رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| «تصفيات الأوكازيون» فُرصة تجار الملابس لتصريف البضائع

نشر
الأوكازيون لا يقتصر
الأوكازيون لا يقتصر على الملابس الجاهزة فقط

تستعد 3500 محل من محال الملابس الجاهزة لتصفيات الأوكازيون الشتوي، اعتباراً من 7 فبراير المقبل ولمدة شهر، في وقت يعول التجار والمستوردون، على الموسم الذي يسبق فصل موسم الملابس الصيفية بأسابيع لتحقيق مبيعات جيدة، وتجنب مصير تخزين موديلات الشتاء للموسم المقبل.

وتراجع استيراد مصر من الملابس الجاهزة، وفق تقديرات شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، بما يتراوح بين 50 في المئة و60 في المئة هذا العام، في وقت لم تُفلح مواسم تخفيضات «البلاك فرايداي» أو «الجمعة البيضاء» خلال شهر نوفمبر، في نمو الطلب على الملابس الجاهزة بعد مُضى أكثر من ثلاث أشهر على طرح منتجات الموسم الشتوي في الأسواق.

تخفيضات تصل 50% على المعروض من الملابس

وقال تجار بالغرف التجارية ومسئولون لـ«مستقبل وطن نيوز» إن التجار يعتزمون تقديم تخفيضات تصل 50 في المئة، أملاً في التخلص مع المتبقي من ملابس موسم الشتاء وعدم بقائه حتى العام المقبل، حتي يتم التعاقد على موديلات جديدة قبل حلول الشتاء المقبل، علاوةً على أن العروض المقدمة ستكون حقيقية ومحل مراقبة وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك.

تخفيضات تصل 50% على المعروض من الملابس

قال محمود الداعور، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن التجار يأملون في تصفيات الأوكازيون الشتوي التخلص مما تبقى لديهم من بضائع قبل التعاقد على أخرى، وعدن تجنيبها وتخزينها للعام المقبل، حيث يتم طرح موديلات العام الجديد، وبالتالي فإن الأوكازيون سيكون بمثابة فرصة للتاجر والمستهلك على حد سواء.

ويتراوح حجم السوق المصري من الملابس الجاهزة بين 200-250 مليار جنيه سنوياً، ويسيطر الإنتاج المحلى على 75-80 في المئة من حجم السوق بما يتراوح بين 180-200 مليار جنيه، ويعمل في القطاع 1.5 مليون عامل، بحسب بيانات غرفة صناعة الملابس الجاهزة.

تراجع فاتورة الاستيراد النصف بسبب ارتفاع أسعار الشحن

أضاف محمود الداعور، أن هذا العام شهد تراجعاً في حجم المستورد من الملابس الجاهزة بنحو 50-60%، نتيجة لارتفاع أسعار الشحن حيث تصل تكلفة الحاوية إلى 12 ألف دولار، علاوةً على ارتفاع الأسعار، وهي أمور جعلت السحب على ملابس الموسم ليست كما كان مأمولاً، مشيراً إلى أن التجار يعملون لتجنب الخسارة بمحاولة البيع بالتخفيضات المقررة، داعياً المحال إلى الاشتراك في الأوكازيون الذي ترعاه وزارة التموين.

تراجع فاتورة الاستيراد النصف بسبب ارتفاع أسعار الشحن

ومطلع العام الجاري، كشفت وزارة الصناعة والتجارة عن تراجعت واردات الملابس الجاهزة من الخارج بنسبة 31 في المئة خلال عام 2020 لتسجل 414 مليون دولار مقابل 544 مليون دولار خلال عام 2019 نتيجة زيادة الإنتاج المحلى، وظروف جائحة فيروس كورونا.

الأوكازيون لا يقتصر على الملابس الجاهزة فقط

من جانبه، توقع أحمد كمال معاون وزير التموين ومتحدث الوزارة، لـ«مستقبل وطن نيوز» مشاركة 3500 محل كما هو الحال العام الماضي، وأن الأوكازيون لا يقتصر فقط على القاهرة بل يشمل المحافظات أيضاً، مشيراً إلى أن محال الأدوات المنزلية مدعوة للمشاركة هي الأخرى، مؤكداً أن التخفيضات التي ستقدمها المحال المشاركة حقيقية، حيث سيتم مقارنة بيانات السلع المعروضة قبل شهر من الأوكازيون بأسعار البيع خلال الأوكازيون ضماناً لتحقيق الاستفادة للمواطنين.

الأوكازيون لا يقتصر على الملابس الجاهزة فقط

أضاف أحمد كمال، أن قرار وزير التموين كان واضحاً حينما أكد على موافقة مديريات التموين مسبقاً على مشاركة المحال في الأوكازيون، وذلك لأن الموافقة لن تُمنح دون مقارنة أسعار البيع السابقة بالأسعار المقرر تقديمها خلال تصفيات الأوكازيون الشتوي، بالإضافة إلى التأكد من جودة الملابس المطروحة في الأوكازيون.

 

 

عاجل