رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سعاد مكاوي.. محطات في حياة مطربة «البياض والسمار»

نشر
الفنانة سعاد مكاوى
الفنانة سعاد مكاوى

تحل اليوم، الخميس 20 يناير، الذكرى الـ14 لوفاة الفنانة سعاد مكاوي، التي رحلت عن عالمنا في 20 يناير عام 2008.

وولدت سعاد محمد سيد مكاوي، وشهرتها الفنية سعاد مكاوي في 19 نوفمبر 1922، بمدينة كفر الزيات، بمحافظة الغربية، والدها الملحن الكبير محمد مكاوي، الذي دفعها لدخول عالم الفن والتمثيل.

واشتهرت بالغناء لامتلاكها طبقة صوتية شعبية محبوبة للأذن، واشتهرت بمطربة "البياض والسمار"، بعد تلحين الموسيقار محمد عبد الوهاب، لها أغنية "قالوا البياض أحلى ولا السمار أحلى"؟ قلت اللي شاريني جوه العيون يحلى".

واتسمت الفنانة سعاد مكاوي، بخفة الدم، التي جعلتها تأسر القلوب بواسطة شخصية "بلية" بنت كبير الرحيمية قبلي، وأخت عبد الموجود الذي جسده شخصيته الفنان الراحل السيد بدير.

ومن أشهر أغنيات سعاد مكاوي "لما رمتنا العين، عاوز أروح، قالوا البياض أحلى، وحشني كتير، عواد باع أرضه، أكبر من النسيان"، وغيرها من الأغاني.

وتزوجت سعاد مكاوي، 3 مرات أولها، من الفنان محمد الموجي الذي طلقها بسبب زواجه من الفنانة وداد حمدي، وتمثلت الزيجة الثانية من المخرج عباس كامل، وكان آخر زيجاتها من الموسيقار محمد إسماعيل.

سعاد مكاوى

وبرعت سعاد مكاوي، في غناء "المونولوجات" أمام الفنان إسماعيل ياسين، واشتهرت بتقديم الثنائيات الغنائية بالسينما، مثل دويتو عايز أروح في فيلم المليونيرة عام 1950.

وكانت الفنانة سعاد مكاوي، بارعة في تنفيذ طبق لقمة القاضي، والذ يعتبر من أشهر الأطباق الرمضانية، وكانت تحرص على تواجدها بشهر رمضان المبارك.

وتعرضت سعاد مكاوي لموقف صعب، تمثل في رفض الفنان الراحل إسماعيل ياسين، تقبيلها في احد المشاهد، وقد كانت تلك عادته في جميع الأفلام وليس معها، وحينما غضبت من تصرفه قال، مزاجي كدة، لكنه لم يؤثر على علاقتهما، حيث امتلئت الكواليس بالضحك والكوميديا.

الفنانة سعاد مكاوى 

ورحلت سعاد مكاوي، وحيدة بشقتها في حى باب الخلق فى 20 يناير 2008، إثر إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية، وأعلنت الإذاعة المصرية تخصيص يوم كامل لإذاعة أغنياتها ومونولوجاتها، وعبر العديد من الموسيقيين عن حزنهم الشديد عقب سماعهم الخبر، حيث كان رحيلها فاجعاً ومؤلماً.

وشاركت الراحلة سعاد مكاوي، في حوالى 20 فيلماً من أشهرها، "منديل الحلو، أسمر وجميل، جزيرة الأحلام، لسانك حصانك، نهارك سعيد، وكان آخر أفلامها " غازية من سنباط في عام 1967.

قالت سعاد مكاوي، إن إسماعيل ياسين كان به العديد من المميزات على المستوى الشخصي، حيث كان يحب زوجته جدا، ولا يستطيع أن يتناول الطعام بدونها، وكان يذهب بين تصوير المشهد والأخر إلى المنزل ليأكل مع زوجته ويعود مرة أخرى للعمل، وكان يتواصل دوما معها على الهاتف من داخل التصوير ليخبرها موعد قدومه.

قدمت سعاد مكاوي، العديد من الصور الغنائية، من بينها "قصة الأجيال، التي انتجتها للإذاعة المصرية وتحديداً إذاعة صوت العرب، تأليف محمد حلاوة وألحان وموسيقى على إسماعيل وغناء الفنانة الراحلة سعاد مكاوي والراحل العظيم كارم محمود.

غنت سعاد مكاوي، مع ليلى مراد بواسطة فيلم‏ '‏ليلى بنت الأغنياء‏" واشتهرت بتقديم الثنائيات الغنائية، بالسينما وقدمت قرابة 500 أغنية و 18 فيلماً، وغنت سعاد مكاوي ، الأوبريت الإذاعي الشهير"عواد باع أرضه".

وابتعدت سعاد مكاوي، عن الساحة الفنية لفترة، ثم عادت في تسعينات القرن الماضي.

قدمت سعاد مكاوي، رصيد سينمائي لا يتجاوز الـ 20 فيلماً، ومن هذه الأفلام، "صاحب بالين، بنت المعلم، شمشون الجبار، منديل الحلو، أسمر وجميل، عيني بترف، المليونير وجزيرة الأحلام، خد الجميل، حضرة المحترم، مجلس الإدارة، القدر والمكتوب، لسانك حصانك، نهارك سعيد وغازية من سنباط.

الفنانة سعاد مكاوى وإسماعيل يس
عاجل