رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| انخفاض أسعار البيض في السوق.. والتجار: وفرة المعروض السبب

نشر
انخفاض أسعار البيض
انخفاض أسعار البيض

سجلت أسعار البيض في السوق المحلى تراجعًا بقيمة 10 جنيهات، وتراجعت أسعار الدواجن بقيمة 4 جنيهات في الكيلو، بعد موجة ارتفاعات الفترة الأخيرة، تأثرًا بوفرة المعروض. 

وشهدت أسعار الدواجن والكتاكيت، استقرارًا في الأسعار، أمس الخميس، وظل سعر البط بأنواعه ثابتًا دون تغيير، وبيع طبق البيض بأسعار أمس، بعد ارتفاعات الأيام الماضية، واستقرت أسعار الدواجن البيضاء والساسو والأمهات بعد تراجعات أمس الأول.

وقال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية - في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز» - إن التراجع جاء لوفرة المعروض، وبالرغم من ارتفاع أسعار الأعلاف بقيمة 450 جنيهًا، لتباع كرتونة البيض بسعر 50 جنيهًا مقابل 60 جنيهًا، والدواجن بسعر 32 جنيهًا مقابل 36 جنيهًا.

وتعتبر أسعار الدواجن اليوم في مصر، محل اهتمام ومتابعة كل من المواطنين، وربات البيوت، والمربين من الكيانات الإنتاجية الصغيرة أو الكبيرة على حدٍ سواء.

فصل الشتاء الأكثر تكلفة من حيث التربية ومستلزمات الإنتاج

ارتفاع أسعار الأعلاف جاء بسبب تكاليف الشحن والنقل

ويشير عبد العزيز السيد، إلى أن ارتفاع أسعار الأعلاف جاء بسبب زيادة تكاليف الشحن والنقل، لافتًا إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الدواجن، وأن المنتجين أعلنوا استعداداتهم وتدابيرهم القصوى لمواجهة مرض إنفلونزا الطيور خلال الفترة القادمة لمواجهة الإصابات بالأوبئة هذا العام.

وتخضع أسعار الدواجن في مصر، لآليات العرض والطلب، وحجم المعروض من السلعة في الأسواق، وتشمل أيضًا، أسعار البط، وأسعار الكتاكيت، وأسعار البيض.

وأوضح رئيس الشعبة، أن الموسم الشتوي يُعرض المربيين لخسائر عديدة خاصة في ظل أن أغلب مزارع الدواجن تعمل بنظام مفتوح، كما تتزايد  تكاليف الإنتاج بشكل كبير في الشتاء، حيث تتزيد ساعات التدفئة للدواجن عن فصل الصيف، بجانب زيادة أسعار الأعلاف، والمتابعة الطبية والأدوية التي تعطى للدواجن لمنع انتشار الأوبئة وغيرها.

ارتفاع أسعار الأعلاف جاء بسبب تكاليف الشحن والنقل

فصل الشتاء الأكثر تكلفة من حيث التربية ومستلزمات الإنتاج

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، زاد متوسط نصيب الفرد في مصر من لحوم الطيور والدواجن، بنسبة 18.1 في المئة، بإجمالي 13.7 كيلو جرام، وبلغت نسبة الاكتفاء الذاتي من الطيور والدواجن، 96.4 في المئة العام الماضي؛ حسب بيانات النشرة السنوية لحركة الإنتاج والتجارة الخارجية بجهاز الإحصاء.

ومن جهته، يرى محمد غريب عضو شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، أن الفترة القادمة ستشهد تذبذبًا واضحًا في أسعار الدواجن بسبب تقلبات أسعار الأعلاف ونفوق الدواجن، وتراجع الطلب وزيادة الأعباء، ففصل الشتاء الأكثر تكلفة من حيث التربية ومستلزمات الإنتاج.

وأضاف محمد غريب، أن بعض المناطق في مصر على سبيل المثال، تحتاج إلى تدفئة لمدة 24 ساعة وهو ما يزيد التكاليف على المربي لزيادة استهلاك الأنابيب، حيث تزداد قيمة تكاليف التدفئة في الشتاء بنسبة من 150 في المئة إلى 200 في المئة، مطالبًا الوحدات البيطرية في المحافظات بشن حملات توعية للمواطنين وزيارة المنازل لتوقيع الكشف على الطيور المتواجدة بها، لأن التربية الريفية هامة وضرورية.

انتاج مصر من البيض ليصل الى 13 مليار بيضة سنوياً

إنتاج مصر من الدواجن يصل إلى مليار دجاجة سنويًا

وتبلغ استثمارات القطاع نحو 100 مليون دولار موزعة على 72 ألف ترخيص، كما أن هناك نحو 14 منشأة مصرية نجحت في الحصول على اعتماد من المنظمة العالمية لصحة الحيوان وهو ما يؤهلها للتصدير، ويعمل في القطاع أكثر من 2.5 عامل.

ويشير محمد غريب الانتباه، إلى أن إنتاج مصر من الدواجن يصل إلى مليار دجاجة سنويًا، وأن هذا الإنتاج عبارة عن تربية منتظمة في المزارع مع تربية ريفية في البيوت «فراخ التسمين البيضاء».

وأوضح محمد غريب، أن نسبة الإنتاج الريفي تتراوح ما بين 25 إلى 30 في المئة من إجمالي الإنتاج، مشيرًا إلى أن التربية المنتظمة في المزارع قد تواجه بعض العقبات سواء مشكلات الأمراض أو الطقس، مما قد يؤثر عليها من حين لآخر وخاصة في فصل الشتاء، وأن هناك 125 مليون دجاجة سنويًا إنتاج بلدى، تضاف إلى إجمالي الإنتاج السابق «المليار دجاجة»، إضافة إلى ارتفاع إنتاج مصر من البيض ليصل إلى 13 مليار بيضة سنويًا بواقع 130 بيضة للفرد.