق إلى تراجع السعر.

اكتفاء ذاتي بـ13 مليار بيضة في مصر

من جانبه، قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، لـ«مستقبل وطن نيوز» أن السوق المحلية ليست لديها أي مشكلات تتعلق بالإنتاج، بل لديها اكتفاءً ذاتياً وفائض مجموعهما 13 مليار بيضة سنوياً، وهو ما يجعل سيناريو الزيادة في السعر أمر مؤقت ومرتبط بظروف تشغيلية خلال فصل الشتاء تحديداً.

اكتفاء ذاتي بـ13 مليار بيضة في مصر

وسجلت اليوم الخميس، أسعار البيض: 52.5 جنيه للكرتونة من البيض الأحمر، و49.5 للبيض الأبيض، بينما وصلت كرتونة البيض البلدي 60 جنيهاً في قطاع الجملة، وسجل علف بادي 23% سعر 8640 جنيه، بينما بيع علف نامي بـ8575 للطن، وتم تسعير علف ناهي بما يتراوح بين 7800 و8600 جنيه.

وفرة في المعروض بالمنافذ الاستهلاكية

أضاف عبد العزيز السيد، أن المنافذ الحكومية التابعة لوزارتي التموين والتجارة الداخلية والزراعة، توفر البيض بأسعار مخفضة للمستهلكين، وأمام الوفرة في الإنتاج الفترة المقبلة، ستتراجع الأسعار بشكل طبيعي نتيجة لانحسار العوامل التي تزيد من حالات نفوق الدواجن شتاءً وتؤثر في حجم الإنتاج.

وفرة في المعروض بالمنافذ الاستهلاكية

وتبلغ استثمارات القطاع نحو 100 مليون دولار موزعة على 72 ألف ترخيص، كما أن هناك نحو 14 منشأة مصرية نجحت في الحصول على اعتماد من المنظمة العالمية لصحة الحيوان وهو ما يؤهلها للتصدير، ويعمل في القطاع أكثر من 2.5 عامل.

 

 

 

عاجل