رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مونتير مصري يشارك في مسلسل «مون نايت» العالمي

نشر
مستقبل وطن نيوز

يسير المونتير المصري أحمد حافظ بخطوات ثابتة من المحلية إلى العالمية، بالمشاركة في مونتاج المسلسل المنتظر بقوة "مون نايت- Moon Knight"، من إنتاج استديوهات مارفل، ومن إخراج محمد دياب، الذي يتعاون مع حافظ للمرة الثالثة بعد فيلمي اشتباك وأميرة، ويتولى حافظ في المسلسل مونتاج الحلقتين الثالثة والرابعة، واحدة من إخراج دياب والأخرى من إخراج الثنائي جاستن بنسون وآرون مورهيد.
مسلسل "مون نايت" ينتمي إلى المرحلة الرابعة من عالم مارفل السينمائي، التي تضم أفلام مثل Shang-Chi and the Legend of the Ten Rings ومسلسل Ms. Marvel، وفي المسلسل يلعب أوسكار إيزاك دور البطل الخارق مارك سبكتور، وهو جندي سابق في المارينز، الذي يتحول إلى مرتزق ويستخدم شخصياته المتعددة لمحاربة الجريمة، ويشارك في بطولة المسلسل أيضاً إيثان هوك، ومن المقرر عرضه ابتداءً من 30 مارس على منصة "ديزني+"، التي أعلنت عن ميعاد عرضه مع إطلاق الإعلان الرسمي أمس. 
وقد شارك حافظ الإعلان الرسمي على صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعي معلقاً: "أشعر بالسعادة والفخر الشديد لمشاركتي بهذا المشروع الضخم. شكراً لكل من دعموني خاصة محمد دياب".
وتأتي خطوة العمل في مسلسل عالي ضخم بميزانية كبيرة، تتويجاً لمسيرة ثابتة متطورة بدأها حافظ باحتراف المونتاج في سن صغيرة، حتى شارك في أعمال تصدرت شباك التذاكر وأخرى شاركت في مهرجانات دولية وفازت بجوائز عديدة. 
وخلال أكثر من 20 سنة حافلة بالأعمال المحلية والدولية المتنوعة في صناعة السينما، قدم المونتير المصري أحمد حافظ النسخة النهائية لأكثر من 20 فيلمًا ومسلسلًا تنتمي إلى أنواع مختلفة، ومن صناعة مخرجين من خلفيات متنوعة، كما قدم حافظ عددًا كبيرًا من الإعلانات التليفزيونية والفيديو كليب كمونتير؛ حيث كانت الإعلانات هي انطلاقة رحلته في مجال المونتاج. ونال أكثر من 15 جائزة محلية ودولية عن أفلامه، ومنذ شهور قليلة، قدم محاضرة في أساليب المونتاج في الجمعية المجرية للسينما والمونتاج في بودابست، وهي المرة الأولى التي تستضيف فيها المؤسسة مونتيرًا من العالم العربي أيضًا.
ونال حافظ إشادات دولية عن مونتاج فيلم اشتباك (2016) من إخراج محمد دياب، الذي افتتح مسابقة "نظرة ما" بالدورة الـ69 من مهرجان كان السينمائي؛ ووصفته الناقدة الأمريكية ديبورا يانغ في مجلة هوليوود ريبورتر بأنه "مونتاج سريع وسلس كطلقات نارية". ونال حافظ عن الفيلم 3 جوائز من مهرجان أيام قرطاج السينمائية، وجمعية الفيلم، والمهرجان القومي للسينما المصرية.
كما قدم الفيلم الأردني التركي مسافر: حلب - إسطنبول (2017)، بطولة النجمة صبا مبارك وتأليف وإخراج التركية أنداش هازندار أوغلو، ونال عنه جائزة أفضل مونتاج من مهرجان البوسفور السينمائي الدولي في إسطنبول. 
وفي السنوات الأخيرة، توسع نشاط حافظ ليصل إلى أعمال عربية ودولية، أحدثها فيلم "أميرة" للمخرج محمد دياب وبطولة النجمين صبا مبارك وعلي سليمان مع الممثلة الشابة تارا عبود، وانطلق في عرضه العالمي الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي في مسابقة آفاق، وحصل على ثلاثة جوائز موازية حيث أشادت لجنة التحكيم بالمونتاج ووصفته بـ"الفعال بوتيرة سريعة"، كما شهد عرضه الأول في العالم العربي ضمن مهرجان الجونة السينمائي، ثم حصل على تنويه خاص في أيام قرطاج السينمائية.
وأنجح أفلام حافظ في شباك الإيرادات السينمائي جاءت مع فريق عمل يتكون من المخرج مروان حامد والمؤلف أحمد مراد، بدأت مع الفيل الأزرق (2016)، الذي نال جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان بروكسل الدولي للسينما الخيالية. وعاد ليكرر تعاونه معهما في فيلم "الأصليين" لينال عنه 4 جوائز، ثم تراب الماس (2018)، ويعتبره حافظ أقرب الأفلام لقلبه لاعتماد أحداثه على أسلوب الحكي القصصي، ونال عنه جائزة أفضل مونتاج من جوائز السينما العربية. وأحدث أفلامهم هو الفيل الأزرق 2 (2019)، وهو الفيلم صاحب أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية بإيرادات تجاوزت 102 مليون جنيه مصري، ويعملا حاليًا على مونتاج الفيلم المنتظر "كيرة والجن".
 

عاجل