رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة الإسكندرية تمنح باحثة الدكتوراه عن دراسة «استراتيجية الإعلان في مواقع التواصل»

نشر
عقب مناقشة الباحثة
عقب مناقشة الباحثة وإعلان النتيجة

حصلت الباحثة شيماء محمد عبدالرحيم زيان، على درجة الدكتوراه في الآداب، تخصص الإعلام، عن دراسة بعنوان "استراتيجية الإعلان في مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على تغيير الثقافة في المجتمع المصري"، جرت مناقشتها بقاعة الندوات في جامعة الإسكندرية.

وأشرف على الرسالة، الأستاذ الدكتور إسماعيل علي سعد، أستاذ ورئيس علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة الاسكندرية، والأستاذ الدكتور محمود يوسف، أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

وضمت لجنة المناقشة والحكم، الأستاذة الدكتورة عزة عبد العزيز عثمان، أستاذ الإعلام وعميدة كلية الإعلام جامعة فاروس، والأستاذة الدكتورة سامية محمد جابر، أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة الإسكندرية.

وتناولت الدراسة الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث إنه من أنماط الاتصال التنموي فهو أداة هامة لإحداث التغيير المطلوب بما يتناسب مع ما يمر به المجتمع من أحداث، وزادت اليوم حاجة المجتمعات البشرية بصفة عامة والمجتمع العربي بصفة خاصة للمزيد من التمسك بأخلاقيات الممارسة الإعلامية والإعلانية، خاصة في ظل ما يمر به المجتمع العربي من تبعات العولمة الإعلامية والثقافية مما يؤدي بالضرورة إلى التبعية الثقافية للغرب.

وسعت الدراسة لتحليل تأثير إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي، على تغيير ثقافة المجتمع المصري حيث اتجه مصممو الإعلان لتصميم إعلانات تتوافق مع ثقافة المجتمع.

ومن أهم توصيات الدراسة ما يلي:

- ضرورة وجود استراتيجية إعلانية تتفق مع رؤية التنمية المستدامة لمصر 2030 لتحقيق الأهداف التنموية، بما يتماشى مع البرامج الزمنية للدولة. 

- إعداد البرامج والسياسات التي تعمل على رفع درجات الوعي المصري. 

- استكمال خطط تدريب العاملين في الحقل الإعلامي في مصر، لتغيير ثقافة المجتمع لمواجهة التطورات المتلاحقة في العمل الإعلامي وذلك في شكل برامج تدريبية ترفع مستوى المهنية لديهم.

وفي نهاية المناقشة قررت لجنة المناقشة والحكم بالإجماع، منح الباحثة درجة الدكتوراه.

عاجل